• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : كوريا الشمالية تنجح في اطلاق الصاروخ الطويل المدى وتنديد دولي بالعملية .

كوريا الشمالية تنجح في اطلاق الصاروخ الطويل المدى وتنديد دولي بالعملية

أطلقت كوريا الشمالية اليوم بنجاح صاروخا طويل المدى وضع في المدار قمرا اصطناعيا فيما أكدت كل من كوريا الجنوبية واليابان والهند ان العملية تعد انتهاكا للقرارات الدولية.
وقالت الوكالة الكورية المركزية للانباء الملتقطة هنا ان الصاروخ الذي يعد النسخة الثانية ويحمل اسم (اونها-3 ) أطلق من منصة في دونغ تشانغ - ري في بلدة تشول سان باقليم بيونغ ان الشمالي مؤكدا نجاح اطلاق الصاروخ وان القمر الاصطناعي دخل في المدار كما هو مقرر.
وجاءت عملية اطلاق الصاروخ بصورة مفاجئة بعد توقعات كوريا الجنوبية بعدم اطلاقه خلال الاسبوع الجاري بسبب تعرض الصاروخ لمشكلة فنية امس.
ونجح صاروخ (اونها-3 ) في المرحلة الاولى خلافا عما حدث في ابريل الماضي وسقطت بقاياه في مياه غرب بيونسان باقليم جولا الشمالي (غرب جنوب شبه الجزيرة الكورية) وسقطت البقايا التي تقدر بانها من المرحلة الثانية في المياه الفلبينية.
وفي السياق ذاته اعربت كل من كوريا الجنوبية واليابان والهند عن استيائها من اطلاق بيونغ بيانغ الصاروخ مؤكدة انه ينتهك قرارات مجلس الامن الدولي التي تحرم كوريا الشمالية القيام بأي نشاط لتطوير صواريخ بالستية.
وعبر رئيس الوزراء الياباني يوشهيكو نودا عن بالغ أسفه مؤكدا ان بلاده لن تغض النظر عن تلك الخطوة.
وأضاف نودا في تصريح صحافي في أعقاب اجتماع للامن القومي ان اليابان تندد بتحرك كوريا الشمالية الاخير مبينا ان طوكيو طلبت من مجلس الامن مناقشة الموضوع.
وأوضح انه لم يكن هناك اثر لسقوط بقايا من الصاروخ في الاراضي اليابانية حاثا العامة على التحلي بالهدوء واستئناف حياتهم العادية.
من جهتها نددت كوريا الجنوبية بشدة اطلاق الصاروخ محملة كوريا الشمالية مسؤولية كبيرة ومواجهة عزلة اعمق.
وقالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان اطلاق الصاروخ انتهاك واضح لقرارات مجلس الامن وتهديدا لسلام شبه الجزيرة الكورية والعالم.
ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سونغ هوان قوله ان "حكومتنا تندد بشدة مضي كوريا الشمالية بالاستفزاز غير عابئة بالتحذيرات المتكررة ومطالب المجتمع الدولي بعدم اطلاق الصاروخ".
وقال ان اطلاق الصاروخ سيزيد من عزلة كوريا الشمالية دوليا داعيا كوريا الشمالية الى استخدام مواردها لتحسين حياة شعبها بدلا من هدرها على الصواريخ والبرامج النووية.
وأكدت كوريا الجنوبية انها تراقب ما اذا دخل الصاروخ المدار وانها تجري تحليلات عن مسار الصاروخ.
من جانبها اعربت الهند عن قلقها الشديد ازاء عملية اطلاق الصاروخ بعيد المدى من قبل كوريا الشمالية التي تعد انتهاكا للحظر المفروض من قبل الامم المتحدة بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 1874.
وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان اليوم ان عملية اطلاق الصاروخ "اجراء غير مبرر" مطالبة كوريا الشمالية بأن تمتنع عن هذه الاعمال.
واضافت ان "اطلاق كوريا الشمالية للصاروخ قد يزعزع الامن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية" معربة عن قلق الهند ازاء عملية اطلاق الصاروخ التي تعد انتهاكا لقرار مجلس الامن رقم 1874.
ورأت الى ان هذا الاجراء غير المبرر من جانب حكومة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اثر سلبا على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية داعية كوريا على الامتناع عن مثل هذه الاعمال.
يذكر ان كوريا الشمالية منعت من اجراء تجارب صاروخية ونووية في ظل العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة بعد التجارب النووية التي اجرتها عام 2006 و 2009.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب الليلة الماضية عن استنكاره ازاء اعلان جمهورية كوريا الشمالية خططها المتعلقة باطلاق الصواريخ البالستية "الذي من شأنه أن يزيد من حدة التوتر في المنطقة".
وأعرب بان عن الاسف "لتحدى كوريا الشمالية المجتمع الدولي باقدامها على انتهاك واضح لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1874 لعام 2009 والذي يطالب فيه عدم اجراء أية عمليات اطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية".
وحث بان القيادة في بيونغ يانغ على اعادة النظر في قرارها ووقف جميع الأنشطة المتصلة ببرنامجها الصاروخي على النحو المطلوب من قبل مجلس الأمن داعيا الى العمل من أجل بناء الثقة مع دول الجوار وتحسين حياة شعبها.
واكد بان التزامه بالعمل من أجل احلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وانه على اتصال وثيق مع الحكومات المعنية في المنطقة وخارجها




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25209
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29