• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المرجع المدرسي يحذر من استنساخ التجربة السودانية في العراق ويطالب جميع الاطراف السياسية بالتعقل والحكمة .
                          • الكاتب : الشيخ حسين الخشيمي .

المرجع المدرسي يحذر من استنساخ التجربة السودانية في العراق ويطالب جميع الاطراف السياسية بالتعقل والحكمة

 حذر سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي-دام ظله- من وجود الجماعات المتشددة والمتطرفة في العراق والعالم الإسلامي, سواء كانوا ممن يحمل السلاح او ممن ينتمي اليهم ويحمل افكارهم ويروج لها, موضحاً ان التشدد لدى طائفة معينة يولد تشدداً وتطرفاً لدى الطرف المقابل, فينتج عن ذلك تطرف وتشدد مضاد.
وفي جانب من كلمته التي القاها يوم الخميس 12/2/2013 في مكتبه بمدينة كربلاء المقدسة, وبحضور جمع غفير من الوفود والأهالي اكد سماحته إن قلة الوعي والفهم الخاطئ للدين وضعف الأمة وعدم تماسكها من ابرز أسباب التطرف والتشدد ولابد من اعتماد التوعية في المجتمع من اجل القضاء عليهما, لافتاً الى ان هناك من يحاول ان يجعل مصير العراق مشابه الى ما جري في الصومال منذ عشرين عاماً حتى انتهى الحال بها الان الى مجاعات ووضع متردي جداً بعد ان كانت دولة محترمة ولديها من العلاقات والممثلين الدوليين واذا بها الان اضعف دول العالم, لكن وعي الشعب العراقي ووعي المسؤولين والمرجعية الدينية لم يسمح لهم بذلك.
 
واضاف سماحته ان في العراق هناك ما يجمع ابناء هذا الشعب اكثر مما يفرقهم, بعد ان يعودوا الى القانون والدستور والانتخاب, مطالباً كافة الاطراف السياسية الى التحلي بالرشد والتعقل والحكمة، وداعيا حكومة المركز وحكومة أقليم كردستان الى ايجاد حلول لمشاكل البلاد لانهم جزء منه ولهم ماله وعليهم ما عليه.
 
وبين سماحته ان المسؤولية تقع عليهم جميعا، مخاطبا الأكراد بالقول "انتم مسؤولون عن امن ووحدة العراق كما انتم مسؤولون عن أقليمكم فهذا العراق كله واحد، محذرا من ان النار اذا اشتعلت لن تعرف حدود، وكذلك الفتنة اذا ما وقعت فأنها لن تعرف حدود وستطال الجميع.
 
كما حذر سماحته من محاولات استنساخ تجربة السودان في العراق التي قسمت الى دولتين جنوبية وشمالية, مشيرا الى ان هناك محاولات الان لتقسيمها اكثر من ذلك, بعد ان كانت دولة واحدة بجنوبها وشمالها, متسائلاً حول ذلك: "هل تريدون للعراق مصيراً كهذا حيث دول مقسمة متناحرة؟؟ وكل قسم يتفرد بما لديه من امكانات وثروات في البلاد ويمنع الآخرين عنها؟ العراق واحد ولا يمكن ان يكون إلا بلداً واحداً"
 
فيما عدّ سماحة المرجع المدرسي موضوع تأخر اقرار الموازنة المالية للعام الحالي دليلاً واضحاً على الخلافات الشخصية بين السياسيين, داعياً الى الجلوس ومناقشة المسألة بشكل جدي وعاجل, وان يكون السياسيين العراقيين بمستوى المرحلة الحالية.
 
من جانب اخر دعا سماحته كل من ايران والسعودية وتركيا وسوريا بالإضافة الى المعارضين السوريين الى الجلوس مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن من اجل ان يقدموا حلولاً جدية للأزمة السورية أسوة بالحل الذي قدم من قبل سنوات لحل الأزمة في لبنان آنذاك.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=27878
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 02 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19