• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما ذنب حجر بن عدي .؟؟؟ .
                          • الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي .

ما ذنب حجر بن عدي .؟؟؟

 

 
           يقول المضللون أن حجر ليس صحابي .... فمن هو حجر بن عدي الصحابي الجليل الشهيد ..؟ ولماذا قتله معاوية ..؟ وهل يستحق القتل أو انه عمل وفق القران في حب آل بيت رسول الله {ص} ولماذا نبش التكفيريون قبره ...؟
        يذكر التاريخ إن حجر الكندي من الصحابة العدول، بل هو راهب أصحاب النبي محمد {ص}كما قال عنه الحاكم في (المستدرك على الصحيحين 3: 531)، ومن أفاضل الصحابة كما في (الاستيعاب 1: 253) لابن عبد البر، والثقة المعروف وحجر الخير كما عند ابن سعد في (الطبقات الكبرى 6: 217، 220)، وهو ممّن شهد له رسول الله {ص} بالإيمان كما في الحديث المعروف عن موت أبي ذر في الربذة: (أنّه يموتنّ رجل منكم بفلاة من الأرض يشهده عصابة من المؤمنين) وقد كان حجر بن عدي أحدهم كما في  (مسند أحمد 5: 155، الاستيعاب 1: 253، الإصابة 2: 32، الطبقات الكبرى 4: 234، سير أعلام النبلاء 2: 77، صحيح ابن حبان 15: 60، تاريخ ابن عساكر 66: 221).
                       قال المرزباني: ((إنّ حجر بن عدي وفد إلى رسول الله {ص} مع أخيه هاني بن عدي، وكان من عبّاد الله وزهّادهم، وكان بارّاً بأمه، وكان كثير الصلاة والصيام)) ( البداية والنهاية 8: 55). وقال أبو معشر: ((كان عابداً وما أحدث إلا توضأ وما توضأ إلا صلّى ركعتين)) ( البداية والنهاية 8: 55).وعن ابن أبي الدنيا " كان حجر بن عدي بن الأدبر الكندي يلمس فراش أمه بيده فيتهم غلظ يده فيتقلّب فيه على ظهره فإذا أمن أن يكون عليه شيء أضجعها)) (مكارم الأخلاق: 76). وبهذا جمع أعظم خصال بر الوالدين من المسلمين الصحابة جميعا ..
                 وكان {رض}صاحب كرامة واستجابة في الدعاء وله تسليم وانقياد إلى الله، روى ابن الجنيد في كتاب الأولياء: إنّ حجر بن عدي أصابته جنابة فقال للموكل به: أعطني شرابي أتطهّر به ولا تعطني غداً شيئاً. فقال: أخاف أن تموت عطشاً فيقتلني معاوية، قال: فدعا الله فانسكبت له سحابة مطرا وفاضت الأرض بالماء، فأخذ منها الّذي احتاج إليه. فقال له أصحابه: ادع الله أن يخلّصنا، فلم يدعو بالخلاص بل قال : اللّهمّ خر لنا(الإصابة 2: 33). وهذه كرامة لم تأتي لأحد من صحابة رسول الله{ص} وتبين قوة توكله على الله تعالى..
               قالت أم المؤمنين عائشة في حقه "أما والله إن كان ما علمت لمسلماً حجّاجاً معتمراً" ( تاريخ الطبري 4: 208). وأغلظت قولها لمعاوية وذكرت له مدى حب رسول الله {ص} لحجر ومنزلته عنده .. قالت لمعاوية بعد قتله إيّاه:{قتلت حجراً وأصحابه، يا معاوية ...أما والله لقد بلغني أنّه سيقتل بعذراء سبعة رجال يغضب الله لهم وأهل السماء ” ( الجامع الصغير 2: 61، كنز العمال 13: 587، البداية والنهاية 6: 253). " وقولها بلغني أي إنها سمعت من رسول الله {ص}   ومن مقدمات أخباره بالشهادة  في حياته يذكر صاحب كتاب (البداية والنهايةج6 ص252), قال: سمعت عليّاَ {ع} يقول: (يا أهل العراق، سيقتل منكم سبعة نفر بعذراء، مثلهم كمثل أصحاب الأخدود)، قال: فقتل حجر بن عدي وأصحابه"... وحين سألوا الحسن البصري عن معاوية أبدى رأيه الصريح وهو من كبار أئمة الحديث عند السنة ... جاء عن الحسن البصري في ذمّ معاوية لقتله حجراً: "ويل له من حجر وأصحاب حجر..ويل له من حجر وأصحاب حجر)) ( تاريخ الطبري 4: 208).هذا جواب لمن لا يعلم او يتغافل عن صحبة حجر بن عدي لرسول الله ذكرتها مع مصادرها .. حتى لو لم يكن صحابيا فلا دليل على حجية قتله مجرد معارضة معاوية وزياد ابن سمية،فموقف عائشة والحسن البصري وعشرات من المسلمين على قتله ظلما وعدوانا ..
أما نظرية التيار السلفي التكفيري التي تقول " كون الصحابة كلهم عدول وان القرآن نزل مترضياً عنهم فلا بد أن يكون قتله جريمة تخلد في النار القاتل والراضي بالقتل مثله مشاركا .. هذا على منهجهم من اعتقادهم بعدالة جميع الصحابة.روى أبن جرير : أن معاوية  حين نزلت به المنية ..جعل يغرغر بالموت وهو يقول : إن يومي بك يا حجر لطويل ، قالها ثلاثاًً ، وخرجت روحه الخبيثة  تحمل كل تبعات الخبث والطغيان ، وكل سنة سنها تفرق الإسلام وتحمل تبعات الدم الذي جرى ويجري من ذلك الزمن إلى يومنا هذا .. " من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة "  وقد ذكرت المصادر قول النبي{ص}"يقتل بعذراء سبعة نفر يغضب الله وأهل السماء من قتلهم..." أنساب الأشراف 5: 274 في أمر حجر ومقتله، تاريخ دمشق 12: 226 . الجامع الصغير 2: 61 حديث:4765. البداية والنهاية 6: 226 ... 
               أما سبب نبش قبر الصحابي  حجب بن عدي الكندي ، ليس بغضا له ولموقفه من علي بن أبي طالب {ع} فقط ، ولا لان الشيعة يقدسونه ويزورونه ويقيمون له قبرا وقبة وضريح .. الموضوع اكبر من قبر حجر .. واكبر من قبر علي والحسين وكل المعصومين عليهم السلام .. القضية مبدأ ومنهج تقوم عليه التيارات التكفيرية والمخابرات الأمريكية البريطانية  { لإيجاد إسلام بديل يقوم على الإقصاء والقتل والفرقة والتناحر ، وإشاعة الكراهية بين الناس للدين ،وهو مشروع أمريكي صهيوني لإيجاد – الإسلام الجديد في الشرق الأوسط الجديد – بدعم مالي  وتوجيه المملكة السعودية وقطر وتركيا } ...
          إن الجريرة التي نبشوا بسببها قبر حجر بن عدي ليس حبه لعلي {ع} وتمسكه بالإسلام ، بل إن الإسلام الصهيوني الأمريكي وضع خطة خارطة طريق تنفذها هذه العناصر بعنوان الدين الجديد لتشويه صورة الإسلام المحمدي الأصيل الذي يتبناه الأشراف المؤمنون " شيعة وسنة"  الدين الذي يدعو للسماحة والمحبة والتآخي والمساعدة ...رغم وجود عدد من الفريقين يلوحون الدخول بعلم ودون علم للإسلام المتصهين عن طريق استخدام السلاح والعنف ضد الأخ المسلم ، والتصريح والتجريح بان هذا صفوي رافضي وذاك ناصبي حاقد على آل البيت كما نسمعها في ساحات التكفير الآن في العراق ..التي يتزعمها القاعدة والنقشبندية بزعامة احمد العلواني وظافر العاني وأسامة النجيفي وياسر الحبيب وحسن ياري وأمثالهم ممن مزقوا أمة محمد {ص} ، ووصلوا إلى مراحل متقدمة للفتنة الطائفية ..!!! هذه الفتنة التي تحتاج وقفة رجولية من الفريقين ...
           فنبش قبر حجر بن عدي جزء من مؤامرة كبرى يجب الانتباه لها وعدم الانجرار وراءها ، احذر الأخوة السنة والشيعة من الإسلام المتصهين على الطريقة التركية قطرية السعودية .الإسلام الجديد " الامريصهيوني ". لان الشر لو تسيد الساحة لن تسمع صوتا يذكر الله ، ولن تجد مسجدا قائما إلا إذا كان رواده يشتمون ويفخخون ويحللون دم المسلم والمسيحي والصابئي ... عندها نحقق  حلم الصهاينة في القضاء على ديننا ... {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (الحجرات:10)



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=30585
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 05 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28