• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : حوار مع مدير فرع صلاح الدين احد فروع شركة توزيع المنتجات النفطية .
                          • الكاتب : سرمد مظهر العداي .

حوار مع مدير فرع صلاح الدين احد فروع شركة توزيع المنتجات النفطية

 

 يعتبر فرع صلاح الدين احد فروع شركة توزيع المنتجات النفطية / الهيئة الغربية واحد اهم فروع الشركة  في العراق  تأسس الفرع في 1/2/1994 وموقع ادارة في قضاء بيجي وكان قبل هذا التاريخ مكتباً  توزيعياً .
ويشرف على نشاط الشركة في محافظة صلاح الدين من خلال الشعب التوزيعية  المنتشرة في المحافظة وهي في زيادة بما يتناسب وحاجة المحافظة للمنتجات النفطية اخذين بنظرالاعتبار الكثافة السكانية . بالإضافة إلى استلام وتسويق منتجات شركة مصافي الشمال الى محافظات (الانبار , نينوى , كركوك , محافظات اقليم كردستان اربيل السليمانية دهوك )
نشاطات الفرع متعددة متنوعة وفق متطلبات العمل التوزيعي والتصديري وفق السياسة المرسومة من قبل الوزارة ومن خلال اهمية الفرع المذكور نحاور السيد مدير فرع صلاح الدين للمنتجات النفطية الاستاذ احمد ابراهيم حمادي لنتعرف على طبيعة عمل الفرع و الخدمات التي يقدما للمواطنين . .
*انفراج ازمة الوقود في محطات صلاح الدين بعد تطبيق نظام الفردي والزوجي
تحدث بين فترة واخرى وخاصة في هذا الموسم , حالة اختناق في تجهيز البنزين في بعض المحطات الحكومية , وبالتحديد في بيجي ومركز المحافظة (محطة بيجي الحكومية , ومحطة تكريت القديمة , ومحطة فتح الفتوح). السبب يعود الى زيادة الطلب على مادة البنزين من المواطنين الذين لديهم مولدات منزلية تعمل بالبنزين , وكذلك وقوع المحطات المذكورة على الطريق السريع المؤدي إلى المحافظات الشمالية وبغداد , حيث تستغل عملية الاختناق من قبل اصحاب السيارات (المحورة) في تهريب  المنتوج الى المحافظات المجاورة بسبب فرق السعر (كما في محافظات الاقليم ) وكذلك اختلاف آلية التجهيز في كركوك , وعدم وصول المنتوج الى الموصل بشكل منتظم, هذة الأسباب تنعكس سلباً على عملية تجهيز البنزين في محافظة صلاح الدين .
واعتباراً من 1/6 تم تطبيق و اعتماد نظام الفردي والزوجي في تجهيز أصحاب المركبات في بيجي–الشرقاط– قضاء تكريت . آما باقي الاقضية فلا توجد لدينا مشكلة في التجهيز , حيث حصلت انسيابية في عملية التجهيز , وانخفض معدل الانتظار  إلى اقل من (15) خمسة عشر دقيقة .
 
*عدد المحطات الحكومية والأهلية  التابعة لفرع صلاح الدين والية توزيع الحصص على هذة المحطات 
 
عدد المحطات الحكومية هي (18) ثمانية عشر محطة حكومية و (191) محطة اهلية و (10) عشرة ساحات نفط وغاز . 
آلية تجهيز البنزين , يتم توزيع حصة المحافظة كل (3) ثلاث أيام , وبنسبة 65% للمحطات الحكومية و35% للمحطات الأهلية ويتم توزيع الصحة حسب الكثافة السكانية لكل قضاء , وحسب النسبة المئوية , وفي حالة حدوث اختناق او أزمة يتم التركيز على تجهيز محطات مراكز الاقضية مع المحطات الحكومية .
آما منتوج زيت الغاز يتم توزيع حصة المحافظة المقررة من هيئة التجهيز والبالغة حالياً1400م3/ باليوم على المحطات الحكومية والأهلية وحسب الرقعة الجغرافية , وبموجب قوائم مستلمة من قبل مديرية الزراعة , ومديرية الآبار , ومديرية الموارد المائية بالنسبة للمضخات . الساحبات , المرشات ,الآليات , المولدات . بعد التأكد من صحة صدورها وكما موضح في الجدول أدناه بالإعداد والقدرات والحصص المقررة . 
 
 
وإما النفط فيتم توزيعة بموجب مخرجات الحاسبة لكل قضاء , وحسب الحصص المقررة من هيئة التجهيز والتي هي (500) لتر سنوياً لكل بطاقة تموينية , يتم توزيعها في موسمي الصيف والشتاء علماً بأن عدد العوائل في المحافظة (249,300) الف عائلة وتم تجهيز الحصة من 1/7/2012 لغاية 1/6/2013 بنسبة 100% . علماً  تم التوزيع على  العوائل من خلال المحطات الحكومية والأهلية الموزعة على الرقعة الجغرافية على المحافظة . 
 
 
 
*هل هناك نية بطبع كوبونات للمواطنين لغرض لتنظيم عملية استلام الوقود 
 
فيما يخص توزيع البنزين اذا استمرت عملية الاختناق سوف يتم النظر إلى اعتماد كل الوسائل التي تنظم توزيع المنتجات بشكل انسيابي , ومن ضمنها البطاقة الوقودية (الكابون) .
وفيما يخص توزيع زيت الغاز تم الانتهاء من تطبيق نظام الرقابة الالكترونية على المحطات المشمولة بالنظام , وتم إدخال المعلومات لبعض المحطات الأهلية والحكومية وتم عقد اجتماع يوم الخميس لتشغيل ونصب الحاسبة وتدريب العاملين عليها , وبالتأكيد ان تطبيق هذا النظام سوف يتم من خلالة السيطرة الكاملة على المخالفات والسلبيات والهدر بالمنتوج , وحركة تجهيز المركبات في المحطات المشمولة بالنظام . 
 
*عملكم كتوزيع مرتبط بشركة مصافي الشمال .
 
نعم الحصص المقررة يتم توزيعها وكل المحافظات مرتبط عليها , بأستمرار عمل المصافي في بيجي وعندما يحدث عطل او صيانة يتعثر تجهيز المنتجات . 
 
*هل هناك عقوبات تفرض على المحطات المخالفة للتسعيرة والتعليمات .
 
هنالك عقد بين الفرع ووكلاء المحطات الأهلية , وفيها بند مختالفة التسعيرة , تصل إلى أكثر من مليونين دينار . 
 
 
*ماهي المحطات الحكومية التي تم إعادة تطويرها , وهل لديكم خطة لإنشاء محطات نموذجية وفق مواصفات عالمية ؟
 
المحطات التي تم تطويرها هي (محطة اريحا , سامراء الجديدة , محطة بيجي , محطة اشور , محطة مكحول , ومحطة فتح الفتوح ) بالاضافة الى تطوير واجهات المحطات الحكومية  (بيجي , واشور , ومحطة الدور , ومحطة سامراء القديمة , ومحطة تكريت القديمة ) .
اما فيما يخص انشاء محطات نموذجية , نعم تم اعداد جداول كميات وطلب التخصيصات المالية لغرض انشاء محطات في  قضاء بيجي  والاسحاقي ومركز قضاء بلد . 
 
*كيف يتم تجهيز المولدات بالكاز المجاني ومن الجهة التي تتولى متابعة تشغيل المولدات ؟
 
يتم تجهيز المولدات الخدمية التي تم اعتمادها من قبل المجالس البلدية , ومجلس المحافظة والتي تم اجراء الكشوفات عليها من قبل اللجان الفرعية في الشعب التوزيعية . تجهز المولدات بزيت الغاز المجاني حيث تم تجهيز  بكمية (35) لكل  K.V وكما موضح في الجدول المدرج ادناه . 
 
* هل هناك تنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين ؟
 
نعم يوجد تنسيق كون الفرع يعد من الدوائر الخدمية في محافظة صلاح الدين , والذي يقوم بتوزيع أهم المنتوجات الى مواطني المحافظة (البنزين , زيت الغاز , النفط الابيض) حيث يتم اعتماد جميع البيانات لأعداد المضخات والاليات والساحبات والمرشات ويتم تحديد الحصة المقررة من مديرية الزراعة , ومعاون المحافظ لشؤون الطاقة ورئيس لجنة الطاقة في مجلس المحافظة , ومع المجالس البلدية في اقضية ونواحي المحافظة . 
 
 
 
 
 
 
 
* كلمة أخيرة 
نتمنى ان نصل الى المستوى الذي نطمح فيه , الى تقديم افضل الخدمات للمواطنين والقضاء على العناصر الفاسدة التي تعيق عمل التوزيع , وتنفيذ توجيهات الشركة والوزارة في القضاء على التهريب والسيطرة الكاملة في ايصال توزيع المنتجات الى مستحقيها , ونحصل على رضا الله سبحانة وتعالى ومن ثم رضا المواطن . 
ونتمنى لكم الموفقية في عملكم ونشر ماهو ايجابي وتقويم الجانب السلبي , ليغطي عمل الهيئة الغربية والفروع التابعة لها (صلاح الدين , الموصل ,. الانبار )
علماً بان فرعننا هو اكبر فروع الشركة من حيث زخم العمل , كونة بالاضافة الى عملنا كفرع لشركة توزيع المنتجات النفطية في صلاح الدين , حيث نقوم بأستلام وتسويق لكل ماينتج في شركة مصافي الشمال من المنتجات , البنزين , زيت الغاز والنفط الابيض والاسود , النفط الخام التصديري , والإسفلت , والزيوت بأنواعها الى فروع الشركة (الانبار , الموصل , كركوك , محافظات الاقليم دهوك واربيل والسليمانية ) وكذلك منتوج (130) الى شركة سكاي لينك . 
 
 
 
 
 
جدول يوضح إجمالي الكميات لشهر حزيران /2013
 
ت المادة عدد المضخات القدرة *16 الكمية 
1 مضخات زراعية 34092 935225 14963600
ساحبات زراعية عدد الساحبات *440 لتر
2 3143 1382920
مرشات زراعية عدد المرشات *
3   =      =
عدد المولدات القدرة *15
4 مولدات مختلطة 1317 71204,5 1068068
عدد المولدات القدرة *25
5 مولدات اشتراك 2227 345324 8633100
الاليات الخفيفة عدد الاليات*250
6 9650 2412500
الاليات الثقيلة عدد الاليات *500
7 9175 4587500
8 حصة الجمعيات (مساحة مزروعة ) 473750
9 حصة الحاصدات 1360000
المجموع الكلي باللتر 34881438
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=33401
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 07 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18