• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المُلاوَمَة!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

المُلاوَمَة!!

والمُلاوَمة: أن تلوم رجلا ويلومك.

وتلاوموا: لام بعضهم بعضا.

واللوم: العَذْل.

ونقول: لام يلوم ولائم.

ويلومه ويلوم غيره ولا يلوم نفسه!

وفي اللوم سلوك إسقاطي , وآليات خداع وتضليل للنفس والعقل , وتحريف للحقائق وإغفال للأسباب , وإنكار للنتائج والتداعيات.

والتفكير في مجتمعنا يتحدد بهذه النظرية القاهرة للإبداع والإبتكار والتقدم , وبسببه صار الميل السائد عبارة عن إستثمار في الملاومة , وإمعان في إستلطاف لِما تشير إليه وتعبّر عنه من وسائل وتفاعلات , تؤكدها وتفرزها وتجعلها موروثا بايولوجيا وإجتماعيا , قائما ودائبا في عروق الأجيال.

نتعلم ذلك منذ الصغر , فإذا أخطأنا أنكرنا المسؤولية وألقيناها على الآخر. 

والأب والأم يساهمان في ذلك , لأن عيونهما لا ترى خطأ أبئائهما , وكل ما يقومان به , هو تنزيه سلوك الطفل وتحريره من المسؤولية.

أبناؤنا لا يفعلون كذا وكذا , ولابد أن يكون الآخر.

ووفقا لهذه الآليات المتبادلة , تنمو في نفوسنا قدرات اللامسؤولية , وعدم الإعتراف بالخطأ , ونندفع بإتهام الآخر , فترانا نتحدث عن المؤامرة على مستوى الفرد والمجتمع والوطن.

وفكرة المؤامرة , في معظم مراميها , محاولة للتنصل عن المسؤولية , وعدم الإعتراف بالخطأ , نرى ذلك في أنظمة عربية معاصرة وسابقة , وهي تعبر عن فقدان قدرات الرؤية الواقعية والعلمية والتحليلية والمراجعة والنقد.

إن المجتمعات التي تتعلم آلية الملاومة تتهاوى في وديان الخسران , لأنها تبدد طاقاتها وتمحق قدراتها , ولا تستطيع إبصار السبيل إلى المستقبل الأفضل , وتتحجم رؤيتها وتتصاغر في مكانها, الذي يزداد ضيقا واضطرابا وتفاقما.

وما نراه من إنحدار إلى مدارات إنقراضية ضيقة , كالطائفية والمذهبية والتحزبية والفئوية والفردية , وغيرها من دواعي التشظي والإنهيار والإندثار , لدليل أليم على آليات الملاومة الفاعلة في عروق المجتمع, والتي ستلغي وجود الوطن كدولة , والمجتمع ككيان إنساني حضاري قاعل في صناعة الحياة الأفضل.

ومن يتعمق في دوافع التشظي والتفتت , يكتشف أن المشاعر السلبية والأفكار المتفقة معها , والناجمة عن نوازع الملاومة الخفية والدفينة فينا , هي التي تتفاعل بضراوة لصناعة الصيرورة الضارة بالمجتمع والوطن وتدمير المصلحة العامة.

إن وعي آليات الملاومة , وإدراك الوسائل اللازمة لتفاديها ومناوءتها , تحقق حضورا معاصرا للإنسان , وتنمي طاقات المجتمع , وتحمي الوطن من الإنهيار والدمار.

فلماذا لا ننظر في أنفسنا , ونبحث عن الآليات المعوقة للمحبة والرحمة والبناء , والتفاعل الجماعي الوطني الصالح.

لماذا لا ندرك أسباب ضعفنا الحقيقية , ونطرد سراب النكران والتبرير,  ونلعن الإسقاط , ونعرف كيف نتفاعل من أجل مصالحنا الوطنية والإنسانية , وثرواتنا ومستقبل أجيالتا.

إنها مسؤولية وطنية حضارية علينا أن نكون أهلا لها.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=33221
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 07 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28