• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الحلقة الثالثة . نبوءة دانيال في سفره حول (القائم). (1) .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

الحلقة الثالثة . نبوءة دانيال في سفره حول (القائم). (1)

كان موضوع الحلقة الثانية : من هم جنود اللحظة الأخيرة. وقد وردتني مجموعة مشاركات على الخاص من قبل بعض الآباء الذين اسعدهم الكتابة عن شهود يهوه وفضحهم ، وسوف اذكر واحدة من هذه الرسائل لما فيها من اهمية . 
لكتابة الحلقة الثالثة ، كنت ابحث عن نص آخر يؤيد ما ورد في الإنجيل حول مسألة (القائم) التي وردت في إنجيل حيث يتكلم النص عن اثنين سوف يستتب العدل والسلام على أيديهم هما (يسّي والقائم) فوجدت اشارات في التوراة سبقت نص الإنجيل يؤكد فيه النبي دانيال بأنه عندما امتلأت الأرض ظلما وجورا ولجأ الناس إلى الله ارسل الرب الوحي إلى دانيال فكشف له غشاوة الزمن التي تُبرقع عينيه فرأى أثنين كما في النبوءة الواردة في سفره والتي ستكون مدار بحثنا في هذه الحلقة. 
سفر النبي دانيال هو أحد فصول التوراة التي سبقت نزول الإنجيل بآلاف السنين ، وردت في هذا السفر نبوءة تبشّر بقدوم شخص قبل نهاية الازمنة وانتهاء الحقبة الأرضية الحالية ، وهذه النبوءة سبقت الانجيل وتعضد روايته لقضية (يسّي والقائم) التي ذكرتها في بحثين سابقين.ولكني قبل الدخول في هذا البحث لابد من ذكر رسالة الأب القس (....................) لي والتي اشار فيها إلى هذا السفر وما ورد فيه من نبوءة وهي رسالة مهمة كتبها لي تعقيبا على نشري لأحد المواضيع المتعلقة بيسي والقائم . 
الرسالة. 
على الخاص وردني تعليق من احد الآباء حول موضوع (من هم جيوش اللحظة الأخيرة ج1) يقول فيه بأن البحث حول قضية شهود يهود ودورهم الخطير قضية مهمة جدا ، لأن هؤلاء هم معول الهدم في المسيحية لصالح الصهيونية واعدادهم في ازدياد مطرد حيث اصبح عددهم الآن اكثر من عشرين مليون شاهد (يهونادابي) منتشرون في كل أنحاء العالم ،وهم فعلا يُشكلون خطرا حقيقيا على الكنائس المسيحية المعتدلة ، وسوف يكون دورهم المستقبلي اخطر من دور عصابات القاعدة والسلفية هؤلاء الذين يهدمون الإسلام ويُضعفونه من الداخل ، وشهود يهود يُضعفون المسيحية من الداخل أيضا وكل أعمالهم توفر الأمن للصهيونية العالمية وذلك من خلال نشر الفوضى التي تُلهي الشعوب عن قضاياهم الاساسية . فشخصيات مثل : (آدم دون ، 75 عاما) الرئيس السابق للمجلس الإرسالي لأميركا الشمالية والمجمع المعمداني الجنوبي وهو الرئيس السادس الحالي لمنظمة شهود يهوه والأب الروحي لها ، وكذلك شخصية مثل (يوسف القرضاوي) رئيس المجمع العالمي للمسلمين والأب الروحي لطائفة كبيرة من المسلمين هؤلاء لهم قدرة عجيبة على حشد اكبر عدد من المؤمنين بأفكارهم المتطرفة باتجاه حرب داخلية مدمرة تعصف بالعالمين الاسلامي والمسيحي لصالح الصهيونية في اسرائيل. ألا ترين ذلك مريبا ، والأكثر ريبة منه سكوت المسيحيين والمسلمين عن امثال آدم دون والقرضاوي وغيرهم ؟. 
سيدتي إيزابيل ، لربما انا اكون شاهد حي على اللقاء التاريخي الذي جرى بين (الشيخ يوسف القرضاوي) رئيس منظمة العالم الإسلامي ورئيس منظمة شهود يهوه (آدم دون) هذا اللقاء تم برعاية المسيحي الصهيوني الاصولي المتطرف القسيس (جيري فاينز) في المقر الثقافي للكنيسة المعمدانية الجنوبية في سانت لويسفي أمريكا عند زيارة القرضاوي لأمريكا بقصد العلاج ، حيث رأيت تغيير جذري في اسلوب القرضاوي في تعامله مع ما يحدث بين ابناء طائفته من المسلمين بعد هذا الاجتماع وهو ما عزز شكوكي حول هذا الرجل ودوره المناط به في التعاون مع المنظمات الأصولية المتطرفة في الغرب ولعل خطابه الأخير من اخطر ما سوف يواجهه العالم الاسلامي من اخطار والذي سوف يترك تأثيرا سلبيا على كنائسنا من قبل المتطرفين المسلمين . فلماذا لم تُشيري إلى ذلك في بحوثك.
القرضاوي كما معروف عندنا هو ذراع من اذرع الاخطبوط الصهيوني المتربع على قمة هرم السلطة الدينية في الاسلام فلا بد من الاشارة إليه لأن فتاواه الأخيرة التي يدعو فيها إلى اثارة الفوضى في العالم الإسلامي تشابه إلى حد بعيد ما يبثه الحاخامات المتطرفون الصهاينة وأتباعهم اليهونادابيين وأنا أرى أنه لربما يكون اشارة من اشارات نبي دانيال في سفره فلا تعجبي إذا رأيتي يوما أن الشيخ القرضاوي سوف يرتدي الكفن ويُعلق القرآن في رقبته لكي يعلن الجهاد، لا على إسرائيل التي تريد هدم الاقصى وهدم كنيسة القيامة مهد يسوع المسيح ، لا بل ستكون فتاواه لحث المسلمين على قتال بعضهم البعض ، وعلى ضوء ذلك انا أرى ان اتباع ديانتنا في الشرق وكنائسنا سوف يُحيق بها خطر كبير من هذه العقول الخطيرة التي لا تراعي حرمة لأحد.
ارغب في ان ابدي شيئين لك سيدتي . 
الأول : براعتك في الوصول إلى بعض المصادر الغير متداولة والخاصة ببعض مكتبات الكنائس تدل على ذكاء يدعم اصرارا ينشد الوصول للحقيقة. واحثك على تصويرها ولو بتلفونك الشخصي .لأني لاقيت صعوبة في العثور عليها .
الثاني : كيف عزب عنك البحث في نص (سفر دانيال) المتعلق بنبوءة شخصية القائم العظيم يسوع الذي سوف يأتي مع الشخص الذي ذكرتيه. أنا لست بارعا مثلك في سرد الاحداث وربطها ولكني لربما سأكون معك من بعيد، لأن كل تفاسير هذا السفر عندي في مكتبتي الخاصة. 
ابحثي في هذا السفر سترين العجب العجاب. 
ختاما اتمنى أن أرى لك حذرا مشوبا بالحكمة فإن ما يدور حولك من احداث كفيل بتحطيم اي همة لأي باحث وما حدث للأب روجيه غارودي والبروفيسور ديفيد ايرفنج وغيرهم مثال يجب أن يتعظ به الجميع . 
امنياتي ان يرعاك يسوع وتشملك العذراء بحمايتها. 
الموضوع. ماذا رأى دانيال ؟ 
لقد كان الاعتقاد الشائع لدى كل الأنبياء بأن يوم الخلاص قريب جدا (2) وان الرب ادّخر رجلا ليوم عينه مسبقا يُدين المسكونة به مع شخص آخر. ولذلك ترى أن كل البشارات التي جاءت على لسان هؤلاء الانبياء تتكلم عن موعد قريب جدا ولكن لأمرٍ ما كان الرب يؤجل ذلك . ولربما كان الأنبياء يتعاملون مع هذه النبوءات وفق القياسات الزمنية الأرضية ، بينما الرب يتعامل معها وفق مقاييس الزمان الماورائية التي يكون فيها اليوم عند الرب كألف سنة كما جاء في الكتب السماوية (3) ولذلك نرى أن دانيال هدد نبوخذ نصر بهذا القائم القادم ومن هنا ثارت ثائرة الملك ا لجبار وامر بإلقائه في جب الأسود. 
وفي جب الأسود زاره هذا الشخص وتكلم معه وكشف بصره ليرى شخصين يقفان على حافتي نهر الفرات كل واحد يقف على ضفة وتكلم معهم دانيال وسألهم ولكن شخصا واحدا اجاب وهو كما يبدو الشخصية الأهم في قضية يوم الخلاص . 
خرج دانيال من الجب بعد ان خاف الملك منه لما رآه من تصاغر الأسود إليه وركوعها بين رجليه ، فقام دانيال بتهديد نبوخذ نصر البابلي الجبار وهو في اوج قوته قائلا له كما في : سفر دانيال 2: 46 ((لِيَكُنِ اسْمُ اللهِ مُبَارَكًا يَعْزِلُ مُلُوكًا وَيُنَصِّبُ مُلُوكًا يُقِيمُ إِلهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ أَبَدًا، وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ، وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ هذِهِ الْمَمَالِكِ، وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَد)).
فماذا يحكي لنا دانيال عن رؤياه ؟ 
في نص يعضد ما جاء في الإنجيل عن شخصية (يسّي والقائم) تكلمت التوراة على لسان النبي دانيال حول هاتين الشخصيتين وركزت على القائم اكثر حيث ابتدأ هذا الشخص الروحي الذي زار دانيال في الجب يقول كما في كما في سفر دانيال 12: 1 ((َفِي ذلِكَ الْوَقْتِ يَقُومُ مِيخَائِيلُ الرَّئِيسُ الْعَظِيمُ ((الْقَائِمُ))، وَيَكُونُ زَمَانُ ضِيق لَمْ يَكُنْ مُنْذُ كَانَتْ أُمَّةٌ إِلَى ذلِكَ الْوَقْتِ. وَفِي ذلِكَ الْوَقْتِ يُنَجَّى شَعْبُكَ، كُلُّ مَنْ يُوجَدُ مَكْتُوبًا فِي السِّفْرِ. وَكَثِيرُونَ مِنَ الرَّاقِدِينَ فِي تُرَابِ الأَرْضِ يَسْتَيْقِظُونَ، هؤُلاَءِ إِلَى الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ، وَهؤُلاَءِ إِلَى الْعَارِ لِلازْدِرَاءِ الأَبَدِيِّ. وَالْفَاهِمُونَ يَضِيئُونَ كَضِيَاءِ الْجَلَدِ، وَالَّذِينَ رَدُّوا كَثِيرِينَ إِلَى الْبِرِّ كَالْكَوَاكِبِ إِلَى أَبَدِ الدُّهُورِ. أَمَّا أَنْتَ يَا دَانِيآلُ فَأَخْفِ الْكَلاَمَ وَاخْتِمِ السِّفْرَ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ. كَثِيرُونَ يَتَصَفَّحُونَهُ وَالْمَعْرِفَةُ تَزْدَادُ.ـــ فوضع الملك يده على عيني دانيال وفتحهما ــــ فَنَظَرْتُ أَنَا دَانِيآلَ وَإِذَا بِاثْنَيْنِ آخَرَيْنِ قَدْ وَقَفَا وَاحِدٌ مِنْ هُنَا عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ، وَآخَرُ مِنْ هُنَاكَ عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ. وَقَالَ لِلرَّجُلِ اللاَّبِسِ الْكَتَّانِ الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ: إِلَى مَتَى انْتِهَاءُ الْعَجَائِبِ؟ فَسَمِعْتُ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الْكَتَّانِ الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ، إِذْ رَفَعَ يُمْنَاهُ وَيُسْرَاهُ نَحْوَ السَّمَاوَاتِ وَحَلَفَ بِالْحَيِّ إِلَى الأَبَدِ: إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفٍ. فَإِذَا تَمَّ تَفْرِيقُ أَيْدِي الشَّعْبِ الْمُقَدَّسِ تَتِمُّ كُلُّ هذِهِ.وَأَنَا سَمِعْتُ وَمَا فَهِمْتُ. فَقُلْتُ: يَا سَيِّدِي، مَا هِيَ آخِرُ هذِهِ؟ فَقَالَ: اذْهَبْ يَا دَانِيآلُ لأَنَّ الْكَلِمَاتِ مَخْفِيَّةٌ وَمَخْتُومَةٌ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ.كَثِيرُونَ يَتَطَهَّرُونَ وَيُبَيَّضُونَ وَيُمَحَّصُونَ، أَمَّا الأَشْرَارُ فَيَفْعَلُونَ شَرًّا. وَلاَ يَفْهَمُ أَحَدُ الأَشْرَارِ، لكِنِ الْفَاهِمُونَ يَفْهَمُونَ. وَمِنْ وَقْتِ 
طُوبَى لِمَنْ يَنْتَظِرُ وَيَبْلُغُ إِلَى الأَلْفِ وَالثَّلاَثِ مِئَةٍ وَالْخَمْسَةِ وَالثَّلاَثِينَ يَوْمًا. أَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ إِلَى النِّهَايَةِ فتَسْتَرِيحَ، وتَقُومَ لِقُرعَتِكَ فِي نِهَايَةِ الأَيَّام )).
لربما نفك الرموز التي جاءت في هذا النص في حلقة آخرى . 
إيزو 
المصادر والتوضيحات ــــــــــ
1- النبي دانيال فتى تم اسره من فلسطين بعمر(15) عاما على يد الملك البابلي نبوخذنصربعد تدمير أورشليم حسب التوراة ، عاصر دانيال مملكة بابل ومادي وفارس. نبوخذ نصر وبيلشاصروداريوس . وسفر دانيال عبارة عن رؤى كشفها الرب له عبر وجوده في الجب (البئر) الذي القاه به الملك لكي تفترسه الاسود ، ولكن دانيال نجا من الموت حيث قامت الاسود برعايته لأيام كثيرة . مات ودُفن في العراق. ولكن هناك عدة مقامات وقبور في كركوك وبابل والاسكندرية ولبنان كلها تزعم انها لهذا النبي ، ولكن لعل اشهرها هو الموجود في مدينة شوش الإيرانية وهو المعروف تاريخيا بقبر النبي دانيال كما في اغلب كتب المؤرخين ولعل ذلك صحيحا إذا اخذنا في الاعتبار ان هذه المنطقة كانت تقع ضمن حدود مملكة الملك البابلي نبوخذ نصر في فترة من الفترات.
2- فقد ورد عن نبي الاسلام المقدس قوله : (ما اطبقت عيني إلا وانا لا أرجو ان افتحها). وكذلك ورد في القرآن المقدس قول الرب : (اقتربت الساعة وانشق القمر).او قول يسوع كما في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 12 ((وَهَا أَنَا آتِي سَرِيعًا)). وقد أصبح له اكثر من ألف وخمسمائة عام ولم يأت فيبدو أن القياسات الزمنية ليست ارضية بل كما ذكر الرب . 
3- كما جاء في الكتاب المقدس في رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 8 قوله : (أَنَّ يَوْمًا وَاحِدًا عِنْدَ الرَّبِّ كَأَلْفِ سَنَةٍ)). أو كما في القرآن المقدس في قوله : (في يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون . وفي مكان آخر : في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة).

كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : aalima01 ، في 2014/11/18 .

السلام عليك الاخت الفاضلة،

ذكرت انه ورد في الانجيل عن النبي دانيال ع ان وقت اخر الزمان سيكون :(إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفٍ) فما تفسير كلمة (زمان)؟ هل وردت في الانجيل في آيات اخرى قد يمكن تحديد مدتها منها؟

ان زمان النبي دانيال ونبوخذنصر كان بحدود 600 ق م. فاذا كانت كلمة زمان تعني ألف سنة شمسية، يعني 1000 الى 2500 سنة ونكون الان في اخر الزمان ؟! او ان كلمة (زمان) مقصود بها فترة اخرى؟

أما ما ذكرتيه اعلاه حول (طُوبَى لِمَنْ يَنْتَظِرُ وَيَبْلُغُ إِلَى الأَلْفِ وَالثَّلاَثِ مِئَةٍ وَالْخَمْسَةِ وَالثَّلاَثِينَ يَوْمًا.) 1335 وقت (فَإِذَا تَمَّ تَفْرِيقُ أَيْدِي الشَّعْبِ الْمُقَدَّسِ). ان عاد 1335 هـ صادف عام 1917 م عام وعد بلفور ونبؤة الليدي فاطمة بالبرتغال! فهل نحن في اخر الزمان؟

ونقل عن أبو هريرة الحديث التالي المشكوك في صحته ( ... في عقود الهجرة الالف واربعمائة أعقدوا إثنين أو ثلاثة، يخرج المهدي الأمين ويحارب كل الكون يجمعون له الضالون والمغضوب عليهم والذين مردوا على النفاق في بلاد الإسراء والمعراج) العقد = 10 سنوات) اي 1420-1440 هـ!

يبدوا الن التوقيتات اعلاه تتطابق.

فما معنى كلمة (زمان) في الانجيل لا في اللغة؟

وعليك السلام


• (2) - كتب : ايمان ، في 2013/06/22 .

اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و فرجنا بهم يا كريم ..
إنه قريب عزيزتي ايزابيل ،، كشيعة منتظرين بدأنا نرتب اوراقنا و نمهد انفسنا لظهوره الذي باتت بوادر علاماته واضحة للعيان و عن نفسي كشيعية انتظر شهر ذي الحجة القادم بفارغ الصبر لعلي اسمع خبر مقتل فلان بن فلان في الحجاز فمقتله يعني الظهور بعينه ..
اتمنى من الله ان يحفظك و يرعاك و يبعد أيدي الحاقدين عنك لتشهدي ذلك اليوم معنا و لتكحلي ناظريك برؤية ( يسي و القائم ) معاً ..



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=32626
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 06 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 02 / 24