• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل نبوة عيسى عالمية أو محليّة؟ الحلقة الثانية .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

هل نبوة عيسى عالمية أو محليّة؟ الحلقة الثانية

 
 
لا يحق لأي مسيحي بعد هذا البحث ان يتحدث عن المسيحية كديانة عالمية. ولا ديانة مُلزمة له. ولا يحق له أن يجعل من يسوع في مصاف الانبياء العالميين . حقيقة طالما أخفيت عنا مع سبق الاصرار والترصد. ويجب اقامة شكوى دولية ضد كل المراحل التاريخية التي تعاقب فيها الآباء المقدسين على ادارة شؤون المسيحية لانهم اخفوا الحقيقة عن الناس ولا زالوا يخفونها. 
يسوع المسيح نفسه أشار إلى ذلك وقال في اكثر من موقع بأنه لم يُبعث للناس كافة، ولم يُبعث برسالة كاملة متكاملة بل بُعث لأمرين. 
الأول أنه : بُعث لهداية اليهود الذين انحرفوا فجاء لتصحيح انحرافهم وتحليل بعض الاشياء التي حرموها. ولمعرفة شكل ديانته يجب النظر في طرفيها لمعرفة فيما إذا كانت دعوة يسوع في مصاف الدعوات العالمية الكبرى أو لا .
فقد نبه يسوع في أكثر من مورد على ذلك وسنأتي على المزيد في محله .وأول ذلك هو قوله كما قال في إنجيل متى 15: 24 ((لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ)). 
وعندما اقترب يوم رحليه دعا تلاميذه وارسلهم لإكمال المهمة فأبلغهم بأنهم غير مسؤولين عن تبليغ الامم بل يكون عملهم بين اليهود فقط فأَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً كما في: إنجيل متى 10: 6 ((إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُكَمِّلُونَ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ابْنُ الإِنْسَانِ)). ــ نص غريب لم يفهمه احد إلى يوم الناس هذا طبعا ماتوا كلهم وماتت أجيال بعدهم ولم يأت ابن الانسان حسبما وعدهم ــ
والامر الثاني هو : أن يسوع بُعث لكي يُبلغ اليهود بأنه سوف يأتي مرة أخرى مع شخص آخر وإذا لم يلتزموا بالناموس فسوف يُقاتلهم ويقضي عليهم فهو خاطبهم أولا بقوله كما في إنجيل متى 16: 27 ((فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْمًا لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا فِي مَلَكُوتِهِ)) ــ طبعا هذا النص أيضا غير مفهوم اطلاقا . لأن جميع من كانوا يسمعون يسوع ((قيام)) وبشرهم بأنهم لا يموتون حتى يروه قادما، ماتوا وماتت أجيال بعدهم ولم يأت يسوع ــ
نعم فيسوع جاء لفترة قصيرة ليُحذرهم ويُنذرهم من الفتن لكي لا يقولوا انه لم يأتنا خبر بذلك.
وهناك امرٌ آخر مهم اضافة إلى ما تقدم وهو أن رسالة يسوع إنما كانت لإكمال نبوة موسى كما اخبر هو عن ذلك فقال في إنجيل متى 5: 17 ((لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ. وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ)).سورة آل عمران 49 
فيسوع هو ويوحنا كان من جملة أنبياء مكملين لدعوة موسى وهي سلسلة طويلة تجدها في التوراة (1) كما في إنجيل متى 5: 17 ((لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ )) فهو متمم للناموس ضمن سلسلة الانبياء بعد موسى. وكان يسوع آخرهم وخاتمهم ضمن رسالة موسى بعد مقتل يوحنا، حيث كان انجيله آخر الصحف التي نزلت ضمن التوراة ولكن اليهود رفضوا ان يدمجوها مع التوراة كما ادمجوا العشرات من الصحف قبل الانجيل. ولكن في زمن متأخر تم دمجها ضمن رسائل الانبياء المكملين لرسالة موسى. ويدلنا على ذلك أن يسوع قبل رحيله انبأهم بأنه الأخير في هذه السلسلة وأن الكثير من الأنبياء سوف يأتون بعده ويدعون النبوة ولكن كلهم انبياء كذبة فقال كما في إنجيل متى 7: 15((اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ يَقُومُ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ))
وعندما سأله تلاميذه عن علة اصراره على التمسك بناموس موسى قال لهم كما في : إنجيل متى 26: 56 ((وَأَمَّا هذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ)) . ولكنه مع الاسف لم يلاقي النجاح امام صلابة ادمغة اليهود وعنادهم فلم يقبلوه : ((لأنه إلى خاصته جاء ، وخاصته لم تقبله)) إنجيل يوحنا 1: 11. 
فلا أدري من أي دليل يدعي المسيحيون ان ديانتهم عالمية. لأن نصوص الأناجيل مجتمعة لا تقدم لنا أي دليل على قيام يسوع بدعوة غير اليهود إلى الإيمان به أثناء حياته وهذا ما أكده القرآن المقدس أيضا حول خصوصية رسالة يسوع ببني إسرائيل، قال في سورة آل عمران آية 49 : ((ورسولا إلى بني إسرائيل)) ومن خلال الواقع التاريخي لدعوة يسوع لا تجد من بين تلاميذه من هو من غير اليهود، ولا يذكر إنجيل من الأناجيل الأربعة أن المسيح دعا غير اليهود بل تؤكد بأن يسوع نهى تلاميذه من التبليغ بين الأمم بل مهمتهم تقف عند خراف إسرائيل اليهود. 
 
إذن فقد كانت مهمة عيسى هي اكمال رسالة موسى وتحليل بعض ما حُرّم عليهم ولم تكن رسالة خاصة مثل رسائل الانبياء الكبرى. ومن هنا نرى أن كل الذين التقوا بيسوع كانوا يسألونه عما جاء في الناموس ((التوراة)) ولم يكونوا يسألونه عن الاحكام من كتاب آخر حيث نرى ذلك في الكثير من النصوص المدونة ومنها كما في إنجيل متى 22: 36: ((يَا مُعَلِّمُ، أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ الْعُظْمَى فِي النَّامُوسِ؟))
وحتى أوائل زمن رسالة محمد عليه المكارم فإن مشركي الجزيرة واليهود والمسيحيين فيها لم يكونوا يعرفوا انجيلا مستقلا عن التوراة، فهذا ورقة بن نوفل الذي تواترت عنه الروايات وهو من كبار علماء النصارى بعد أن سمع ما قالته له خديجة عن محمد وما يأتيه قال : (( هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى )) فلماذا تحاشى ورقة بن نوفل عيسى ورسالته وانجيله ؟ وهو النصراني العريق وذكر موسى وناموسه. أن ورقة يعلم علم اليقين أن عيسى نبي مُكمل لرسالة موسى وهو يقرأ صباحا ومساءا قول يسوع : ((إنما بُعثت لخراف إسرائيل الضالة ، وجئت لأكمل الناموس )).
وكذلك أيضا النجاشي ملك الحبشة الذي كان نصرانيا لا بل من كبار النصارى وكان يقف بقربه العشرات من القساوسة الكبار عندما سمع النجاشي بالقرآن من عبد الله بن جعفر قال : ((إن هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة )) لماذا تحاشى النجاشي عيسى وانجيله أيضا؟ 
وكذلك الجن والشياطين الذين ورد على لسانهم القول : ((قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى)).
هؤلاء كانوا يعرفون عيسى وانه تعامل معهم واخرجهم من اجساد المرضى ، كما في إنجيل لوقا 4: 41 ((وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضًا تَخْرُجُ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ: «أَنْتَ الْمَسِيحُ . فانتهرهم لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ)) هؤلاء الشياطين الذين عرفوا المسيح باسمه لم يذكروه بل ذكروا موسى لأنهم يعرفون بأن دعوة يسوع ليست دعوة عالمية. فهو حاله حال داود ، وسليمان ، ويوحنا جاؤوا مكملين ومن هنا فإن اليهود قبلوا بمزامير داود (الزبور) واضافوه للتوراة على انه مكمل وهكذا قبلوا كل الرسائل التي جاءت فيما بعد حتى الف سنة بعد رحيل موسى . 
القرآن ليس فقط في آية واحدة تجاهل الإنجيل. لا بل في آيات كثيرة منها ما جاء في سورة هود 17 ((وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً )) .وكذلك في سورة الأحقاف آية 12 : ((وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً )). 
ولذلك ترى القرآن اشار إلى أن الرب علم يسوع التوراة كما في قوله : ((ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل)) فلولا أن عيسى متبع لما في التوراة لم يكن تعلمها . ألا ترى أن المسلمين ونبيهم لم يُأمروا بتعلم التوراة والانجيل .فلو لم يكن الإنجيل تبعٌ للتوراة لما ذكره الرب مقترنا بالتوراة كما في قوله : (( وأنزل التوراة والإنجيل )).
وعندما اكمل يسوع المسيح رسالة موسى واختتمت التوراة جاء موسى إلى عيسى مودعا ومستلما منه الامانة التي جاء من اجلها وتكلم موسى مع يسوع امام التلاميذ كما جاء في إنجيل متى 17: 3 ((وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ)).
وهكذا اتضح لنا ولكل مسيحي أن ديانة يسوع المسيح لم تكن عالمية كما نزعم بل رسالة مكملة لرسالة موسى بشهادة يسوع نفسه وشهادة تلك النصوص المقدسة التي ذكرناها واما الديانة المنتشرة هذا اليوم والتي نراها إنما هي الديانة الوثنية الرومانية بكل تناقضاتها وعللها. فقد قضت عملية الارتداد على الاعقاب على الديانة الموسوية وما جاء به يسوع كما يذكر الكتاب المقدس نفسه فيقول : ((فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ. أَنَّهُمْ بَعْدَمَا عَرَفُوا، يَرْتَدُّونَ عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الْمُسَلَّمَةِ لَهُمْ)). (2)
إيزو. ستوكهولم. 15/4/2013
 
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــــ 
1- التوراة لم تنزل دفعة واحدة بل اكتملت بعد الف سنة من نزولها وكان آخر ما نزل منها هو سفر ملاخي . واما الانبياء المحليين المكملين لرسالة موسى الذين جاؤوا بعده حسب رواية التوراة فاذكر هنا بعضهم وهم : ((عزرا ، نحميا ، ايوب ، داود وجاء في المزامير ، سليمان ، أشعياء ، ارمياء ، حزقيال، دانيال هوشع ، يوئيل، عاموس ، عوبديا ، يونان ــ يونس ــ ميخا ، حبقوق ، صفنيا ، حجي ، زكريا ، ملاخي ، يسوع المسيح)). 
فالتوراة لم تنزل على موسى دفعة واحدة بل نزلت خلال ألف سنة واكتملت بآخر صحفها البشارة على يد يسوع المسيح. 
2- رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 4: 1و رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 2

كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : احمدسميسم ، في 2013/08/10 .

شكرا أيتها الاخت الطيبة على روائعك المهذبة ولا حرمنا الله من مداد قلمك .....
دمت اختا طيبة

• (2) - كتب : نمله ، في 2013/08/09 .

اخر جمله كتبتها هى ((فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ. أَنَّهُمْ بَعْدَمَا عَرَفُوا، يَرْتَدُّونَ عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الْمُسَلَّمَةِ لَهُمْ)). (2)

السؤال على من تنطبق تلك الايات؟ هل على شخص تتقمصه تلك الروح (روح القدس)
ام على على اكثر من شخص سوف تحصل على تلك الروح

وحنا 14: 26
" وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ."



يوحنا 15: 26
"وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي."



يوحنا 16: 7
" لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ."



وكوننا لدينا الروح القدس هو أكثر فائدة بالنسبة لنا حتى وإن كان يسوع لا يزال حاضراً بجسده على الأرض!



يوحنا 16: 8- 15
" وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ: أَمَّا عَلَى خَطِيَّةٍ فَلأَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ بِي. وَأَمَّا عَلَى بِرّ فَلأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى أَبِي وَلاَ تَرَوْنَنِي أَيْضًا. وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ. «إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ. وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ. ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ. كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ."



هذه هي الوظيفة والحقيقة الرائعة للروح القدس.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=32090
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 06 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 19