• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : نقابة المهندسين الزراعيين تقيم معرض النجف الدولي الثاني للزراعة والغذاء .
                          • الكاتب : احمد محمود شنان .

نقابة المهندسين الزراعيين تقيم معرض النجف الدولي الثاني للزراعة والغذاء

 النجف الاشرف – احمد محمود شنان
 
أقامت نقابة المهندسين الزراعيين فرع النجف الاشرف وبالتعاون مع شركة المعالي لتنظيم المعارض الدولية معرض النجف الدولي للزراعة والغذاء بنسخته الثانية بمشاركة أكثر من ستين شركة محلية وأجنبية .
 
وتحدث نقيب المهندسين الزراعيين فرع النجف الاشرف المهندس علي النفاخ رداً على سؤال حول ما تم ملاحظته من تراجع في مستوى المعرض عن العام الماضي قائلاً "لا اعتقد ا ن أي جهة بهذه الإمكانيات وتواجهها العديد من المصاعب والصعوبات تستطيع إقامة نشاط ولو بجزء من هذا المعرض الذي شاركت فيه أكثر من ستين شركة محلية وأجنبية وتنوعت منتوجاتها وعروضها ما بين الزراعة والغذاء ".
 
ويضيف النفاخ "المعرض قسم لشقين الأول زراعي والثاني غذائي ونعتقد أن الصناعات الغذائية هي جزء مهم من تطوير القطاع الزراعي فإذا توفرت معامل غذائية متطورة في محافظتنا لكان هناك سبب في زيادة الإنتاج ونوعيته فنحن نحاول التركيز على موضوع الصناعات الغذائية ".
 
 وعن سبب اختيار المكان الذي لم يكن مناسباً لمعرض يحمل الصفة الدولية قال نقيب المهندسين "أما مساحة المعرض فنقول هذا ما توفر لدينا " مبدياً أسفه الشديد لعدم تعاون السلطات المحلية دون أن يسميها في تخصيص مكان مناسب للمعرض حيث وصف المبررات التي حالت دون إقامته في قاعة المعرض  بأنها غير مقبولة .
 
مشاركون في المعرض ابدوا امتعاضهم لعدم توفر المساحات الكافية لعرض منتجاتهم والياتهم وقال مدير إعلام الشركة العامة للصناعات الميكانيكية عادل جبر " كانت المشاركة الثانية لنا في هذا المعرض وكنا نتأمل أن تكون قاعات خاصة بالمعرض اسوة بأربيل وبغداد والكوت والبصرة ،حيث تخصص ساحات عرض خارجية لعرض المعدات الثقيلة كالجرارات والآليات الزراعية وأجهزة الري والبيوت البلاستيكية ".
 
وتمنى جبر أن يكون التعاون والتنسيق أكثر بين الجميع للنهوض بالواقع الزراعي مطالباً البرلمان بإقرار الموازنة لكي يتم تطبيق المبادرة الزراعية التي أطلقها رئيس الوزراء دعماً للقطاع الزراعي .
 
مزارعون ابدوا استغرابهم لتركيز المعرض على المنتجات الغذائية مطالبين بالاهتمام أكثر بدعم الفلاح من خلال توفير الآليات الزراعية الجيدة والأسمدة ومعالجة الآفات الزراعية وقال كاظم طاهر سلمان " رأيي كفلاح أن المعرض لم يقدم لنا كفلاحين وكنا نتوقع أن نجد أشياء زراعية معروضة تخدم الفلاح لا كما عرضت منتجات ألبان وبيض المائدة ".
 
من جانبه رأى مدير زراعة النجف المهندس مجيد جاسم رأى في المعرض ما يبعث على الأمل قائلاً "ما شاهدناه في هذا المعرض يبعث فينا الأمل حيث يظهر إبداع وتنسيق وتعاون وتبادل خبرات حقيقة للتعرف بما هو آت ،فالكل ينظر إلى التنسيق والتعاون والتعامل من اجل التكامل ".
 
ويهدف المعرض بحسب القائمين عليه إلى الاستفادة من تجارب الآخرين وما يمكن من يساهم في تطور الواقع الزراعي من خلال اعتماد الزراعة الحديثة مستفيدين من التطور التكنولوجي في هذا المجال للوصول إلى الاكتفاء الغذائي وبالتالي الوصول إلى التأمين الغذائي  



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=27750
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 02 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28