• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تونس الحمراء.. طوبى لشعبها!.. .
                          • الكاتب : الشيخ محمد قانصو .

تونس الحمراء.. طوبى لشعبها!..

 كما يتمخّض الربيع من رحم الشتاء المُوجع, وينسلخ النهار من عتمة ليل طويل .. هكذا أنتِ يا تونس العنيدة, يا عروس العرب المزدانة بحللِ الكبرياء, تولدين من جديد وتصنعين حاضرك اللائق بك .. ننظر إليكِ بعيون الافتتان, وتخفق قلوبنا بحبّكِ, بحبِّ شعبك الذي قال لاءاتهِ ومضى نحو الحياة ..
رائعةُ أنت يا تونس !.. كيف أسقطتِ حكم الآحاد؟ كيف أزحتِ الأقنعة عن وجوه الزيف؟ كيف تمرّدتِ؟ وتظاهرتِ؟ وتعذبتِ؟ واستشهدت ؟
كيف أحلتِ الشارع أخضر أحمر ؟ كيف لنار \"البوعزيزي\" أن تضحى برداً وسلاماً على الجسد الكافر بالجوع؟ وقبضات الغضب في \"سيدي بوزيد\" تطلق نداءات الثورة ؟!.. 
هنيئاً لك يا تونس .. وهنيئاً لنا بكِ !!. أولستِ ناقوس الرّعب يقضّ مضاجع حكّام القمع ؟! ونراكِ بداية مدّ ثوريّ سيغير خارطة العصر, بداية صبح تتحرّر فيه الكلمة, يتعالى معه الصوت, يتلاشى فيه الكذبة, يصفق له الفقراء وينتصر به الضعفاء !..
نغبطكِ يا تونس وقد وحّدك الظلم, وأيقظك الوعي, حين تحرّر أبناؤك من خوفهم, وأصمّوا آذانهم عن كلِّ تهديد ووعيد, حين تمرّد السجين على سجّانه, وانهدم جدار الصمت ليلهج الدّم بأحرف الخلاص..
نغبطكِ يا تونس حقّاً, نتمنّى أن نكنس كما كنستِ المستخفّين بنا, الهازئين بفقرنا, العابثين بمصيرنا, نتمنّى أن نتنفّس كما تنفّستِ هواء الخلاص من لصوص الحكم, وأن نمزّق صور التّجار الساسة كما مزّقت , وأن نسقط أصنام الماضي كما أسقطت..
نتمنّى أن نتوحّد كما توحّدتِ وأن نتلاحم كما تلاحمت, أن نقول كلمتنا دونما إذن من أحد, وأن نصرخ ملء حناجرنا وغضبنا واستياءنا, ولا نأبه للتمنّيات المدجِّنة أو للشعارات التي تريد منا التعايش مع واقع المهانة والاستغباء ..
أترانا نحذو حذوكِ  بوعيٍ جماهيريٍ ويقظةٍ تحرّرية نظيفة وشريفة, ننتصر معها للإنسان وللحرية والعدالة الإجتماعية؟! يحدونا الأمل بذلك وهو رهن بإرادة الشعب لحياة حرّة  ينحني أمامها القدر المستجيب !..  
تحيةً لك يا تونس الحمراء لدماء أحرارك .. للوجع الرائع الذي ارتسم على ضلوع شبّانك وبناتك, لشوارعك المزروعة بالشجاعة, المرصّعة بالمجد, المعبّدة بروح التحدّي وصلابة الموقف..
                                    
                                     



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=2622
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 01 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20