• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الله يشهد بكفر وكذب المنافقين والبخاري يروي عنهم ؟؟ .
                          • الكاتب : الشيخ جمال الطائي .

الله يشهد بكفر وكذب المنافقين والبخاري يروي عنهم ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من العجيب ان يتشرط الإنسان شيء ومن ثم يخالفه ؟
وهذا ما فعله أئمة الحديث عن أهل السنة والجماعة فاشترطوا ان لا يروون عن المجاهيل والضعفاء في صحاحهم ولكن عندما نراجع أسانيد الروايات التي أوردوها في صحاحهم نجد انهم رووا عن الضعفاء, بل يرون عن النواصب الذين بغضوا عليا بن ابي طالب (عليه السلام ) فأي وثاقة في السند اذا كان الراوي ناصبي العداء لائمة أهل البيت والناصبي كما عرفه بعض علماء السنه انه : الذي يشتم علياً عليه السلام وينال منه ؟؟
ومعلوم ان الذي يسب علي او ينال منه فقد سب رسول الله(صلى الله عليه واله ) كما هو معروف في حديث ام سلمه رحمة الله عليها .
ومن هنا تجد ان علماء اهل السنة يرون عن النواصب في صحاحهم :
كما يذكر إبن حجر العسقلاني في مقدمة كتابه (فتح الباري) في الباب الذي عقده لأجل بيان الرواة الذين طعن بهم وضعفوا وكان البخاري قد أخرج لهم في صحيحه. ومنهم
اولاًـ إسحاق بن سويد بن هبيرة العدوي وثقه ابن معين والنسائي والعجلي وقال: كان يحمل على علي بن أبي طالب وذكره أبو العرب في الضعفاء فقال: من لم يحب الصحابة فليس بثقة ولا كرامة. قلت (ابن حجر) له عند البخاري حديث واحد في الصيام مقروناً بخالد الحذاء وروى له مسلم وأبو داود والنسائي.
ثانياً ـ بهز بن أسد العمي أبو الاسود البصري أحد الاثبات وقال يحيى القطان لعبد الرحمن بن بشر عليك ببهز بن أسد في حديث شعبة فإنه صدوق ثقة، وشذ الازدي فذكره في الضعفاء وقال: إنه كان يتحامل على علي. قلت (ابن حجر): إعتمده الائمة ولا يعتمد على الازدي.
ثالثاً ـ ثور بن يزيد الحمصي أبو خالد اتفقوا على تثبته في الحديث مع قوله بالقدر، قال دحيم: ما رأيت أحداً يشك أنه قدري، وقال يحيى القطان: ما رأيت شامياً أثبت منه وكان الاوزعي وابن المبارك وغيرهما ينهون عن الكتابة عنه.. وكان يرمى بالنصب أيضاً، وقال يحيى بن معين كان يجالس قوماً ينالون من علي لكنه هو كان لا يسب (قلت): إحتج به الجماعة!!

رابعاً - حريز بن عثمان الحمصي مشهور من صغار التابعين وثقه أحمد وابن معين والأئمة لكن قال الفلاس وغيره: أنه كان ينتقص علياً وقال أبو حاتم لا أعلم بالشام أثبت منه ولم يصح عندي ما يقال عنه من النصب (قلت) (ابن حجر): جاء عنه ذلك من غير وجه (قوله من أكثر من وجه يريد به تقويته وإثباته) وجاء عنه خلاف ذلك, وقال البخاري قال أبو اليمان كان حريز يتناول من رجل ثم ترك (قلت) فهذا أعدل الأقوال فلعله تاب(!!!) وقال ابن عدي: كان من ثقات الشاميين وإنما وضع منه بغضه لعلي وقال ابن حبان كان داعية إلى مذهبه يجتنب حديثه.قلت (ابن حجر): ليس له عند البخاري سوى حديثيين ... وروى له أصحاب السنن (الاربعة) اهـ.
وليس فقط يروون عن النواصب الذين يبغضون عليا او أهل البيت (عليهم السلام) بل يروون عن عمر بن سعد الذي هو قائد جيش يزيد بن معاوية في واقعة الطف ؟؟
فيقول العجلي في كتابه معرفة الثقات - ج 2 - ص 166 – 167 ترجمة عمر بن سعد

1343 ) عمر بن سعد بن أبي وقاص مدني ثقة كان يروي عن أبيه ‹ صفحة 167 › أحاديث وروى الناس عنه وهو الذي قتل الحسين قلت كان أمير الجيش ولم يباشر قتله؟
ياعجباً ان قاتل الحسين يكون ثقة!!
ويقول عنه صاحب كتاب- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 45 - ص 41
عمر بن سعد بن أبي وقاص كان يروي عن أبيه أحاديث وروى الناس عنه وهو الذي قتل الحسين تابعه ثقة وهو الذي قتل الحسين؟؟ .
اقول :يقولون عنه (تابعي وثقة و هو الذي قتل الحسين) اي ان الذي قتل الحسين سبط رسول الله وريحانته يكون ثقة !! اي مسلم محب لرسول الله يقبل بهذا؟؟
وغيرهم الكثير من النواصب الذين يروون عنهم علماء اهل السنة والجماعة نتركهم بغية الاختصار.
ومن الغريب انهم يرون عن الذي يبغض عليا ويسبه مع انهم يرون في كتبهم المعتبرة ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال لعلي بن ابي طالب عليه السلام ( ياعلي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق )؟؟
اذن ان الذي يبغض علي ويسبه هو منافق بلاشك ولاريب ومع انه منافق فهم يرون عنه ويوثقونه مع ان القران الكريم يرد شهادة المنافقين بقوله تعالى {ذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ } .
وقال تعالى عنهم أيضا في آيات أخرى {وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ}
(التوبه 68
ورغم هذا ولكن تجد القوم يوثقونهم ويروون عنهم في مصادرهم المعتبرة بما فيها كتاب البخاري ومسلم .


 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25335
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29