• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المرجعية الدينية العليا تدعو لتشكيل خلية ازمة على مستوى الوزارات بخصوص ماحدث في مناطق متفرقة بالعراق على اثر الامطار .
                          • الكاتب : وكالة نون الاخبارية .

المرجعية الدينية العليا تدعو لتشكيل خلية ازمة على مستوى الوزارات بخصوص ماحدث في مناطق متفرقة بالعراق على اثر الامطار

 دعت المرجعية الدينية العليا الى تشكيل خلية ازمة على مستوى الوزارات والجهات المعنية الاساسية بخصوص ماحدث في مناطق متفرقة بالعراق على اثر الامطار التي هطلت قبل ايام وادت الى هدم عدد من المنازل ،فيما قدمت عدد من النصائح والارشادات للزوار اربعينية الامام الحسين عليه السلام

وتطرق ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة الثانية اليوم 14/صفر الخير/1434هـ الموافق 28/12/2012م الى عدد من الامور اولها مانصه "ان الظروف الحساسة التي يمر بها بلدنا في الوقت الحاضر تدعو الى العمل بمجموعة من المبادئ المهمة :
1- في الوقت الذي ندعو فيه الى تطبيق الضوابط والقوانين وتفعيل احكام القضاء ولكن ايضاً ندعو الى عدم تسييس القضاء والانتباه من التداعيات السياسية لذلك.
2- ضرورة عمل جميع الاطراف للحفاظ على الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي الموحد وحل أي ازمة بالحوار والتفاهم وعدم ترك الازمات تتفاقم وبالتالي تترك اثراً سيئاً على البلد والمواطن "
وفي الامر الثاني تناول خطيب الصحن الحسيني الشريف معاناة العراقيين بعد اليوم الممطر الذي شهده العراق بقوله
"ما نقلته بعض الفضائيات من صور مؤلمة لمعاناة الكثير من العوائل في عدد من المدن العراقية وخصوصاً العاصمة بغداد والذي كشف عن تهالك البنية التحتية لخدمات اساسية في العاصمة ومنها منظومة تصريف مياه الامطار .. وقد ادى ذلك الى وفاة تسعة اشخاص بحسب احصاءات وزارة الصحة "
واضاف "ان ذلك يدعو لتشكيل خلية ازمة لمثل هذه المعاناة خصوصاً ان عدداً كبيراً من العوائل دخلت المياه الى بيوتها بمقدار اكثر من نصف متر وسلبتها حتى النوم واضرّ كثيراً بها حيث ادى الى هدم عدد من المنازل ،موضحا ان تشكيل خلية ازمة لمثل هذه المعاناة ليس على مستوى امانة العاصمة بل على مستوى الوزارات والجهات المعنية الاساسية خصوصاً ان عدداً كبيراً من هذه العوائل تعاني من عدم تحمّل بيوتها لمثل هذه الامطار والذي ادى الى سقوط البعض منها ..كما ان الكثير من مفاصل الحياة وعدد من دوائر الدولة عطّلّت بسبب ذلك ..وهذا يستدعي اهتماماً استثنائياً من الدوائر المعنية لمعالجة الموقف الذي ربما يتكرر في الايام القادمة والسنين اللاحقة..،موضحا "ان تبرير ذلك بعدم صلاحية منظومة التصريف لا يعفي من المسؤولية فلابد من تحرك سريع لوضع حلول اساسية لمعالجة الموقف..
كما وتطرق الشيخ عبد المهدي الكربلائي للجانب الصحي في خطبته بقوله اما ما يتعلق بسفر المرضى خارج العراق ومعاناتهم في تلك الدول ..فهناك دول تشهد توافد اعداد كبيرة من المرضى العراقيين اليها ومنها دولة الهند .. لما وصلت اليه من تقدّم في مجال الخدمات الطبية مع انها بلد لا يمتلك تلك الثروات التي يمتلكها العراق ..وهذا يستدعي استنهاض الهمم والشعور بالمسؤولية للارتقاء بالواقع الصحي من كل من :
1- الجهات المسؤولة الحكومية المعنية بالنهوض بالواقع الصحي.
2- نهوض القطاع الاستثماري بجانب كبير من هذه المهمة.
3- جانب يتعلق بالمواطن والكوادر المختصة.
فمبادئ المثابرة وحب العمل والانكباب عليه والشعور بالمسؤولية لدى الكوادر العاملة في جميع الاختصاصات مهمة جداً للنهوض بالخدمات ومنها الصحية .
4- كما ان الجهات الصحية معنية بتلبية حاجات المرضى ( وليس المقصود من ذلك العون المالي) بقدر ما هو تنظيم ورعاية شؤون المرضى في تلك الدول من وضع لجان طبية تقوم برعاية المرضى من دلالتهم على المواقع الطبية الرصينة وحمايتهم من الابتزاز من بعض الجهات والتنسيق مع بعض المستشفيات لمعالجة المرضى العراقيين باسعار مناسبة .
وكشف ممثل المرجعية الدينية العليا ان عدد المواكب والهيئات لهذا العام بلغت 6148 موكبا لذلك فاننا نتقدم ببعض النصائح للاخوة الزائرين واصحاب المواكب المشاركة بزارة الاربعين منها :
1- شرعية ومن ذلك الحفاظ على اداء الصلوات في اول اوقاتها بشروطها وواجباتها واركانها والاعتناء بذلك اذ يلاحظ ان بعض الزائرين يؤدي صلاته من دون توفر مقوماتها من المقدمات الصحيحة والاتيان بالواجبات تامة ومن ذلك نقص الركوع والسجود والقراءة غير الصحيحة.
ومن ذلك عدم التبذير في الاطعام .. فصحيح ان الاطعام للمؤمنين والزائرين من اعظم القربات ولكن لابد من الحذر من الوقوع في التبذير او الاسراف في حرق الطعام .
ومنها الحفاظ على الآداب والحذر من المحرمات في الطريق كالنظر المحرم او الاختلاط المحرم او عدم اعتناء الزائرة بحجابها الشرعي وعفتها ..
ومن ذلك عدم ترديد شعارات اثناء اداء الصلاة في الصحن الشريف او الاماكن العامة ..
2- ومنها توجيهات ونصائح عامة :
ومن ذلك الحفاظ على الخدمات العامة من الشوارع والارصفة والنظافة وعدم استخدام الاماكن التي فيها مزاحمة لحركة سير السيارات او المشاة.
والحفاظ على الطعام من عدم رميه في فتحات تصريف المياه والحفاظ على الحدائق العامة والاشجار وهناك حملة في محافظتي كربلاء والنجف للتشجير فيرجى من جميع المواطنين التعاون مع الدوائر المعنية للوصول الى بيئة افضل من خلال الاعتناء بالتشجير ونحو ذلك.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25753
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29