• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الحجاب.احد اللعنات التسع التي لحقت بالمرأة. .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

الحجاب.احد اللعنات التسع التي لحقت بالمرأة.

سأل الكثير عن معنى جملة وردت في بعض بحوثي وهي (اللعنات التسع التي اصابت المرأة)) فرأيت أن أضع هذا البحث المختصر استجابة لطلب هؤلاء الاخوة. 
من بين اللعنات التسع التي ضرب الرب بها أمنا (حواء) بسبب معصيتها ، أن الرب كتب عليها ان تغطي رأسها طيلة عمرها. فتأسس بذلك اول تشريع للحجاب. فكان في بداية الامر انها تغطي كامل جسمها بالجلباب ثم تطور إلى ما هو عليه الان . 
لم يأت الكتاب المقدس على ذكر اسباب وضع النقاب والبرقع وغطاء الرأس (الحجاب) بالنسبة للمرأة بهذا الشكل، والفلسفة التي جاء بها (بولص) في تبريره بوضع غطاء الرأس للمراة فلسفة فاشلة مثله تماما.فهو يقول : (( أن راس كل رجل هو المسيح ، وأما رأس المرأة فهو الرجل، ورأس المسيح هو الله. كل امرأة تُصلي ورأسها غير مغطى ، فتشين راسها . فليقص شعرها ولأن الرجل ليس من المرأة ، بل المرأة من الرجل. لهذا ينبغي للمرأة أن يكون لها سلطان على رأسها ، من أجل الملائكة)).(1) هل فهم أحد من هذه الفلسفة العقيمة شيئا. ولكن على الرغم من أن (بولص) هو من كبار طبقة الكهنة اليهود قبل تمسحه فهو يعرف اللعنات التسعة ولكنه تحاشاها من اجل ان يُزيد الغموض والبلبلة في المسيحية. 
 
فما هي اللعنات التسع وما علاقتها بالحجاب . 
زعمت طبقة الكهنة العليا المفسرة للتوراة (السنهدريم) أن المرأة عند سقوطها من الفردوس فقد كتب الرب عليها تسع لعنات عقابا لها على ما ارتكبته من إثم تسبب في طردهم من الفردوس وهذه اللعنات التسع هي : ((الطمث ..ودم العذرية ...وتعب الحمل ...والولادة...وتربية الاطفال ..وتغطية رأسها وكانها في حداد ..وتخرم اذنها وكأنها جارية ...ولا يؤخذ بشهادتها .. لا ترث)).(2) بينما لم يصب آدم إلا لعنة واحدة بسبب طاعته لامرأته هي انه يكسب قوته بالشقاء فقال له : (( وقال لآدم لأنك سمعت لقول امرأتك واكلت من الشجرة التي أوصيتك قائلا :لا تأكل منها ، ملعونة الأرض بسببك. بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك )). (3) ولذلك فإن المرأة غير مسموعة الكلام في عرف الكتاب المقدس ومن هنا لا يجوز لها الحديث حتى في الكنائس . ولكننا فهمنا أن آدم سوف يأكل رزقه بالتعب. ولكن الذي لا نفهمه من ربٍ عادل انه (يلعن الأرض) وما ذنب الأرض في كل ذلك حتى أن الجريمة لم تحدث عليها بل حدثت في الفردوس. هذا ما لم نجد له تفسيرا. 
إذن مما تقدم فإننا عرفنا ان هذه اللعنات التسع صنّفها الكهنة في تفسيرهم لمعصية آدم وحواء وكان من بين هذه اللعنات ان الرب امر حواء بتغطية رأسها كله فلا يظهر منها سوى عينيها، ولربما تغطي حتى عينيها وكأنها في مأتم جنازة حياءا من الرب والملائكة كما يفعل المجرمون الآن في المحاكم حيث يُغطون رؤوسهم تماما خشية الكاميرات ووسائل الاعلام . 
النص التوراتي ذكر اولا النقاب ولذلك فإننا نرى في النصوص القديمة اقرب نص لغطاء الرأس هو ((النقاب) ثم تطور إلى البرقع ، ثم اصبح الجلباب ثم الخمار ثم الحجاب او غطاء الشعر .. ولذلك لا ترى في العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي أي شكل ثابت للحجاب بل كلٌ يلبسه كما وصله بالموروث. وبما ان اصل التشريع كان النقاب وهو ثابت وموجود في نصوص التوراة القديمة فإننا لا نعرف السبب الذي تطور الحجاب على ضوءه. صحيح أن نصوص البرقع وغطاء الرأس وردت أيضا في الكتاب المقدس ولكن لم يوضح السبب في تطور احكام الحجاب وكلُ ما نفهمه هو فلسفة بولص العقيمة. 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــ
1- انظر رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 5. 
2- بعضهم اضاف الموت كلعنة تاسعة ، ولكن هذا ليس صحيح حيث أن آدم أيضا يُشاركها في ذلك فهو ايضا يموت ، ولكن الصحيح أن اللعنة التاسعة هي عدم وراثتها للرجل الذي تسببت في طرده من الجنة . 
3- سفر التكوين 3: 17

كافة التعليقات (عدد : 7)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2014/10/20 .

الولاده والحمل والدم لا يقتصر على الانثى الانسان لتكون لعنه
هي لجميع الثديات
وغيرها من ذوات البيض ايضا تحمل بل وتصون البيض ايضا
هنا فشل النص في صيغته
بقي ان على الرجل ان يعي ان الانثى الانسان انسان.
دمتن بخير

• (2) - كتب : Inam ، في 2014/09/07 .

الحجاب كتشريع ديني له علة عقلية وفلسفية تتفق مع المصالح البشرية
وهذه تأويلاتهم الخاصة لفكرة الحجاب
وحتما ارتدته النساء الصالحات مع فهم مختلف لما يدلي به هؤلاء أسوة بالسيدة مريم (ع)
وليس حكم الحجاب وحده ما اخضع لتأويلات اجتماعية تقاليدية نابعة من فهم ثقافة مجتمع معين او أفراد مهيمنين
هذه قضية أزلية أسهبنا القران الكريم في توضيحها بالأمثلة وهي : غلبة وتغلغل الأعراف وثقافة المجتمع الوضعية المغلوطة في تأويل الدين
النقاب ليس من صميم الاسلام ولم يعطي القران وصفا للحجاب الا بمقدار ما يغطي مفاتن المرأة ولا يعيقها عن الانخراط في المجتمع
واختلافه بين الشعوب طبيعي بحسب شكل الحضارة وكل أنواع الحجاب تحقق مفهوم واحد بالنتيجة
اجل لو كان الحجاب قيد او عقوبة لكان فيه نص يحدده وليس خطوط عامة
تعالى الله تعالى عن ذللك
المرأة المسلمة تعي مغزى الحجاب وتفهم انه يجلها ويمنع النظرات الرخيصة الى جسدها ويخرجوا الى المجتمع كعقل وفكر وروح بدلا من ان تكون محطا لانظار لصوص لاحق لهم بالتمتع بجمالها
وتفهم انه أيضاً يحفظ بيتها إذ لايجد رجلها المغريات مبذولة أمامه أينما تحرك
وتفهم قيمة العفة وجمال يتهيأ الروحية التي يعين عليها الحجاب
الدراسات النفسية أيضاً أثبتت ان الرجل ينجذب لجسد المرأة المعروض والمنكشف ومن هنا جاء الحجاب ليقي إنسانيتها ولا يسمح له ان يتطاول على جسدها


• (3) - كتب : علي الفراتي ، في 2013/10/18 .

مكرر



• (4) - كتب : علي الفراتي ، في 2013/10/18 .

موضوع رائع
لكن هل الحجاب موجود عند غير المسلمين ومشَّرع ؟


• (5) - كتب : سعيد العذاري ، في 2013/10/18 .

تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق
العقل يحكم على ان حواء بقيت بدون حجاب لانها ام لجميع من عاصرها وجدة لهم
فتشريع الحجاب جاء بعد حواء وهو حاجة فرضها واقع الانسان بما يحمل من غرائز
اما لماذا خص الدين المراة بالحجاب دون الرجل
لان الرجل بثيره ادنى جسد عار على عكس المراة التي لايثيرها جسد الرجل كما اثبته علماء الجنس
والحجاب هو تغطية مايثير فقط الصدر والسيقان واليدين عدا الكف


• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/10/04 .

نعم أخي الطيب مهند .. مسألة قتل الاطفال مسألة تشريعية في الديانة الموسوية ، ولكن قد يُستثنى من ذلك البنات الصغيرات الذي لم يطأهن رجل يعني البواكر لكي يتمتع بهن الجيش المنتصر . وهناك نصوص كثيرة حول ذلك .. ولكن بعض الآباء المقدسين يُكابرون فيقولون ان بأن هذه لغة رمزية . وهذا كذل حيث ان نصوص الابادة صريحة وواضحة : فالآن اقتلوا كل ذكر من الأطفال .. .. ولكن استحيوا لكم كل عذارء لم تُضاجع رجلا ... وطريقة القتل بشعة للغاية حيث يؤخذ برجلي الطفل ويُطوح به في الهواء ثم يُضرب على الصخرة حتى يتناثر دماغه .. لأن هناك مقولة مشهورة مفادها :: إذا اردت القضاء على الجرذان الكبيرة فاقتل الجرذان الصغيرة ...
وهم يتفاخرون بذلك ولا زالت الكثير من الصور المحزنة تعكس هذه الحالة انظر مثلا الثورة المرفقة في الرابط المرفق كيف ان هذا المقاتل يمسك بقدمي الطفل ويضرب به الصخرة تطبيقا لنص المزامير كما في سفر المزامير 137: 9 (( طوبى لمن يُمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة )).


http://im39.gulfup.com/ifJij.jpg

تحياتي اخي الطيب .

• (7) - كتب : مهند ، في 2013/10/02 .

موضوع جميل
هل ان الدين المسيحي مع انه خارج الموضوع هو الدين الوحيد ال>ي اجاز قتل الاطفال !!
جاء في سفر العدد ( 31: 1ـ 18 )
" وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى : انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ . فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ . فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ. وَأَسَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَا وَحُصُونِهَا ، وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ، . . . . فَخَرَجَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ وَكُلُّ قَادَةِ إِسْرَائِيلَ لاِسْتِقْبَالِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمُخَيَّمِ ، فَأَبْدَى مُوسَى سَخَطَهُ عَلَى قَادَةِ الْجَيْشِ مِنْ رُؤَسَاءِ الأُلُوفِ وَرُؤَسَاءِ الْمِئَاتِ الْقَادِمِينَ مِنَ الْحَرْبِ، وَقَالَ لَهُمْ: لِمَاذَا اسْتَحْيَيْتُمُ النِّسَاءَ؟ إِنَّهُنَّ بِاتِّبَاعِهِنَّ نَصِيحَةَ بَلْعَامَ أَغْوَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِعِبَادَةِ فَغُورَ، وَكُنَّ سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ، فَتَفَشَّى الْوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً ))



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=37490
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 10 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19