• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هؤلاء الظلمة نسَوا الله فأنساهم أنفسهم!! .
                          • الكاتب : سيد صباح بهباني .

هؤلاء الظلمة نسَوا الله فأنساهم أنفسهم!!


بسم الله الرحمن الرحيم
(وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)الشعراء/227.

هؤلاء الظلمة نسَوا يوم الحساب.. هؤلاء الظلمة نسَوا الله فأنساهم أنفسهم، أما يوم الحساب فيوم تَشِيبُ لهوله الولدان، ويقف فيه الظالم والمظلوم أمام الملك القوي القاهر لفصل القضاء: المظلوم يطلب حقه فيوفيه الله حقه، حتى إن الشاة الجلحاء تستوفي حقها من الشاة القرناء (التي لها قرون).
 
أما الظالم فيسوَدُّ وجهه ويطيش قلبه رعبًا وهلعًا، كما قال الحكيم في كتابه العزيز: (مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء) إبراهيم/43.
 
مهطعين: أي مسرعين لتلبية نداء الداعي لهم للقيام من القبور والوقوف في ساحة القصاص يوم القيامة.
 
"مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم": أي أنهم من شدة الهول عيونهم مفتوحة ولا يستطيعون خفض رءوسهم لهول ما يرون وما ينتظرهم من العذاب.
 
"وأفئدتهم هواء": أي انخلعت من الصدور رعبًا وفزعًا.
هؤلاء الظلمة: ألم يقرءوا شيئًا من القرآن؟ ألم يعلموا أن الظالمين يأتون يوم القيامة لقوله تعالى: (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ) إبراهيم ، أي مكبَّلين في القيود كما كانوا يفعلون ذلك في الدنيا بالمظلومين.
( سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ) إبراهيم .:
أي ثيابهم من نُحاسٍ مُذاب من شدة الحرارة، وما أفظع هذا التعبير: النحاس المحمي حتى الذوبان هو ثيابهم، وتغشى وجوهم النار  لقوله تعالى : (لِيَجْزِي اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) إبراهيم
هؤلاء الظلمة: ألا يعرفون أن الظلم ظلمات يوم القيامة؟! ألا يعرفون أن عيونهم قد تنام؟!، لكن المظلوم منتبهٌ يدعو عليهم وعين الله لا تنام.
لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدرًا          فإن الظلم يفضي إلى الندمِ
تنام عيناك والمظلوم منتبهٌ         يدعو عليك وعين الله لم تنمِ
 
إنهم يستهينون ببكاء الأطفال ودموع الزوجات، ودعاء المظلومين في الأسحار.. ألا يعلم هذا الظالم أنه يأتي يوم القيامة مُفْلسًا يأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته؟! فإن فنيت حسناته أُخِذ من سيئاتهم فطُرِحت عليهم ثم طرح في النار؟!
 
وهؤلاء الأتباع أعوان الظلمة يظنون أنهم (عبد المأمور)، وهذا مبرِّر كافٍ لهم لتنفيذ أوامر الأسياد.. هل هذا ينجيكم بين يدي أحكم الحاكمين؟ لا والله.. إن أسيادكم سوف يتبرءون منكم  لقوله تعالى : (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ* وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ)البقرة.
لواء شرطة يسبُّ الدين!!
شهد عليه كثيرٌ من أهالي المظلومين في هذه المهزلة المسماة بالمحكمة العسكرية.. لواء شرطة يسبُّ الدين وهو يسب زوجة (حسن مالك) كأنه لا يكفيها الحكم على زوجها بالسجن سبع سنين ظلمًا وعدوانًا، ولا يكفيها القبض على ولديها يوم النطق بالحكم؛ إذ بهذا الشرطيُّ (اللواء) في نذالةٍ وحقارةٍ يسبُّ الدين ويسبُّ هذه الزوجة المكلومة، إنه يتخلَّى عن المبادئ والأخلاق والأعراف ويتسفَّل إلى هذه الدرجة ويسبُّ امرأةً مسلمةً مصريةً كريمةً عفيفة، ويبدو أن هذا كان منهج الشرطة طول الوقت: اعتداءات وشتائم واعتقالات وضغوط متتالية على أهالي المظلومين، ويكفي شهادة على ذلك اعتداءاتهم على الصحفيين والمصورين حتى لا يسجِّلوا هذه المهازل، لكنها سُجلت.
 
أما قضاة العسكرية فلهم أقول: انتظروا وعيد الله الذي توعَّد به نبيَّا من أنبيائه إذا زاغ عن الحق وحكم بغير العدل ﴿يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ﴾ (ص: 26)، هل أدرك هؤلاء القضاة معنى ﴿عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ﴾؟!، إن كنتم نسيتم فقد ذكرناكم، ولا عذرَ لكم عند الله.
 
هؤلاء الظلمة الذين نسوا الله.. نسوا أن الله قادر على يبعث عليهم عذابًا من فوقهم أو من تحت أرجلهم أو يلبسهم شيعًا ويذيقهم بعضهم بأس بعض، نسوا أن الموت يأتي بغتة، نسوا أن الله قد يعاقبهم في الدنيا بالأمراض وبالذل، وبعقوق الأبناء وبزوال المناصب وبضياع الأموال، وبالندم والحسرة حين لا ينفع الندم ولا تفيد الحسرة، وأن الله قد يسلط عليهم ظالمًا أعتى منهم ثم ينتقم الله من الجميع بعدله سبحانه.
 
وإلى أحبائي خلف الأسوار أقول..
تذكروا "صبرا آل ياسر؛ فإن موعدكم الجنة"، تذكَّروا عبد الله بن حرام- رضي الله عنه- حينما نفذت فيه الحربة ورأى الدم، وأيقن بالشهادة فقال: "فزتُ وربِّ الكعبة".
 
لقد فزتم وربِّ الكعبة، انتظروا بشرى الصابرين: صلواتٍ من ربكم ورحمة وهدايةً، قال تعالى: ﴿وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ (157)﴾... ويداً بيد للتعاون والتآخي لدعم المظلومين ونصرهم من أيدي الظلمة والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.
مع تحيات المحب للحرية
سيد صباح بهبهاني
behbahani@t-online.de




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3243
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29