• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هواء في شبك ( مثل هايشة بيت ادويغر ) .
                          • الكاتب : عبد الله السكوتي .

هواء في شبك ( مثل هايشة بيت ادويغر )

كان ( احميد الفهد ) قد دعاني لحضور جلسة عشائرية اقامها على شرفه ، عبر عنها بالقول : ( اريد اجمع عمامي على راية وحده ) ، لم اتلكأ لحظة في الحضور ، لكنني كنت محرجا لانني علمت ان هناك مشاكل في العشيرة التي ينتمي اليها ( احميد الفهد ) ، وانهم اصبحوا طرائق قددا ، وتجزؤوا الى ثلاثة او اربعة اجزاء ، ونوّه لي الفهد ان احدهم يدعي ( المريسه ) على مجموع الافخاذ التي انبثقت في التسعينيات ، ودعاني من باب ان اكون موجودا لاشهد بعض الحكايات التي تهمني لاضع عليها رتوشي الاخيرة .
بدأت الوفود بالحضور ، وقد احضر الرجل سرادقا كبيرا وابتناه خارج بيته ليستوعب الاعداد الكبيرة التي ستفد على الجلسة ، حضر ثلاثة رؤساء لافخاذ مختلفة من العشيرة ، وبدأ كل واحد منهم برمي الكرة في ملعب الاخر ، مدعيا انه يريد صالح العشيرة ، وهو من يسعى الى لم الشمل من اجل وحدة قوية ، وان فلانا وفلان هو السبب في الفرقة وتشتيت الكلمة ، ومازال القوم هكذا حتى اعترض احدهم على عدم حضور قطب من اقطاب القبيلة ، فما كان من قطب آخر من اقطابها الا ان يقوم معترضا ويبارك عدم مجيء ( شيخ التسعين ذاك ) ، وليتندر عليه بالقول : انه لايسلم احد منه وشبهه  ب( هايشة بيت ادويغر ) ، والتي ساق حكايتها من ان ( ادويغر ) هذا يمتلك بقرة اذته كثيرا ، فنزل الى السوق ليعرضها على الناس وهو يعلم ان لا احد سيشتريها منه ، لما تتمتع به من صفات سيئة ، واخلاق غير حميدة ، وحين وضعها امام من في السوق ، جاء رجل وبدأ يتفحصها فاقترب من رأسها ، فنصحه ( ادويغر ) بالابتعاد عن رأسها لئلا ( تنطحه  او تعضه ) ، فاستدار الرجل الى نصفها الآخر ، فنصحه ( ادويغر ) ان يبتعد لئلا ترمحه ، فقال له الموجودون : اذا كانت تنطح  من يمر من امامها وترمح من يمر من خلفها ، فلماذا تعرضها في السوق ، ومن ذا الذي يرغب بشراء بقرة مجنونة مثلها ، فقال : انا لم اعرضها لكي ابيعها ، ولكني اردت ان تعرفوا مدى صبري عليها .
انفض المجلس دون اتخاذ اي قرار على سبيل الوحدة ، ولم الشمل ، وعاد احميد الفهد بخفي حنين ، ليودع آخر من تبقى من اقاربه ، ويتفرغ لي ، ويبدأ بكيل الكلمات الخشنة لنفسه لانه ( ورّط نفسه مثل هذه الورطة ) ، ودعته انا الآخر لاتخلص من مزاجه الحاد ، وعدت افكر ب( بهايشة بيت ادويغر ) ، التي لاينجو منها احد ، وادرتها في راسي مرات عدة ، فوجدت ان هناك الكثير من امثال ( ادويغر ) المسكين فقد صبر صبرا مرا على هذه البقرة الشموس ، ولايدري احد بما ينطوي عليه فؤاد هذا الرجل الصابر المكابر ، الا الذي جرب تجربته  وعاش مأساته ، وتذكرت زمن الدكتاتورية البغيض ، وماتعرض له الشعب من مآس واستلاب وظلم وجور ، حتى بات احدنا ينصح الآخر بالقول : ( دير بالك ، امشي بسد الحايط ) ، ومع ان الكثيرين كانوا يسيرون ( ابسد الحايط ) الا ان  هايشة بيت ادويغر كانت تنطح من يمر من امامها وترفس من يمر من خلفها ، والخشية كل الخشية ان تكون هذه البقرة قد بعثت من جديد لتأخذ نفس الدور ، على يد افاكين كذابين من امثال هاشم العقابي ومن لف لفه  ، فهذا الرجل استغل انشغال جريدة المدى بالحريات والدفاع عنها ، وتسلل ليملي شروطه عليهم ، وليأخذ الحيز المخصص لي في الكتابة الصفحة الثانية بمساعدة بعض السماسرة من البعثيين الذين زاملوه في فرقة الجماهير لحزب البعث في السبعينيات ، والطامة الكبرى ان هذا الرجل يكتب بذات الاسلوب ، سنتين اكتب هواء في شبك ليأتي هذا الديناصور ويكتب الحكاية والتعليق ، وقبلها اتصل باحد اصحاب المكتبات ليهيىء له كتب الحكايات ، اهذه مهنية ، ولكن ماذا نقول فهناك هايشة بيت ادويغر تنطح من يمر من امامها وترمح من يمر من خلفها ، وهذا العقابي الذليل صاحب رسالة القيم السائدة في فكر القائد صدام ، والتي حاز بها على الماجستير من المستنصرية خير مثال لبقايا البعث من الذين يحاولون هدم خطوات الشعب في الديمقراطية .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3257
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28