• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : زقــــورة أور .
                          • الكاتب : همسة الهواز .

زقــــورة أور

 

 

أور خلق ليلمع في سماء السحر والخيال بثوب زقورة السلام  وبدرٌ يطل في كفيه وراء الغمام فتصحو السماءُ ويحلى المقام بسحرالألوان يغني الحمام جمال صوراً تحاكي الخيال المُؤَرِّقُ  وَقَد يسهر الطَيفَ الطَرَوبُ بريشة رسام البرق في سماءه تشهق  بأكمام الهوى الموعود بالإخصاب والشمس في كفيه تسرح شعرها وخفق الخطى رقصات الوتر بين التلال والرعد يبعث طيوره الفاتنة لتؤنس الغريب بدهشة الصور  ولاتملك أن تنام سحابةٌ مرّتْ على عينيه وصوت الحمام يطل من الزهرة النادية في لوحاته
 نقش على جــدران الخيال اليافع يسمو  سـر الأبداع  إلى ما وراء الكـونوسحرالأنامل في موطنه يلقى صخــب حرف ٍعلى رأس الألق  ليسهر القمر في أزقة المطر وتُرْسَمُ  زقورة  أور الأضواءُ في سماء الخيال حيث يسقي الورد قصتنا بألوانه 
 ولكل فصل بلبل يشدو به والمسك يفوح في رؤانا وتُزْهِرُ السماءُ بالنسيم  والنور ينبعث من كفيه في معالم الفن ثم يمتد من سماء الشرق الى سماء الغرب عندما يتوهج ضوء الأرضُ فيه جنوناً في حطم السديم ترف أفكارهُ على شاهقات المدى وتسري بكفيه الكواكب
وفي طلعته الزاهية يسمو الخيال بنا في لوحة ً ويسمو جهُده نجماً فوق الهلال. 
هل يا ترى يرسم معه النهر أم يبدأ بالتصميم فوق جدار الشمس أم يستعيض عن الشمس بالليل..؟؟
صانع الألوان يحاكي في الجمال ومضة الكون التي تهَبُ المحبة في ربى الأشواق فيها من الألوان ألافُ الزهرْ 
 والطيرُ يعصفُ عابرا ً في روضه مذهولاً وبين يديه حبات المطر تبتكرُ الصور والعين تسكرُ بالنظر من لوحة ً توشحت بالعذوبةِ  والفخرْ
 رؤاه صحيفة ذهبيّة الأشكال والألوان عطرية الأنفاس ودمع الندى خرسٌ بين كفيه
 يترجم صمتها من عطر الزهور إلى النسيم الواني
 والطير حوله في الغصون 
كأنّ الحياة عندهُ تغزل في الليل  عمق الألوان من لغة الصور التي يحاكينا فيها  
ويصافح نجوم السماء ببريقهما بروائع الألوان 
والظلّ يخلق له وطناً 
 لـفـراشـة تـحيـا لــه 
 ولنـحـلـة تــحيـا بــه 
 ولطـيـراً يـحـلـق معهُ 
 لا بدَّ من أن يخلق لغة غزيرة الألوان ليكتب عنها كل شاعر في عبَّ السماءِ 
يحاكي الزَّهرَ عن وَلَدٌ لأَكْرَمِ وَالدٍ ورِثَ الندَى والفن عنْ آبائهِ الكرماءِ.
 لتحملنا غمامة مسحورة كالبرق عبر أفق سرمديّ بعيد
 يرسُمُ الوهْدَ في تصويره سفحاً 
وهكذا عندما يبدع فنهُ فأنه يحاكي الطبيعة بأسرها 
وكالغيم ينقش حبات المطر في الأعالي  حين حكت عنه نجمة ًً لمناره وهذت بأسمه الرؤى 
فتنادت تغاريد الكناري من كل البلدان
 والمدى يستحمّ في وعد عينيه بألوان
 وينسى الفن في شاطئيه صور أنتظاره وجباه الذّرى مرايا تجلت من ثريّات مقلتيه شرارة ًً
 لعل زقورة أور تنهي عن بابل الحزن المقدس ويأتنا بالعشق والمطر الملون والشبق الذي به طبع وجهنا في جبين الحلم                     
في موج الورق
 ثم يخفي بأنامله الظلال الراعشات ويمطرها غيثاً 
 ويجعل لون الأفق خلاباً  
وجههُ أضاء لون الزهور 
والنجم يخفت في أنامله صامتاً والبدر يشرق بالنورعند الضحى.
رأينا من ندى كفيه بحراً يفيض على الورى لؤلؤاً ودرا حينما رنوت الى سماء مجدهُ حتى ظهر
 فنهُ وكان في العلياء بدراً.
أور يوحي إلى الدنيا أهازيجهُ وتراً في كل قلب فيصدح الكون بأوصافه و جلاً 
من صور الحسن لنا عبقريّ الفنّ صنع من صور العمر نفحات رقص البحر لها
 وهفا النّجم خفوقاً بها وسرى من جانب الأرض صدى صور يخلقها سحر الأمل كل ما نهفو أليها عبر الأفق من بين أصابعه تشع غيوم الضوء.
 
وكلُّ غصنٍ قويمٍ راق منْظرهُ زخرفاً في أوطاننا نسجهُ المصمم العالمي العراقي أور
حـميد البصري
والذي حصل على جائزة الإبداع والتنسيق العالمية في عام 2010 ، والتي نظمتها المؤسسة العالمية 
IMMA  
ضمن المسابقة  الدولية لمصمـمي المواقع الألكترونية المحترفة في دورتها الأولى ، حيث يعتبر الـفنان أور البصري
 أول مـصمم جـرافـيكي عـراقـي يـحصـل عـلـى جـائـزة عـالـمـيـة فـي فـن الـتصمـيم.
والتي جرت ضمن مسابقة تحت شعار
International Multi Media Award 2010
وكانت المسابقة موجهة لـمصممي ومطوري صفحات الويب من مختلف الدول ،
 والذي بلغ عدد المشاركين في هذه المسابقة الدولية 312 متسابق ومن بينهم الـفـنان أورالـبـصـري.
 وقد قدم البصري للمسابقة موقع الفنانة العراقية المتألقة بيدر البصري كنموذج  الذي نال أستحسان لجنة التحكيم التي منحتهُ جائزة الإبداع  والتنسيق  في قسم تصميم المواقع الألكترونية المحترفة.  
حيث أكدت لجنة التحكيم على أن السبب في نيل الفنان أور البصري جائزة الإبداع هو ما يتمتع به الموقع الفائز من التصميم البصري اللوني والأبداع الفني الساحر المنسوج بين الصفحة الرئيسية والصفحات الداخلية. 
حيث يعد موقع الفنانة بيدر البصري هو أول موقع عراقي عربي مصمم على النحو السينمائي والمزيج اللوني الساحر.
وتضم المسابقة العديد من الفئات منها أفضل موقع فني وتجاري وأتصالات وسياحة وفنادق،
وكل فئة حصلت على ثلاثة مراكز بينما سيتم تقديم جوائز تقديرية  ومالية  للفائزين
وسيتأهل الفائزون إلى مسابقة أفضل موقع إلكتروني على نطاق أوسع والتي تجمع الفائزين من 12 دولة أوربية.
وتتولى لجنة فنية وتقنية  والتي  تضم خبراء متخصصين  في مجال صناعة وتطوير وتصميم 
مواقع الإنترنت، من حيث دراسة وتقييم المواقع المشاركة وأختيار أكثرها  إيفاء للشروط والمعايير.
وتتضمن معايير التحكيم من ناحية الفكرة والإبداع المختلف والأفكار الخلاقة التي تجد الحلول المناسبة للتصميم وسهولة الأستعمال والتصفح والتوافق الجمالي بين جميع أقسام الموقع.
 بينما أقام الفنان العالمي أور البصري  معارض مختلفة أنفرادية وجماعية خارج وداخل هولندا منذ عام 1997 بلغ عددها الى 40 معرضاً فني ومشاريع فنية أخرى مختلفة خارج وداخل هولندا والتي كلف بها من قبل مؤسسات حكومية ومؤسسات خاصة منذ عام 2000.
 
 وعمل أيضاً مع أكثر من فنان عربي وعراقي وأوروبي على أنتاج ملصقاتهم الشخصية للامسيات الفنية والحفلات  الفنية وفي أنتاج الأعلان المرئي لهم أو ما يسمى بالبروموشن الخاص بهم.
 
وكانت أنطلاقته الفنية المبدعة منذ سبتمبر 2009 والذي نال أستحسان المتابعين لما وجدوا فيه من خيال وإبداع وبناء سينمائي وتنظيم لكل فئة على حده. 
وجاءت دعوة الفنان العالمي أور البصري للمشاركة في هذه المسابقة العالمية وذلك عبر أستلامه أستمارات من قبل الفنان الياباني هيروشي توتوكي.
الذي حظي  بفرصة ذهبية للبزوغ في فن التصميم المأخوذة عن فكره الجميل الذي صمم بناءً على أفكار تضمنت عناصر ومؤثرات فنية بالأبداع الشكلي واللوني.
 والذي برز من أصوله النابعه من فنون الشرق الأوسط  وحضارته التي تزين معظم التصاميم والذي حقق بها نجاحاً باهراً من خلال مزج الطرازالتقليدي مع الأفكار الحديثة المعاصرة.
والذي يعد اليوم واحداً من أشهر المصممين  والذي بدأ مشواره الفني منذ أكثر من 12 عاماً ،
 وهو أيضاً المشرف على أستوديو فيجن للتصميم والبروموشن الذي عهد أليه الكثير من الأعمال الفنية داخل وخارج هولندا.
 
ومن خلال حديثي مع الفنان العالمي أور البصري عن المواقع التي  تنقسم عموما على شبكة الأنترنت الى نوعين رئيسيين من المواقع و التى لها محتوى ثابت أو التى لها محتوى متغير و تفاعلي   
ماهو برأيك محتوى ومميزات المواقع بصفة عامة... ؟؟
 
بما أن المواقع تنقسم عموماً على شبكة الأنترنت الى نوعين رئيسيين من المواقع والتى لها محتوى ثابت أو التى لها محتوى متغير وتفاعلي ، حيث يعبر معنى المحتوى عن كل مايظهر على الموقع من كلمات أو مقالات و وصلات أو حتى مقاطع الفيديو والموسيقى. وتكون المواقع الأستاتيكية ذات المحتوى الثابت حيث تصمم هذه المواقع عن طريق لغات البرمجة المعروفة كلغة كالإتش تى أم ال فهو محتوى ثابت لا تستطيع تغييره إلا عن طريق الشخص الذى قام بتصميم أو كتابة الكود الخاص به . 
ومن مميزات المواقع الأثابت الأستاتيكية والمواقع الديناميكية
فالأولى تطويرها سريع ولا تحتاج لخبرة فى تصميمها وكذلك تكلفة أنتاجها رخيصة من جهة الأستضافة أو من جهة التطوير
أما المواقع الديناميكية التفاعلية فهي على العكس من ناحية التكلفة فقد تكون الأغلى ثمناً و لكنها الأعلى قيمة بالنسبة لممتلكها لأسباب كثيرة .
وهناك صفات ومميزات لكل موقع على حسب الغاية المراد منها فمثلا ً تصفح موقع تجاري أو موقع خدمي يختلف تماما ًعن تصفح لموقع فني ، سأطرح ذلك من خلال النقاط التالية وبشكل مختصر ماهي مميزات الموقع الناجح :
 1-  من صفات الموقع الناجح أن يستطيع المشاهد الوصول إليه في أي وقت يشاء وبشكل سهل ويسير وعلى مستوى أداء عالي دون أي مشاكل تقنية أو تأخير في تحميل الموقع .
 2-  يجب أن يكون سهل التصفح ومقسم بشكل محترف من ناحية الأنتقال من صفحة لصفحة أخرى ، وأن يتم ذلك بسهولة ودون تأخير في تحميل أي صفحة من الصفحات .
 3-  يجب أن تكون واجهة الأستخدام شاملة بمجموع قوائمها وإيقوناتها إذا أنهُ بمجرد إلقاء نظرة سريعة عليها يحصل في ذهنك تصور شامل عن الموقع بحيث ينكشف لك إذا ما أردت القيام بعملية ما من أين تبدأ وتنتهي وكل هذا في وضع مخطط واضح للموقع يساعد على تفهم الموقع المراد تصفحه .
 4-  يجب تحديث الموقع وإدخال التطويرات الملائمة عليه بأستمرار ومراجعة البيانات الواردة فيه والتأكد من صحتها وعدم تغييرها بل يجب أيضا العمل على الأبتكار في الموقع للتفوق على بقية المصممين في هذا المجال.
 5- الحرص على أن تكون طريقة عرض الموقع مرتبة ومنظمة فمثلاً ، ليس بالحاجة أن تكون في واجهة الموقع تلك الصور الكبيرة أو البانرات الأعلانية فهذه تبعد عين المشاهد عن جمالية الموقع.
 6-  محاولة إضفاء اللمسات الفنية والثقافية على الموقع بحيث تخرجه بشكل جميل لونا ً وتصميما ً.
 7-  أن جمالية وفاعلية التصميم والإخراج بأن يكون الموقع منظماً وجميلا ولهُ رونقاً خاص ولايقصد به الرسوم المتحركة المزعجة أو المبهجة التي تسمى فلاشات على الرغم من أهميتها 
ولكن يجب أن تكون بحدود معقولة ومدروسة بحيث لا تسبب للمشاهد إرباك بان تشد ذهنه عن الهدف من دخوله الموقع أو تسبب مشاكل تقنية في الموقع بسبب كثرتها فهي قد تؤدى إلى بطئ تحميل الصفحات.
 
وفي عصرنا الحالي فنحن نتحدث عن الفن الحديث وتحديدا أهم بند في الفنون البصرية وهو فن التصميم الحديث 
ماهو رأيك  التطور الذي حدث في هذا المجال  ...؟؟
 
الفن هو هوية عالمية يصب في الحضارة الإنسانية الكونية والتي يحق لكل فرد في هذا الكون الأستفادة منها وهي ليست حكراً لأحد ولا يجب أن تحدد في إطار معين أو أن تضع لها حدوداً وهويات مصطنعة 
 كذلك الفن هو نتاج إبداعي إنساني ، يلون الثقافة الإنسانية لأنها تعبيرعن التعبيرية  الذاتية  وليست تعبيراً عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته ، رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام . بينما هناك فنون مادية كالرسم والنحت والزخرفة وصنع الفخار والنسيج والطبخ.
 والفنون الغير مادية نجدها في الموسيقى والرقص والدراما وكتابة القصص والروايات ، ويعتبر الفن نتاج إبداعي للإنسان حيث يشكل فيه المواد لتعبر عن فكره أو يترجم أحاسيسه أو ما يراه من صور وأشكال يجسدها في أعماله وهناك فنون بصرية كالرسم والنحت والعمارة والتصميم الداخلي والتصوير وفنون زخرفية وأعمال يدوية وغيرها من الأعمال المرئية.
 
الفن الذي تطور بفعل الأكتشافات العلمية والتقنيات الحديثة إلى درجة هائلة أنصهرت داخله كل أنواع الفنون المعروفة قديماً وحديثاً
ويمكن معرفة ذلك من خلال دخوله في كل تفصيل من تفاصيل حياتنا المعاصرة فنحن لا نستطيع بناء بيت مثلا أو شراء سيارة أو أرتداء زيّ معين أو حتى كتابة طلب عادي على ورقة دون الأستعانة به بهذا الشكل أو ذاك.
ذلك الفن الذي كان مسبقا بالنقش على الحجر والرسم والتشكيل بالفسيفساء، قد أرتقى الآن بفصل وسائل التكنولوجيا الحديثة والميسرة 
فقد خدمت التكنولوجيا الفنون بشتى أقسامها ومن ضمنها وأكثرها فن التصميم 
و التـصميم باختصار هو وضع الشيء في مكانه المناسب وهي مهمة ليست بالسهلة، فلا يكفي أن يكون المصمم خبيراً بالعمل على هذا البرنامج أو ذاك إنما يجب عليه أن ينطوي على ثقافة ذوقية وفنية رفيعة وبدون هذه الثقافة بالطبع سوف لن يتمكن من تقديم شيء ذي قيمة مهما حاول.
والتصميم الجرافيكي هو نتاج للتطور التكنولوجي والمعلوماتي وهو كما أراه شخصيا ً علم بذاته أو بمعنى آخر فن الرسم المطور، أي أننا انتقلنا من أستخدام الفرشاة والألوان الى أجهزة وتقنيات حديثة توفر لنا الوقت والخبرة والجهد وتعطينا نتائج جميلة ومطورة. 
تطور هذا الفن أو العلم مع تطور التكنولوجيا وصار فيه خيارات وأنواع ومميزات كثيرة ... على حسب رأيي وخبرتي في هذا المجال تعتمد على ثلاث نقاط :
الفكرة ونظافة العمل أي الدقة في العمل وأخيرا ً الالوان فهي التي تبقي عين المشاهد صامتة أمام الأبهار اللوني أو تبعده عنها مباشرة ً .
وعندما تطور التصميم الجرافيكي أصبح من أهم أحداث القرن العشرين، واليوم نجد الكثير من المفاهيم الجديدة الخاصة بالتصميم الجرافيكي ، وأصبح هذا المجال علماً قائماً بحد ذاته يدرس في الكثير من الجامعات العالمية، وأصبح المصمم الجرافيكي من أكثر الناس الذي يحظون بالاحترام في الكثيرمن بلدان العالم نظراً لأهميتهم في نقل صورة معينة للناس وإقناعهم بها عن طريق مهارتهم في إنشاء علاقات بصرية جذابة من خلال التعامل مع الخط واللون والصورة، إن المصمم الجرافيكي الناجح هو ذلك الشخص الذي يعي تماماً بأن مهمته هي إرضاء أكبر عدد من الأذواق، وهي مهمة ليست سهلة، فهو يعرف بأن عليه التعامل مع شرائح كثيرة من الناس وأفكار تختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر، من جهة أخرى فالمصمم الجرافيكي ناجح في علم النفس إذ أنه على علم بتأثير الأشكال والألوان على المشاهدين.
التصميم الفكرة الجديدة...التأثير الجميل والجديد والصحيح...الألوان...العمق المطلوب من 
كل هذه الخطوات التي قد تكون صعبة في بادئ الأمر ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن،وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وبالتالي فعليك أن تلغي مسألة كونك لا تستطيع هذا أو ذاك من ذهنك تماماً،
لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار يصل إلى مرحلة رائعة. 
ومن الذي أدخل وشجع أور البصري في فن التصميم بالرغم أنك ولدت من عائلة عريقة في الفن والثقافة والموسيقى العربية..؟؟
ولدت من عائلة فنية معروفة فنيا ً في العراق والوطن العربي فوالدي الموسيقار والباحث المعروف حميد البصري ووالدتي المغنية شوقية العطار وأخوتي كل واحد منهم لديه تخصص فني يختلف عن الاخر لكي نكمل بعضنا البعض فنيا ً، فأخي الكبير نديم موسيقى وقائد أوركسترا وأخي الثاني  رعد موسيقي ومؤلف معروف وقائد أوركسترا والأخ الثالث مخرج مسرح غنائي والأخت الأصغر بيدر مغنية أوبرالية لديها حاليا ً الكثير من المشاركات داخل وخارج أوروبا فوالداي من زرعا بداخلي بذرة حب الموسيقى أولا ً ومن ثم الفنون التشكيلية ثانيا ً فتخصصي في الأكاديمية الملكية للفنون في مدينة لاهاي كان الجرافيك والذي يقصد بها الطباعة بكافة أنواعها 
( حجرية – زنك – شاشة حريرية – خشب - فينال – ألخ ... ) 
والذي يعد أيضا ً من التخصصات النادرة في بلداننا العربية لغلاء أسعار موادها ، 
حيث كان أستاذي البروفيسور خيورخ هاديلر يطلق علي لقب ( صانع الألون ) من شدة حبي في الألون وترتيبها وتنسيقها.
كانت بدايتي في التصميم من خلال بوسترات كنت أصنعها من خلال قصاصات من الورق والحروف اللاصقة أو ما يسمى الكولاج حيث لم يكم بأستطاعتي شراء كمبيوتر في بداية الامر ، 
الى حين أن دخلت الى عالم التصميم الجرافيكي فيما بعد من خلال أجهزة بسيطة ثم قمت بتحديثها تدريجيا ً، لأن حبي لتخصصي في الأكاديمية دفع بي الى حب التصميم ومزج الالوان وأنسجام التكوينات .
 
بداية الكلمة المشهورة عن أي مصمم أنه شخص حساس ومزاجي سريع التأثر والأنفعال بالألوان وبالمحيط من حوله
 ماهو الذي يميز المصمم المبدع أور البصري  ... ؟؟
ممكن أن أكون حساسا ً نعم وسريع الأنفعال والتخاطب مع اللون هذا أكيد وأنما لم أكن يوما ً مزاجياً أو عصبيا ً لأن هذا الأنفعال يبعدني كل البعد عما أنا مقدم عليه فالتصميم يحتاج الى هدوء الأعصاب والعقل لكي يتسنى للفكر أن يبحر في عالم من الخيال أحيانا ً ومن الخرافة أحيانا ً أخرى ليخرج منتجه الفني بصورة تختلف عن عما هو موجود عبر عالم الأنترنت. 
 
وماهي الأجواء التي تصنعها من حولك خلال التصميم  ...؟؟
لن أقول لكِ بان هناك أجواء خاصة من حولي يجب أن تتوفر لكي أقوم بأنتاج الملصقات الفنية التي أطلق عليها أنا اللوحات الفنية بدلاً من كلمة ملصق ، وأنما أكثر ما يجعلني سعيدا ً ومستقرا ً هو وجود عائلتي من حولي أينما ذهبت فأطفالي و زوجتي يوفرون من حولي جوا ً يساعدني على التفكير والابداع هذا بالاضافة الى أن سيدة عمري زوجتي نورة لها أيضا ً خبرة في التصميم أكتسبتها من وجودها معي طيلة السنوات السابقة فوجودها الى جانبي ودعمها لي يشجعني على المضي الى الأمام دون النظر الى الخلف ،كنت أشعر بسعادة غامرة أثناء تصميم  الأعمال ورؤية التصاميم جاهزة بعد تنفيذها، كانت تحفّزني بشكل كبير وتمنحني إحساساً عفويا بالنجاح هذا بالاضافة الى الأستشارة الفنية التي أطلبها أحيانا ً من أفراد عائلتي.
 
ماهو الأختيار المناسب الذي تحددهُ في تناسق الألوان بعـيـن المبدع  أور البـصري ...؟؟
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون كما يعرف أكثرية الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية. بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية، يبقى اللون عنصراً مهما في عملية خلق المحتوى الفني.
الألوان ، هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيئ ، وبين التصميم الجميل والتصميم الغير منسجم . وبدون الأستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر على المشاهدين كما كنت تتوقع . 
الألوان نجوم تسطع في حياتنا، ولها مفاهيم ودلالات على شخصية الفرد. كما أن أختيار اللون سيكولوجياً قائمة في حد ذاتها، يجعلك تعرف نفسك أكثر وتنتبه إلى الأمور التي تبدو غير مفضلة للمرة الأولى، لكنها بالفعل تدلك على ملامح شخصيتك، فاختيارك وتفضيلك الى لوناً معينا يحدد الرؤية لردود الفعل الفورية الناتجة عنك والأرتياح النفسي والثقة بالنفس .
أختيار اللون في التصميم يظل قائما ًعلى عنصر الأمرهل سيحقق وضيفته في اللوحة الفنية أو الاعلان أم لا، ممكن أن يكون الأبيض والأسود كافي لسد حاجة التصميم أو يكون مزيج من الألوان غير كاف لأكمال التصميم.
 
تستطيع أن تحدثنا قليلاً عن الماضي والحاضر والمشاريع المستقبليه... ؟
وهل حققت ماتطمح لهُ من الأمنيات
لا أتحدث كثيرا ً عن الماضي فلقد أنهيتهُ بالكثير من الدراسة والدورات وقراءة الكتب والبحوث ومتابعة الثورة التقنية في عالم التقنية وعالم التصميم في كل خطواتها وأنما حاضري هو أيضا ً في متابعة الدراسة ولكن بتعمق أكثر من خلال الدخول الى عالم الثلاثي الأبعاد الذي أقوم حاليا ً بدراسته وأنتاج أعمال فنية لمشاهير الفنانين بكافة تخصصاتهم لأخراجهم بصورة جميلة تليق بهم وعلى شكل لوحات فنية مرسومة بأجهزة حديثة ، بفضل الجهد والمثابرة قرابة ال 15 عاما ً أصبح في رصيدي الفني أكثر من 30 معرضاً فرديا ً و 15 معرضا  جماعيا ً في عالم التشكيل وأكثر من 500 منتج فني في عالم التصميم واكثر من 60 بروموشن محترف بين أشخاص ومؤسسات ومنتج تلفزيوني.
تخصصي في هذا المجال لا يجعلني اكتفي بما أنا به الان فكل يوم وكل لحظة هناك تطور في عالم التصميم والتقنية وأذا لم نكن متابعين لما حولنا سنتأخر عن وكب التطور والتكنولوجيا.
متابعتي للثورة التكنولوجيا هي التي رشحتني للمشاركة في المسابقة العالمية للمصممين العام الماضي وكان لي شرف رفع أسم وطني العراق بين متسابقين من مختلف الجنسيات بحصولي على جائزة الأبداع والتنسيق وهي الجائزة الثانية لأكون بهذا أول مصمم جرافيكي عراقي يحصل على جائزة دولية في العراق وفي أوروبا ، مما شجعني على المضي قدما ً الى الأمام والتعمق أكثر في هذا العالم الواسع الذي لا ينتهي.
مشاريعي كثيرة في هذا العام ، الأشراف على الجانب الأعلاني في مهرجانات ستقام في أستراليا وكندا واليابان وأوروبا والشرق الأوسط ، والأشراف الفني على مواقع فنانين معروفين ، كنت أتمنى أن يكون اليوم مكون من 48 ساعة بدلا ً من 24 لكي يتسنى لنا العمل والأبداع أكثر.
طموحي هو أن يتوفر لدي تدريب فريق من الشباب ممن لهم حب الدخول في هذا العالم الواسع  اللامنتهي بعيداً عن تلك التعقيدات التقنية التي تواجههم وبعيداً عن تلك الدورات المكلفة التي تعطي فقط الأسس الاولية دون التعمق في صلب الموضوع.
سيكون هناك في هذه العام دورات عن التكنولوجيا والكمبيوتر وبرامج التصميم ودروس عبر شبكة الأنترنت تخدم شبابنا هنا وفي وطني العراق ولكن الى الآن لم يتم تحديد الموقع المناسب لهذه المرحلة.
 
بماذا تنصح الشباب الذين يودون الدخول الى عالم التصميم ؟؟
أقدم بعض المقترحات التي أستفدت منها شخصيا ً لمن يريد أن يكون مصمما ً محترفا ً وهي مجرد خطوط وليس بالضرورة أتباعها لمن لا يجد في نفسه الأستطاعة .
نفذ اولا ًعلى الورق ومن ثم انقله في مخيلتك ومنها الى الكمبيوتر،ولا تدع مشكلة صغيرة بالبرنامج تعرقل مزاجك وأبداعك بل حاول أن تتخطى المشكلة ولا تنزعج من الغلطة فمن دون أغلاط لا تتعلم ولا تفكر من أول مرة تستخدم بها برامج التصميم أنك ستصبح محترف بل كن فخور في نفسك حتى في أبسط حركة ، ولا تخجل أن تسأل فمن يسأل لا يتعلم ولا يبدع وليكن المحترفين كقدوة لك وليس كمنافسين .دع يداك تلاعب التصميم ودع روحك تلامس التصميم بلمسات ساحرة وأخترع أفكار جديدة لتصميمك ، ولا تفكر الى أين وصل المصممين المحترفين بل فكر الى أين أنت وصلت وتابع
هدفنا الأول والأخير من التصميم هو البحث عن الجمال، المعنى، الأداء، التميز، الأبداع  والتنوع.
وأخيراً يجب أن تكون ذوّاقا ويمكنك ان تتعلّم الذّوق من مشاهدة التصاميم الناجحة في هذا المجال
وأن تحبّ هذه المهنة الراقية والحساسة وأن تكون صاحب خيال واسع لتضيف على تصاميمك من بصماتك الخاص.
وهكذا تمثل تصاميم الفنان أور البصري المنفتحة على رؤية العصر وروحانية التراث حلاً وسطاً ومنذ ذلك الحين أستمر في تطوير نظرتهُ الجمالية التي يمكن تمييزها من بناء على أفكار تضمنت عناصر ومؤثرات فنية ، وأيضاً خلال الأهتمام الإعلامي الذي حظي به أور البصري أستطاع العديد من المصممين من أصل عربي تحقيق نجاحات باهرة من خلال مزج الطراز التقليدي مع الأفكار الحديثة المعاصرة. ومن أهم هؤلاء المصممين يبرز أسم عالمي صانع الألوان الفنان أور البصري الذي يعد اليوم واحداً من أشهر المصممين.
أن الفن والتصميم رسالة في الحياة ... فقد يحمل التصميم في جنبه أكثر مما تحمله المجلدات والكتب في حيز بسيط  فتصل الرسالة للمشاهد أسرع مما تصل للقارئ ،هو فن يتطلب دقة ومهارة  ومخيلة واسعة لإظهار القدراة الإبداعية للمصممين و يمكن أن نعتبر هذا الفن بمثابة مصدر ممتاز للإلهام
 فبهذا الفن يستطيع المصممون التعبير عن قدراتهم الإبداعية من خلال الجوانب المختلقة لهذا الفن وبين أنامل أور تطيرُ الفراشاتُ ليزهرَ الياسمين في الأرض، ويتدلى النرجسُ من الشرفات مأخوذاً بدهشة الألوان وروعـة الـصور رسمنا على الدرب لوحة ً زاهية الألوان فـنغـفى عـلى الـنغمة الشاجيه في سحرالموسيقى والغناء في كلَّ يومٍ لنا من نشره سحر ريحُ شذاها كنشر الزهر في الخيال.
يذهلني لون وشكل مزيج فرشاة تصاميمهُ وطيف الصور ينعس فيهما لون الغدير فينساب الخيال  وأرحل في أغاريد السحر حين هب نسيم  الفجر على بريق الصور
 فأستيقظت في أوراقه أجفان الزهر.
 
بـقــلـــم
هـــمـــســـة الــهــــواز
www.vision-studios.net
www.youtube.com/watch?v=D4K3TrIJa0U
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=2853
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 01 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29