• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الشيخ د. همام حمودي : لسنا مستميتين في الدفاع عن الاسد وهمّــُنا سلامة سوريا وشعبها .
                          • الكاتب : مكتب د . همام حمودي .

الشيخ د. همام حمودي : لسنا مستميتين في الدفاع عن الاسد وهمّــُنا سلامة سوريا وشعبها

بغداد/6-2-2013 / المكتب الاعلامي للشيخ د. همام حمودي

رفض القيادي البارز في التحالف الوطني والمجلس الاعلى الاتهامات التي توجه الى القوى الشيعية بوضع العراق تحت السيطرة الكاملة لإيران والدخول معها في محور يضم سورية، مضيفاً في تصريح صحفي له إن العراق يديره تحالف سياسي يضم كل القوى السياسية والمكونات الاجتماعية، وفيه مجلس نواب يضم ممثلين عن كل هذه القوى والمكونات.

وأكد الشيخ د. همام حمودي «ان العراق لن يكون جزءً من اي محور في المنطقة وليس من مصلحة تطوره السياسي ان يكون في اي محور من المحاور»، و«هو منفتح على الجميع من اجل الشراكة المتكافئة السياسية والاقتصادية والتنموية».

وحول سؤال عن التسمية التي يمكن أن تطلق على اتفاق التحالف الاستراتيجي بين العراق وإيران الذي أبرم العام الماضي، أوضح رئيس الخارجية النيابية «لقد عقد العراق اتفاقات مماثلة مع الولايات المتحدة وتركيا».

في سياق متصل وفي معرض رده على سؤال عن الأسباب التي تجعل العراق مستميتاً في دفاعه عن نظام الأسد قال حمودي «موقفنا من الأزمة واضح ونحن لا نريد ان نحسب على نظام الأسد، ولا على المجموعات المسلحة التي فيها الغلبة لتنظيم «القاعدة» و«الجماعات الإرهابية»، مبينا ً «إننا مع مطاليب الشعب السوري بالديموقراطية والحرية ومع عملية انتقال سلمي تحمي سورية من التفتت والانقسام والحرب الأهلية وانهيار شامل للكيان المؤسساتي والهيئات العسكرية والأمنية كون ذلك سيشكل خطراً مباشراً ليس فقط على امن العراق ولبنان والأردن وانما المنطقة كلها».

وأستدرك الشيخ حمودي :«ان موقفنا يختلف عن موقفي إيران والسعودية ، فنحن مع ما يريده الشعب السوري، ولكننا لا نريد أن نكون طرفاً في المعركة لأنها ستنتقل الى بلدنا» معتبراً « نظرة إيران وموقفها واقعي لأنه ليس من السهولة لأي طرف من طرفي النزاع حسم المعركة لصالحه وهو ما أثبته النزاع الذي يشارف على ان ينهي عامه الثاني.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=27186
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 02 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28