• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العلواني والنجيفي واخرون : عذر اقبح من ذنب .
                          • الكاتب : بشير العتابي .

العلواني والنجيفي واخرون : عذر اقبح من ذنب

 

يقال ان هارون الرشيد طلب من الشاعر ابي نواس ان يوضح له بمثال كيف يمكن ان يكون العذر اقبح من الذنب , فكر ابو نواس بالامر وفي الاثناء مرت جارية بقربهما فتحرش بها ابو نواس فقال له هارون : ويلك ماذا فعلت ؟ فقال له ابو نواس : عفوا ظننها السيدة زبيدة فغضب هارون من هذا العذر فقال له ابو نواس : هذا ماطلبت , عذر اقبح من الذنب . ولولا ان هارون قد طلب من ابي نواس ان ياتي بعذر اقبح من الفعل لامر بقتله .

كثير من السياسيين يدلون بتصريحات وبعد ان يكتشفوا غضب الناس فانهم يقولوا ان تصريحاتهم قد تم تحريفها او حدث خطآ في الترجمة او تم اقتطاعها من السياق . ولكن في بعض الاحيان تكون التصريحات واضحة لاتقبل التاويل والتفسير( وخاصة نحن نعيش في زمن العولمة والايفون واليوتيوب فما ان يلفظ احدنا من قول الا ولديه رقيب عتيد ينشره في الانترنيت والفضائيات ) . ففي البلدان الاوربية يعتذرالسياسي عن هذا الخطأ او يستقيل او تتم محاسبته اومحاكمته حسب درجةالخطأ . اما في الدول النائمة (عفوا النامية ) فان السياسي لا يعتذر بل يتمادى في الكذب ويقع في محذور العذراقبح من الفعل .

فمثلا العلواني عضو في مجلس النواب العراقي يدلي بتصريحات يصف فيها اغلبية الشعب العراقي بانهم كلاب وخنازير وعملاء لايران  وباعوا شرفهم ودينهم . وعندما علت الاصوات مطالبة بفصله من البرلمان ومحاسبته ومحاكمته لاثارته النعرات الطائفية والعنصريه فانه بدلا من ان يعتذر او يستقيل فانه لجأ الى الكذب والمراوغه وبذلك فان عذره كان اقبح من الذنب . يقول العلواني انه لم يقصد الشيعة بل قصد العملاء والخونة من أهل الانبار وكأنه يحق له ان يصف من يختلف معه من اهل الانبار  بانه باع دينه وشرفه  وانهم كلاب وخنازير . ان العلواني وهو يرتدي ملابس العشائر يعرف ماذا تعني باعوا شرفهم في مجتمع عشائري مثل مجتمع اهل الانبار , كما انه يعرف ماذا تعني باعوا دينهم في مجتمع يتمسك بالدين , انه يعني انهم اصبحوا كفارا وبذلك يستحقون القتل حسب المذهب التكفيري . للعلواني ان يختار بين التحريض على قتل  الشيعة او قتل مجموعة من اهل الانبار فكلاهما يكفي لمحاسبته وفصله من البرلمان . ان كل الشيعة يعرفون انهم هم المقصودون بكلام العلواني بقرينة قوله عملاء ايران ولكنه يعرف ان ثمن ذلك سيكون غاليا , واذا صدقنا العلواني فاني اخاطب  العراقيين عامة واهل الانبار خاصة بانه كلما سمعتم عبارات مثل كلاب اوخنازير او عملاء ايران او سمعتم عن اناس باعوا شرفهم ودينهم فان المقصود بذلك هم فئة من الناس تعيش في الانبار حصرا  دون بقية المحافظات العراقية . هنا سنجد تفسيرا لماذا قام بعض المتظاهرين في الانبار بكتابة المطالب باللغة الفارسية ومن قام بكتابة هذه المطالب حيث ان عملاء ايران موجودون في الانبار وان العميل يجيد عادة لغة الدولة التي يعمل لصالحها .

النجيفي هوالاخر كان عذره اقبح من فعله عندما برر ذهابه الى دولة قطر المعادية للعراق تاركا العراق بلا موازنة وبلا اقرار للقوانين المهمه بحجة انه تلقى دعوة من قناة الجزيرة لاجراء مقابلة تلفزيونية  . تصوروا لو ان المالكي ذهب لزيارة ايران وعندما يسال عن سبب الزيارة يقول انه تلقى دعوة من قناة العالم لاجراء مقابلة تلفزيونية. انه امر معقول ان يقول النجيفي انه تلقى دعوة رسمية من امير قطر وان الجزيرة استثمرت وجوده فاجرت مقابلة معه ولكنه ليس لديه الشجاعة للاعتراف او الاعتذار فلجأ للكذب فكان عذره اقبح من فعله . ولو انه ذهب الى قطر لالقاء خطاب وطني موحد لهان الامر ولغفرت زلته ولكنه ظهر بخطاب طائفي وكانه ممثل لاهل السنة فقط وليس رئيسا لبرلمان يمثل كل العراقيين . يقال ان ملك مر باحدى القرى في جبل عامل في لبنان وكان فيها جد آل خاتون وهو من العلماء الزهاد فلم يذهب لزيارة الملك وزاره جميع اهل القرية فارسل اليه الملك يسأله عن سبب تركه زيارته فاجابه بما هو مأثور ( إذا رأيتم العلماء على ابواب الملوك فبئس العلماء وبئس الملوك ، وإذا رأيتم الملوك على ابواب العلماء فنعم الملوك ونعم العلماء ) فعظم في عينيه وزوجه ابنته الملقبة بالخاتون ونسبت ذريته إليها . واناهنا اقول اذا رايتم السياسيين على ابواب الفضائيات فبئس السياسيين وبئس الفضائيات .

مثال اخر هو رسالة وقعها نواب من العراقية وهم : أحمد العلواني، ولقاء مهدي، وأحمد المساري، وطلال الزوبعي، وحامد جاسم، وعتاب جاسم، وحسن الجبوري  وجهوها إلى البرلمان الأوربي، طالبوا فيها بالامتناع عن توقيع اتفاق الشراكة والتعاون مع العراق  كي "لا يبدو الأمر وكأن الاتحاد يدعم حكومة نوري المالكي ". ياله من عذر اقبح من الذنب . ثم من حق المواطن ان يسال الم تحددوا ولاية المالكي بولايتين ستنتهي قريبا فلماذا كل هذا العمل ضد مصلحةالعراق ؟. وقد صعقت عندما قرات الخبر في موقع السومرية نيوز واخترت لكم بعض ردودالقراء . " اول مرة اشوف واسمع بحياتي نواب برلمان ما يريدون الخير الى بلدهم ليش الاتفاق هذا راح يخدم السيد نوري المالكي واله هذا اتفاق دولي يروح السيد المالكي يجي السيد علاوي يروح يجي اخر هذا بيه خير للعراق مو لشخص رئيس الوزراء كائن من يكن " . مواطن اخر كتب " اريد اعرف اكو بعد مثل هيجي وطنيه....يتوسلون بالاوربي علمود لا ينفذ اي مصالح مع العراق...وبنفس الوقت هم و وزراءهم في الوزارات الخدميه.. يتباكون على سوء الخدمات....يعني المواطن من انتخبكم جان يريد يحارب المالكي لو يريد خدمات " ومواطن ثالث كتب " اخذ هيج برلمانيين مايفرقون بين الخلاف السياسي وبين مصلحة البلد والشعب ويومية واحدهم طالع يحجي بالوطنية والمصلحة الوطنية ".  انا لم استغرب ذلك فبعد انسحاب القوات الامريكية (المحتلة ) من العراق في نهاية عام2011 بعث كل من علاوي والنجيفي والعيساوي رسالة الى الادارة الامريكية والكونغرس الامريكي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز وتضمنت دعوة صريحة للولايات المتحدة للتدخل الصريح والمساعدة في الاطاحة بحكومة المالكي واقامة اخرى . وفي تملق واضح واشادة بقوات ( الاحتلال ) الامريكي قال قادة العراقية الثلاثة في رسالتهم :
" نحن سعداء بأن جنودكم الشجعان عادوا الى بلادهم قبل العطلات ونتمنى لهم السلام والسعادة ، لكن بينما يترنح العراق مجددا صوب الهاوية، نلتمس من قادة امريكا ان يتفهموا ان الدعم غير المشروط للمالكي يدفع بالعراق نحو الحرب الاهلية " , ثم اضافوا داعين قوات الاحتلال للتدخل : " ما لم تتحرك امريكا بسرعة للمساعدة في خلق حكومة وفاق ناجحة، سينتهي العراق " . لا ندري هل ان المتظاهرين في الانبار الذين يرفعون صورالعيساوي والنجيفي يعلمون انهما يلومان ( المحتل ) على سرعة انسحابه من العراق ويدعوانه للتدخل مجددا في العراق ويصفان جنود (الاحتلال ) بالشجاعة ويتمنان لهم السعادة والسلام ! . تصوروا معي لو ان المالكي والصدر والحكيم بعثوا برسالة مشابهة (للمحتل) الامريكي , لرايتم الالقاب من امثال احفاد العلقمي واذناب المحتل الكافر وغيرها تنهال علينا وعلى اجيالنا الى قيام الساعة . انا لم استغرب ذلك فهم لم يصوتوا على قانون البنى التحتية لانه سيزيد من شعبية المالكي . وبصراحة فان من حق العراقيين ان يوجهوا لهم اصابع الاتهام بالارهاب والتفجيرات وعدم الاستقرارالامني لان الاستقرار سيكون في صالح المالكي حتما . سوال اخير : ماذا لوشن المالكي حربا ضد ايران , اكيد انهم سيقفون مع ايران ضد المالكي . 

balatabi@ymail.com




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=27805
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 02 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29