• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : محمد البوعزيزي حرق نفسه ام حرق الدكتاتورية العربية .
                          • الكاتب : مرتضى الجابري .

محمد البوعزيزي حرق نفسه ام حرق الدكتاتورية العربية

لم يخطر على بال الشاب التونسي محمد البوعزيزي ان يغير مجرى التاريخ في ، بلاده والبلاد العربية  لا بل وصلت الى الدول الاجنبية حيث طالب محتجون روس في تظاهرة قبل ايام  بتنحي  الرئيس فلادمير بوتن.
ثورة تونس الجامحة أطاحت بنظام الدكتاتور زين العابدين بن علي،. وانتقلت  عدوى المطالبة  بتنحي  دكتاتوريات العرب وبدأت من مصر وقد تمتد الى دول عربية أخرى.
البلدان المرشحة لثورة مثل ثورة التونسيين هي الاردن وسوريا واليمن والسعودية, ففي اليمن بدأت التظاهرات في العاصمة صنعاء بدعوة من المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله الصالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.  ,التظاهرات اليمنية  لا تزال مبعثرة، لان  المعارضة اليمنية لم تتوحد لتشكل شعلة لثورة حقيقية. وتصريح الرئيس اليمني علي عبدالها صالح  الاخير بعدم نيته تمديد رئاسته  خير دليل على تخوفه من الذي حصل في تونس والحاصل في مصر اليوم الحكومة الاردنية الحاكمة ادرك خطر الثورة فسارعت لاقالت الحكومة وتكليف معروف البخيت بتشكيل حكومة ولكن هذا الاجراء لم يقنع الشارع الاردني الذي يريد تغيير ملموس في النظام السياسي.
هل العراق مرشح ان يكون مثل تونس ومصر:
قراءنا الكثير من المقالات التي تحذبر الحكومة العراقية من ان يصيبها مثل ما اصابة تونس ومصر , واقول ان الوضع مختلف في العراق اختلافاً جذرياً  لان الحكومة العراقية حكومة فتية والفترة التي اصبح العراق بلاداً ديمقراطياً بعد سقوط الصنم هي ثمان سنوات تعاقبت خلال هذه السنوات اربع حكومات الاولى لسيد علاوي وبعدها السيد الجعفري والان السيد المالكي بدورتين .
فلا يوجد تشابه في الوضع بين العراق والسعوب  التي ثارت على حكوماتها , فكل حكومة حكمت اكثر من عشرون عام ولم تقدم جديد لمواطنيها الخدمات الحقيقية والرفاه مما جعلها تتحين الفرصة لثورة عليها.
الموقف الامريكي من الاحداث :
امريكا وللمرة الثانية لاتستطيع ان تقدم لحلفائها اي خدمة تنقذها من المأزق الذي وقعت فيه مع شعوبها, فالثورة الاسلامية في ايران عام 1979 التي اسقطت شاه ايران الذي اذاق الشعب الايراني المسلم الويلات .لم تخطط امريكا لهذا الوضع .
وهذه المرة ماحصل في مصر لم تستطع الادارة الامريكية تقديم اي دعم  لانها تعلم جيداً ان الحكام لم يكونوا بمستوى الطموح لشعوبهم , ولا تستطيع التدخل لان الانتفاضة من الداخل ليس كما حصل في الكويت عندما قام طاغية العراق باحتلال هذا البلد المسالم  فتدخلت امريكا بشكل مباشر فستطاعت من اخراجه وبالتالي اسقاط حكومته.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3026
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28