• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : رسالة احتجاج على التعامل التمييزي وخرق مبدأ المساواة والمقتضيات القانونية ذات الصلة بتدبير الإعلام العمومي لتغطية أنشطة تنظيمات المجتمع المدني .

رسالة احتجاج على التعامل التمييزي وخرق مبدأ المساواة والمقتضيات القانونية ذات الصلة بتدبير الإعلام العمومي لتغطية أنشطة تنظيمات المجتمع المدني

إلى السيد مدير القناة الأمازيغية
 
الموضوع : رسالة احتجاج على التعامل التمييزي وخرق مبدأ المساواة والمقتضيات القانونية ذات الصلة بتدبير الإعلام العمومي لتغطية أنشطة تنظيمات المجتمع المدني.
 
ءازول فلاون
تحية وبعد
يؤسفنا السيد مدير القناة الثامنة الأمازيغية، أن نتوجه إليكم برسالة الاحتجاج هذه، على التعامل التمييزي  للقناة التي تديرونها كلما تعلق الأمر بتغطية أنشطة الجمعيات المدنية. كما يؤسفنا تعامل إدارة القناة مع طلبات التغطية التي أرسلتها منظمة تاماينوت إلى القناة الثامنة، بغية تغطية أنشطتها ضمانا للحق في المعلومة ولحق آلاف المنخرطين والمتعاطفين وعموم المواطنين والمواطنات في تتبع أنشطة إحدى أقدم وأكبر الجمعيات الأمازيغية بالمغرب.
لقد سبق لنا السيد مدير القناة الأمازيغية، أن راسلنا إدارة القناة في شأن تغطية ملتقيات كبرى نظمتها منظمة تاماينوت، ولم تخصص لها إدارة القناة ما يستوجبه الواجب المهني أولا والقانوني ثانيا والأخلاقي ثالثا.
ونذكركم ببعض تلك الملتقيات :
1.     المؤتمر الوطني الحادي عشر لمنظمة تاماينوت بتنغير، من 13 إلى 15 أبريل 2012.
2.     المخيم الصيفي الثالث لمنظمة تاماينوت بأربعاء الساحل بإقليم تيزنيت شهر غشت 2012.
3.     ندوة حول "الوضعية السياسية والاقتصادية بالمغرب على ضوء الربيع الديمقراطي" وذلك أيام 6 و7 اكتوبر 2012. (شارك فيها برلمانيون وصحفيون ونشطاء).
4.     أكبر ندوة وطنية حول الحق في الأرض بالمغرب حضرها أزيد من 1300 شخص "بتادوارت" بولاية اكادير، وذلك يومي 19 و20 يناير 2013 (عرفت الندوة مشاركة برلمانيين وقيادات سياسية وجمعيات ومتخصصين في الموضوع).
5.     ندوة بالدار البيضاء حول  موضوع "مداخل ومقاربات من أجل ترسيم فعلي ومنصف للأمازيغية" وذلك يوم 16 دجنبر 2013.
6.     قافلة تيفناغ بالجنوب الشرقي من 25 إلى 27 يناير 2013.
7.     أول مخيم أمازيغي لليافعين ببومالن ن دادس من 10 إلى 17 أبريل 2013.
8.     ندوة دولية باكادير في موضوع " الكرنفال في المجتمعات الأمازيغية" بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، وذلك من 10 إلى 12 ماي 2013. (شارك في الندوة مختصون وأكاديميون من داخل المغرب وخارجه).
9.     حملة طبية وتوعية بجماعة بونعمان بإقليم تيزنيت، بالشراكة مع فيدرالية "أدوال" ونادي روتاري أكادير، وذلك يوم 11 و12 ماي 2013. ( استفاد من الحملة أزيد من 3000 مستفيد ومستفيدة).
إنها فقط نماذج من الملتقيات التي كنا نود أن تقوم بتغطيتها القناة الأمازيغية، إلا أننا نفاجأ كل مرة بغيابها وتجاهلها لمراسلاتنا.
إن تقديرنا الكبير لما تقوم به الكثير من الكفاءات داخل القناة، يوازيه استنكارنا الشديد لتصرفات قلة من العاملين بها والموغلة في محاربة جمعيات معينة ومحاباة جمعيات أخرى، لأسباب مرتبطة بالانتماء الجمعوي وتصفية حسابات جمعوية سواء القديمة منها أو المرتبطة بالتدافع داخل الحركة الأمازيغية.
إننا ونحن نكاتبكم، نرجو مراجعة هذا المنهاج التمييزي في التعامل، وذلك بالتقيد بمبدأ المساواة وباقي المقتضيات القانونية ذات الصلة.
وتقبلوا السيد مدير القناة الأمازيغية كامل احترامنا.
 
 
عن المكتب الفدرالي لمنظمة تاماينوت
الرئيس
الأستاذ احمد برشيل



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=31994
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 06 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28