• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الدستور العراقي : نائب رئيس الجمهورية يتولى الرئاسة في حال خلو المنصب لحين انتخاب رئيس خلال 30 يوما .

الدستور العراقي : نائب رئيس الجمهورية يتولى الرئاسة في حال خلو المنصب لحين انتخاب رئيس خلال 30 يوما

يسود الاوساط السياسية قلق شديد على صحة الرئيس جلال الطالباني الذي ينظر اليه كشخصية يحترمها الجميع وانه كان يسعى الى التقارب والتفاهم والتحاور بين الكتل السياسية .

 
وحسب المادة [67] فان رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة اراضيه، وفقاً لاحكام الدستور، وينتخب مجلس النواب رئيس الجمهورية، باغلبية ثلثي عدد اعضائه وتحدد ولاية رئيس الجمهورية باربع سنوات، ويجوز اعادة انتخابه لولايةٍ ثانيةٍ فحسب.
 
ويامل القادة السياسيون ان يتماثل الرئيس للشفاء ويخشون ان يؤدي العارض الصحي حسب البيان الرسمي الى فقدان صمام الامان في الصراع على السلطة والبحث عن بديل قد لا يكون له نفس التاثير في الاوساط السياسية.
 
وينص الدستور العراقي في المادة 75 ثالثا "يحل نائب رئيس الجمهورية محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه لاي سببٍ كان، وعلى مجلس النواب انتخاب رئيس جديد، خلال مدةٍ لا تتجاوز الثلاثين يوماً من تأريخ الخلو.
 
ويتضمن الدستور فقرة اخرى تتعلق بخلو المنصب في حالة عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية هي الفقرة رابعا التي تقضي بان يحل رئيس مجلس النواب، محل رئيس الجمهورية في حالة عدم وجود نائبٍ له، على ان يتم انتخاب رئيس جديد خلال مدةٍ لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ الخلو.
 
ويرى رجال القانون انه في حالة خلو المنصب لعجز الرئيس عن ممارسة عمله او الوفاة فان نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي سيتولى منصب رئيس الجمهورية لحين انتخاب رئيس للجمهورية في جلسة لمجلس النواب خلال 30 يوما وفي كل الاحوال فان الرئيس الذي ينتخبه مجلس النواب سيكمل المدة المتبقية لولاية رئيس الجمهورية التي ستنتهي بنهاية الدورة الحالية لمجلس النواب.
 
ويقضي الدستور بان رئيس الجمهورية ينتخب باغلبية ثلثي عدد اعضاء مجلس النواب.
 
وكشف مصدر طبي في مدينة الطب وسط بغداد ان رئيس الجمهورية جلال طالباني اصيب بجلطة دماغية ليلة امس ووضعه حرج الان.
 
وقال المصدر لوكالة كل العراق [اين] ان " رئيس الجمهورية نقل الينا في مستشفى مدينة الطب ليلة امس وهو مغمي عليه وبعد الكشف تبين انه قد اصيب بجلطة دماغية ".
 
واضاف ان" التشخيص مازال غير دقيق بشأن نوع الجلطة وخطورتها الا ان المؤشرات الاولية تؤكد ان وضعه الصحي حرج جدا وهو في مرحلة خطرة ".
 
فيما اعلن الفريق الطبي العراقي عن مواصلة مساعيه لتحقيق الاستقرار في الوضع الصحي لطالباني .
 
وكان مكتب الرئيس جلال طالباني قد اعلن في بيان له اليوم تعرض رئيس الجمهورية الى طاريء صحي نقل على اثره مساء امس الاثنين الى المستشفى في بغداد.
 
وعزا ذلك العارض الى الجهودا المكثفة التي بذلها خلال الاونة الاخيرة بهدف تحقيق الوفاق والاستقرار في البلاد. وانها جاءت بفعل الارهاق والتعب .
 
وذكر البيان انه يقوم على رعايته كادر طبي متخصص سيصدر تقريرا طبيا في وقت لاحق.
 
يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني اجرى الأيام الماضية سلسلة لقاءات مع مختلف الاطراف السياسية كان آخرها لقاءه مساء امس الأثنين برئيس الوزراء نوري المالكي لبحث الازمة السياسية وسبل الخروج منها .
 
وكان طالباني عاد الى العراق في 17 من شهر أيلول الماضي قادماً من المانيا، حيث اتم رحلة علاجية استمرت نحو 3 اشهر.
 
يشار الى ان [خضير الخزاعي- المنتمي لاتئلاف دولة القانون] يشغل حالياً منصب نائب رئيس الجمهورية .
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25408
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20