• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : حاصل على شهادة عليا هل أنا مثقف ؟؟؟ .
                          • الكاتب : راجحة محسن السعيدي .

حاصل على شهادة عليا هل أنا مثقف ؟؟؟

 الثقافة صقة  تدل على منهج حضاري شامل وأسلوب معرفي مستمر يتماشى مع العصر وهي تشمل العادات و التقاليد التي يكتسبها الانسان من أجداده و يطورها و يعدلها و تشمل المخزون المعرفي من المعلومات و المعارف التي اكتسبها الانسان من تجاربه .
والاطار المرجعي الذي كونه الانسان من تجاربه الناجحه و الفاشلة و كونت له رأي تجاه القضايا المختلفة ، الثقافة اصطلاحا هي اسلوب الحياة بشكل عام. فهي تشمل العلم و العادات و التقاليد و مفاهيم تربوية عاش المرء عليها. فهي كل شيء يتدخل في ازدياد معرفة المرء عن طريق جميع الوسائل المتاحة سواء التلفاز، او الجرائد او الكتب او حتى الاحاديث التي تجري بين الناس.
 واذا اردت ان تكون شخصا مثقفا يعني انك تستطيع ان تناقش وتحاور في كل المواضيع الحياتية بانواعها المتعددة بالاضافة الى انك تملك عقلية متفتحة ودراية في التواصل ولك لباقة ذهنية وعقلية في فنون الحديث والتواصل في مواضيع الحياة.كلها..مع مختلف الناس مهما كان مستواهم الدراسي، فالكثير يعتقد ان المستوى العلمي او الحصول على الشهادة في تخصص معين هو الثقافة ، لكن يمكن القول ان الشهادة لاتعني الثقافة  حصولك حتى على شهادة الدكتوراة لاتعني انك مثقفا ، الشهادة والتحصيل الدراسي تخصص والثقافة أمر عام .
يمكنك ان تعد مثقفا حتى وان لم تكن تملك تحصيلا عاليا - فالثقافة ان تجمع الفهم للامور وحسن التعبير عنها بشكل يمكن فهمه وتداوله.
ومع احترامنا لبعض حملة الشهادات فالكثير وللاسف  لايجيدون الكلام ولاحتى التصرف بشكل يتناسب مع تحصيلهم الدراسي، فالشهادة والتحصيل قد تجعلك تفهم في التخصص ذاته  لكنك لست بالضرورة لديك ثقافة عامة  او يمكن ان تعد مثقفا والشواهد موجودة وكثيرة ويمكن لاي منا ملاحظاتها فنحن نعيش في  مؤسسات اكاديمية ونلمس هذا كثيرا من خلال تعاملنا المباشر مع اصحاب الشهادات العليا .
ولاحظنا ان الكثير حاصلين على شهادات لكن غير مثقفين وحتى افق تفكيرهم ضيق ومحدود جدا... غير مرنين بطرح الأفكار.. لا يحترمون طرح افكار الآخرين.. ومستهزئين احيانا بأفكار الآخرين..نجدهم ايضا متعصبين في الحياة من حيث التطور والتفتح  وطرق التعامل.
نعم انهم يعتقدون انفسهم مثقفين لكن اثناء الحوار في موضوع ما نجدهم غير كفء للحوار. وكأنهم لا يعرفون اي شيء عن الموضوع المطروح للنقاش ، او يعتقدون انفسهم وكأنهم يفهمون بكل شيء من الناحية العلمية  ويتدخلون باعمال الغير من ذوي غير اختصاص  دون وعي ومعرفة  .
من جهة اخرى نصادف اناس لا يحملون شهادة عالية ومنهم من لم يكملوا تحصيلهم الدراسي...لكنهم يتمتعون بثقافة عالية ولهم عقلية كبيرة متفتحة وافق واسع وفكر رفيع عالٍ وقدرة عالية على ادارة كفة الحوار والحديث بكل مجالات الحياة الإجتماعية مع الإحتفاظ بروح ممتعة للتواصل مع الآخرين بحيث يجعلون من الشخص المقابل يحترمهم لجمال التواصل الحواري والثقافي والفكري معهم..بشتى مجالات الحياة لنضجهم الفكري وثقافتهم العالية.
ان الإنسان هو الذي بيده وعقله واصراره وارادته يستطيع ان يجعل من نفسه شخصا مثقفا ومحترما بفكره وعقليته حتى لو كان لايحمل شهادة . فالثقافة هي معرفة أي شيء عن كل شي .
فالشخص المثقف عليه ان يتمتع بروح متواضعة ونقية حتى لو كان يحمل شهادة عليا في تخصص معين ولاينظر للمقابل نظرة متعالية ، فالكثير مانلاحظه ايضا ان البعض بمجرد الحصول على الشهادة تتغير جميع اخلاقياته في التصرف والتعامل مع الغير وكأنه يعتقد ان بمقدوره ان الدنيا اصبحت بيده وللاسف ، وانا اعتقد ان هكذا اشخاص يمكن ان نقول انهم بقمة التخلف وبعيدين كل البعد عن مستوى الاشخاص المثقفين
الشهادة والتحصيل الدراسي لا يعملون من الإنسان شخصا مثقفا ، ان الأنسان هوالذي يصنع من نفسه شخصا مثقفا فكرا واخلاقا بقراءاته واطلاعاته واختلاطه مع كل الناس والمجتمع بكل انواعه ليست الثقافة هي مجموعة كلمات بلغات عدة او هندام مثل ما يعتقد البعض واكثر دليل على رقي وثقافة الشعوب هو تعاملهم مع الاخرين واحترام وتقدير الاخرين و تعرف ثقافة الشعوب من خلال سلوكهم في الشارع والاسواق فهنا ينعكس سلوكهم الحقيقي الذي لا يتجمل بالاتيكيت الفارغ.  
الثقافة  لاتعني تحصيل العلوم  فقط وان صارت اليوم تعني ذلك ولا تنفك عنه نعم اذا كان الشخص ضليع بعلم واحد فقد يسمى عالم وباحث وايضا مثقف بذاك العلم فقط وان كان ضليع باكثر يسمى مثقف عام.
الانسان المثقف يحمل في عقله وفكره تفتحا ونضجا وثقافة عالية وقدرة حوار ونقاش جميل والتمتع بشخصية لبقة محببة للنفس بأخلاق رفيعة راقية رقيقة .. اضافة الى التحصيل الدراسي و الشهادة.  
 

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : د.عبد الحسن الجنابي ، في 2012/11/27 .

موضوع رائع جداااا
نعم ان الكثير من حملة الشهادات العليا ليس لديهم وعي ثقافي ولا المام بكثير من الامور العامة اثناء النقاش في موضوع اجتماعي ..
شكرا لك على طرح هذه المواضيع البناءة
نتمى لك التوفيق




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=24621
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 11 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18