• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : «واسط» تمنح إجازة لإنشاء بناية تجارية في مدينة الكوت .
                          • الكاتب : علي فضيله الشمري .

«واسط» تمنح إجازة لإنشاء بناية تجارية في مدينة الكوت

 الكوت - علي فضيله الشمري
اكد رئيس هيأة استثمار واسط صادق هويدي عباس، ان الهيأة منحت إجازة استثمار لإنشاء بناية تجارية لصالح مستثمر عراقي بكلفة تتجاوز ملياري دينار، لافتاً إلى أنها تستعد لمنح إجازة آخرى لبناء مستشفى تخصصي في المحافظة ذاتها.
وقال عباس إن «الهيأة منحت رخصة لمستثمر عراقي لإنشاء بناية تجارية في مدينة الكوت، بعد إنجاز الإجراءات الفنية والإدارية المتعلقة بها»، مشيراً إلى أن «كلفة البناية تبلغ مليارين و138 مليون دينار»، مبيناً بأنها «ستسهم في تأمين فرص عمل وتنعش الحركة التجارية والاقتصاد المحلي».
وأضاف أن «البناية تقام على مساحة 648 متر مربع، بواقع خمسة طوابق، وتضم محلات ومكاتب تجارية على وفق مواصفات فنية حديثة»، موضحاً أن «الهيأة حددت مدة لا تتجاوز الـ24 شهراً لإنجاز البناية»، لافتاً إلى أن «الهيأة تستعد لمنح إجازة آخرى لبناء مستشفى تخصصي لصالح مستثمر عراقي في قضاء الصويرة (130 كم شمالي الكوت)، بكلفة تجاوزت عشرة مليارات دينار».
يذكر أن هيأة استثمار واسط التي تشكلت في تشرين الأول من العام 2007، منحت حتى الآن عشر رخص استثمارية في قطاعات متنوعة منها الإسكان، والصناعات الغذائية، وقطاع التبريد والتكييف، والقطاعين الزراعي والصحي، وبلغ مجموع كلف تلك المشاريع 120 مليون دولار.
ومن جهة آخرى، أعلنت دائرة النقل الخاص في واسط، إنجاز ثلاثة مرائب رئيسة في ثلاث أقضية بالمحافظة، مشيرة إلى أنها «تستعد لإنشاء مرآب مركزي حدودي في منفذ (زرباطية) ضمن خطتها لعام 2013 «.
وقال مدير الدائرة رياض حسين عيدي، إن «الملاكات الفنية والهندسية التابعة للدائرة أنجزت ثلاث مرائب رئيسة في أقضية الصويرة، والعزيزية، والنعمانية كمرحلة أولى على حساب الخطة الاستثمارية لوزارة النقل»، مبينا أن «مساحة المرآب الواحد بلغت 17 ألفا و500 متر مربع».
وأضاف عيدي أن دائرته «أعدت خطة متكاملة للعام 2013 تتضمن بناء ثلاثة مرائب رئيسة موزعة بين مركز مدينة الكوت وقضاء الحي وناحية الحفرية»، مشيرا إلى أن دائرته «تشرف حاليا على إنشاء 20 مرآبا رئيسا في عموم المحافظة، سيتم الانتهاء منها خلال العام الحالي ضمن موازنة وزارة النقل»، لافتاً إلى أن «ملاكات الدائرة أنهت استعداداتها لإنشاء مرآب مركزي في منفذ (زرباطية) الحدودي على مساحة 45 دونما، فضلا عن توفير المرافق الخدمية»، عاداً «المشروع يضيف نقلة حضارية للمحافظة في عملية نقل البضائع والمسافرين من وإلى البلاد، خصوصا وأن المنفذ الحدودي الشرقي تعرض لإرباكات مرورية عشوائية خلال الفترة الماضية».
وعرج قائلاً أن «الجهات الفنية في وزارة النقل هي المسؤولة عن تنفيذ مشروع المرآب الحدودي، وانتهت من إعداد التصاميم والخرائط والجداول والكميات للمشروع مع تحديد الفترة الزمنية لإنجازه».
وكان مجلس محافظة واسط قد أعلن في كانون الثاني 2012، أن مجموع إيرادات الساحة الحدودية لمنفذ (زرباطية) زادت عن ستة مليارات دينار خلال 17 شهراً، مبينا أن أكثر هذه الإيرادات تم إنفاقها كمساعدات إنسانية وإنشاء مشاريع تخدم أبناء المحافظة.
يذكر أن منفذ (زرباطية) يعد أحد المنافذ البرية المطلة على إيران، وتم افتتاحه بعد أحداث نيسان 2003 لاستقبال الزوار وتنشيط عملية التبادل التجاري بين البلدين




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=27232
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 02 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28