• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : من هم اهل الخبرة عند الحيدري .
                          • الكاتب : ابو زهراء الحيدري .

من هم اهل الخبرة عند الحيدري

 

عندما نقاضي المتمرجعين وادعياء الاجنهاد بادواتهم نكتشف بانهم لاتحقق بهم الشروط التي يقرونها ويعترفون بها ، فمثلا كمال الحيدري في موقعه الرسمي يذكر في جواب لسؤال حول التقليد بان أهل الخبرة بالمفهوم الذي نختاره في تفسير الأعلمية هم: العلماء والفضلاء الذين يمتلكون دراية شمولية ونظرة تصديقية لعموم المعارف الدينية؛ أما من تقتصر نظرتهم ومعرفتهم على جانب واحد من المعارف فلا يحقّ لهم إبداء رأي في هذا المجال؛ وفي هذا الضوء يتضح ما يلي: ليس من صلاحية أهل الخبرة بالمفهوم المتعارف للأعلمية ـ والتي تعني الأعلمية في الفقه أو الأصول ، وهذا الكلام عجيب وغريب وينطوي على تدليس وتضليل للبسطاء ، وهو ضرب من المغالطات المتراكمة ، اولها ان وضيفة اهل الخبرة هو تحديد المجتهد او الفقيه الاعلم بمعنى الاعلم في معرفة روايات اهل البيت واستباط الحكم الشرعي والموقف العملي وهذا يعتمد على علمي الفقه والاصول والعلوم الدخيلة ذات الصلة بها ولايعتمد على التاريخ الاسلامي والعرفان ، او الفلسفة رغم ان علمائنا لديهم دراية في هذه العلوم لكنهم لايشترطون ان يتوقف عليها الاجتهاد ، لسبب بسيط هو ان الفقيه في مدرسة اهل البيت ع لا ينصب جهده ويضيع وقته في دراسة معارك نبوخنصر او كلكامش او ثورة الزنج او اقوال السوفسطائيين وردود سقراط عليهم ، بل على تتبع المعصوم ع وتحديد صحة الرويات الواردة عنهم واستباط الحكم والموقف العملي منها في مختلف المجلات المعرفية الدينية في العقائد او الفقه او الاخلاق وحتى العرفان ..وثانيا ان احدا من اهل الخبرة لا من التقليدين كما يسميهم الحيدري ولا من الشمولين يشهد للحيدري بالاجتهاد فلماذا يدعي شيأ ويبدي اراءا اجتهادية وهو لايعترف باهل الخبرة ؟ والامر الاخر ان مفهوم اهل الخبرة الشمولي اذا كان غير موجود كما يقر الحيدري فان قضية معرفة المرجع الشمولي تكون معلقة وغير متحققة وبذلك فان الكلام عن المرجعية الشمولية التي يروج لها الحيدري ويبشر بها هي ضرب من الخيال العلمي ..ولاتبرأ ذمة المكلف في تقليد الحيدري نفسه مادام لايوجد اهل خبرة شموليين كما اسماهم ..




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=35820
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 08 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28