• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما هو أصل العرب ؟ ومن أين آتو ؟ .
                          • الكاتب : سيد صباح بهباني .

ما هو أصل العرب ؟ ومن أين آتو ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
 
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات/13 .
 
لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى...... أين نحن من هذا الميزان"ميزان التقوى
 
نحمد الله الواحد الأحد سبحانه ... وللأسف ،وللأسف ، نرى اليوم وخصوصاً عندما تحدث لعبة للتسلية وترفيه الجامعة وللأسف يحدث الصدام والتطاول والإساءة للآخرين بسم العروبة !!
للأسف في الآونة الأخيرة أصبح اللون الأسود رمز الاحتقار والازدراء ؟؟؟!!..وللأسف في الشرائع السماوية كلها وإن كنا نحن كمسلمين مختلفين معهم في بعض النقاط؟!!.. ...إلا أن الشرائع السماوية تبين مساواة الإنسان وأن البشرة جميعا ذرية أبو البشر والنبي الأول "آدم " عليه الصلاة والسلام .
وللأسف المشجعين المتعصبين؟؟؟!!!!!... الذين يفقدون صوابهم وعقولهم بسبب العصبية الزائدة "لكرة القدم"؟؟؟ !!!!!!
وأنا لا أقلل من الرياضة ولكن العصبية والتمادي والشخصنة في الرياضة مرفوضة ؟؟؟!!..ويا من تتطاولون على اللون الأسود ؟؟؟ !!
إن كنتم مسيحيين فهذا الازدراء مرفوض في المسيحية ؟؟؟ !!
وإن كنتم مسلمون فهذا التطاول والازدراء على اللون الأسود مرفوض بالجملة في الشريعة الإسلامية؟؟؟ !!
 
فيا أيها المسلم هل تعلم أنك حينما تتطاول على اللون الأسود تطاول على الأنبياء والعلماء رحمهم الله؟؟؟!!..هل تعلم بتطاولك هذا تحقر من شأن المؤذن الأول في الإسلام سيدنا (( بلال بن رباح الحبشي ) وغيره من الصحابة الكرام عليهم جميعا الرضوان ؟؟؟!!!...هل تعلم أيها المسلم بتطاولك على اللون الأسود أنك تحقر من شأن ثلاثة أئمة من أعلام الإسلام 1- الإمام أبو حنيفة 2- الإمام الشافعي المطلبي 3- الإمام أحمد بن حنبل .....هل تعلم أن هؤلاء الأئمة كانت بشرتهم سوداء ؟؟؟؟...وهل الإنسان كرمه وصلاحه بلون بشرته ؟؟؟!!!!..وهل تعلم أن النبي الكريم موسى عليه الصلاة والسلام كان أسود وهو الرسول الكريم وكليم الله الواحد الأحد ؟؟؟!!...أي رياضة تجعلكم تتخلون عن القيم ؟؟؟!!!...أعلموا جميعا رياضة بلا قيم لا يعتبر رياضة ؟؟ .المدهش أننا نحن جميعا كمصريين أول ما نفتخر بالحضارة ؟؟!!!..أي حضارة يمكن أن نفتخر بها وصفوة من الشباب المثقفين حتى الآن ينظرون للون الأسود بالازدراء والتطاول ؟؟؟!!...الحضارة الحقيقية ليس في الأهرامات ولا في المعابد بذاتها ؟؟؟!!...ولكنها في الفكر الذي قاد الأجداد إلى هذه المعابد والأهرامات الشامخة ؟؟؟!!..والذي يتطاول على المواطنين بالسخرية نظرا لسواد بشرته ؟؟!!...فلا ينتمي للحضارة المصرية العريقة ؟؟؟!!...العالم وصلوا ما وراء الفضاء الفسيح ؟؟؟!..ونحن نتطاول ونرسم رسومات كلها تعبر التطاول على اللون الأسود ؟؟؟!!...يا متطاول على اللون الأسود أعلم أن الذي أنت تنتمي إليه (( سيدنا آدم )) ..بشرته سوداء فمن يتطاول على الآخرين بسبب سواد بشرته يجب أن يتيقن أنه لا ينتمي لذرية "آدم" ....وهدانا الله جميعا
 
إذا رمت أن تحيا سليماً من الردى*ودينك موفـور وعرضـك صيـ فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوأة*فكلـك سـوؤات وللنـاس السـن وعينـاك إن أبـدت إليـك معايبـا*فدعها وقل يا عين للنـاس أعيـن
 
كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في اصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربت الآراء خصوصا بين القديم والحديث فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة وعند بعض العصريين على الآثار القديمة التي نقب عنها في جوف الأرض وحيث أن أمر التنقيب عقيم في جزيرة العرب وبالأخص لم يجر حتى اليوم في الربع الخالي مع صحراء الأحقاف فاصبح الاعتماد فيما يتعلق بشؤون العرب حتما على الكتب المدونة لأنه لم يكن أمامنا ما ينفي صحتها غيران كتب التاريخ والأنساب المتعلقة باصلالعرب وتقسيمهم تحتوي على أقوال كثيرة فقد لخصت منها ما يأتي بعد جهد كبير وفحصدقيق .
 
يرجع اصل العرب إلى سام بن نوح عليه السلام وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة جهات العراق ثم نزح فريق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب جنوبي فسمى بنو سام النازحين منهم إليها (عربا) أي الغربيين لان حرف الغين المعجمة كان مفقودا من اللغة السامية فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن الغين المعجمة ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين أطلق على من نزح من بني سام إلى الجزيرة العربية اسم العرب ، ثم سميت الجزيرة باسمهم .
 
والذي نزح هم ( عاد ) ومسكنهم الأحقاف المسماة الآن بصحراء الأحقاف الواقعة في القسم الجنوبي من الجزيرة . ( وثمود ) ومسكنهم الحجر ووادي القرى بين الحجاز والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة . و ( طسم) و ( جديس ) ، ومسكنهما اليمامة الواقعة في قلب الجزيرة ، والبحرين المسماة الآن بالأحساء ، الواقعة في القسم الشرقي من الجزيرة على الخليج العربي .
 
و ( عمليق ) ومسكنهم عمان ، الواقع في القسم الشرقي بجنوب من الجزيرة .
 
قال الجرجاني : إن بني عمليق ملكوا مصر ، ومنهم فرعون إبراهيم ، وفرعون يوسف ، وفرعون موسى . و ( أميم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشحر ، والمسمى الآن بالربع الخالي . و( عبيل ) ، ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة . و ( عبد ضخيم ) ، ومسكنهم الطائف . و ( حضروا ) ومسكنهم الرس ، وأما الكلدانيون ، قال ابن خلدون في تاريخه : إنهم من الطبقة التي قبل نوح عليه السلام ، فهم من بني آدم ، ولم يكونوا من بني سام بن نوح .
 
ويحد الجزيرة العربية شرقاً بحر الهند والخليج العربي المسمى بالخليج الفارسي ـ لأن العرب استعمرته وبنت فيه ملاحتها قبل الفرس ـ وبعض العراق إلى الكوفة . وغرباً البحر الأحمر ، على أيلة وهي العقبة ، ثم إلى البلقاء المسماة ( الأردن) ، وبعض بادية الشام وفلسطين وشمالاً من الكوفة والفرات بالعراق ، إلى عانة وبالس ، من الجزيرة الفراتية ، إلى سلمية وإلى مشارف غوطة دمشق إلى مشارف حوران ، إلي البلقاء من برية الشام وبعض فلسطين . وجنوبا بحر الهند .
 
وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة :
 
الأول : القسم الشرق ، وهو يشتمل على عمان وقطر والأحساء والكويت وما حاذى ذلك من مدن وقرى ، من الجهة الشمالية إلى الكوفة .
 
الثاني : القسم الغربي ، وهو يشتمل على اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى أيلة وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء .
 
الثالث : القسم الشمالي ، وهو يشتمل على كل ما وقع ما بين الكوفة وحوران والبلقاء إلى أيلة من قرى وبادية
 
الرابع : القسم الجنوبي ، وهو يشتمل على حضرموت .
 
الخامس : قلب الجزيرة ، وهو يشتمل على عموم نجد ، بما فيه اليمامة والقصيم وشمر وجبلي سلمى وأجا ، وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران .
 
ملوك العرب
 
كان ملك العرب في ثماني قبائل ، سبع من قحطان ، وواحدة من عدنان ، أما السبع الذين هم من قحطان ، فهم : (1) حمير ، (2) همدان ،3) كندة ، (4) لخم ، (5) دوس ،( 6) جفنة ، (7) بنو الصوار ، وأما القبيلة التي من العدنانيين ، فهم ، بنو قنص .
 
فكان ملوك بني الصوار ، هم أهل البأس والشرف القديم والعز التليد والملك الوطيد والمجد الأثيل فقد فتحوا البلدان ، وأخضعوا الممالك وقهروا الأقران وتركوا الآثار العظيمة ، التي لا يزال المنقبون يعثرن على بعضها في كثير من الأقاليم ولا يزال التاريخ يحدثنا بأخبارهم العظيمة التي سادوا بها على الأمم الأخرى في تلك العصور . ومن هؤلاء الملوك يعرب بن قحطان ، وسبأ بن يشجب ، والحارث الرائشي ، وأبرهة ذو المنار ، وعمرو ذو الأذعار ، وأفريقس باني أفريقة ، وسمر يرعش باني سمرقند , وتبع الأكبر , وتبع الأوسط , واسمه أسعد ويكنى أبا كرب , وتبع الأصغر , واسمه عمرو بن حسان بن أبي كرب .
 
وأما بنو قنص , فهم الملوك العدنانيون ، وهم بنو قنص , بن معد , بن عدنان , فقد ملكوا العراق , والجزيرة الفراتية ، ولهم غارات على الروم , والفرس .وسائر العرب , بعد الملوك ، طبقتان , كسائر الأمم , أهل مدر , وأهل وبر , فأماأهل المدر , فهم الحضر سكان المدن والقرى , فكانوا أصحاب زرع , من نخيل , وكرم , وأهل الوبر , هم قطان الصحاري وعمار الفلوات , معيشتهم من ألبان الإبل ,ولحومها , وفي زمان النجعة ووقت التبدي يرعون ماشيتهم , جهات إيماض البرق ومنشأ السحب , وجلجلة الرعد , فيؤمون منتجعين لمنابت الكلأ , مرتادين لمواقع القطر .
 
وهذه حالتهم قديما وحديثا حتى اليوم .
 
فمن حضرموت ( الحضارم ) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم , وسميت القطعة التي سكنوها باسم جدهم حضرموت , ومنهم ملوك ( كندة ) ، قال ابن خلدون في تاريخه :
 
أول من ملك منهم عمرو ألأشنب بن ربيعة بن برام , بن حضرموت . ومن ملوكهم ذوعيل بن ذويقعان قد غزا الصين , وقتل ملكها , أخذ سيفه . كذلك سنان ذو ألم غزا الصين , والروم ثم من ملوكهم حماد بن بدعيل قد غزا فارس في عهد سابور ذي الأكتاف وهو أول من اتخذ الحجاب من ملوكهم .
 
ومن ملوكهم يشرح ذو الملك , بن ودب فكان أول من رتب الرواتب , وأقام الحرس والروابط . وتوارث ملكهم إلى البعثة النبوية .
 
وكان ملكهم في ذلك العصر ( وائل بن حجر ) رضي الله عنه , وقد وفد على النبي صلى الله عليه واله وسلم بنفسه فأكرمه , وأحسن منزله , وأيده في ملكه , وأرسل معه معاوية ابن أبي سفيان لا رضى الله عنه " صدق الله وكذب معاوية" وله معه قصة , تأتي في الوفود .
 
ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة إلى اليوم ، وهوالقسم الواقع بين حضرموت وعسير .لعلك تتعظ بقول رسول الله ونكون واقعين ولا نسى أصلنا كما قال رسول الله صلى عليه وآله :   كلكم من آدم وآدم من تراب.. لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى...... أين نحن من هذا الميزان"ميزان التقوى ومنهم ملوك سبأ والتبابعة , وقد توارث ملكهم إلى البعثة , ولأحد ملوكهم ( سيف  بن ذي يزن الحميري ) قصة عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه واله وسلم تتعلق بمبعث النبي صلى الله عليه واله وسلم , ستأتي في هذا الجزء . وأما جرهم , فكان مسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية . وأما ( السلف ) فقد اندمجوا في اليمانيين , قال ابن خلدون : وأهل التوراة لا يعرفون شيئاً من أخبار عاد وثمود , لأنهم لم يقع لهم ذكر في التوراة , ولا لهود ولا صالح عليهما السلام بل ولا لأحد من العرب العاربة , لأن سياق الأخبار في التوراة عن أولئك الأمم , إنما هو لمن كان في عمود النسب , ما بين موسى وآدم , صلوات الله عليهما , وليس لأحد من آباء هؤلاء الأجيال ذكر في عمود النسب فلم يذكروا فيها .
 
وعليه فليهدأ بال الملاحدة , في قولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ أخبار الأمم السالفة من التوراة , فظهر أن هؤلاء العرب العرباء لم يكن لهم ذكر في التوراة , وقد جاء في القرآن المجيد جمل من أخبارهم لم يكن لها نظير في التوراة , فلم يبقى لمفترياتهم محل . وأما بنو ( فالغ ) بن هود عليه السلام , فنزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها ,  أقاموا بين بابل والجزيرة الفراتية بين سوريا وفلسطين , وتناسلوا فيها , واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الآشورية والسريانية , واختلطت مع لغتهم العربية , فتولدت منها لغة سميت ( بالعبرانية ) نسبة إلى جدهم هود عليه السلام , المسمى عندهم ( عابر ) , فصار يطلق على تلك اللغة ( العبرانية ) . ومن بني فالغ بن هود عليه السلام , نبي الله ( إبراهيم ) صلى الله عليه واله وسلم , وهوإبراهيم بن تارح , المسمى آزر , بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر ، وهو نبي الله هود عليه السلام , ثم أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أم ولده إسماعيل , مع ابنها إسماعيل عليه السلام , من فلسطين إلى مكة , وتركهما بها , وعاد إلى فلسطين , فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم , وتكلم اللغة العربية , من أصل نشأته . ومن ولد إسماعيل عليه السلام ( عدنان ) , ومن عدنان ( معد ) , ومن ولد معد ( نزار ).
 
ومن ولد نزار ( أنمار ) , وقد اضمحل بنو أنمار , واندمجوا في بجيلة وخثعم . ومن ولد نزار أيضاً ( أياد ) , وقد اندمج بعض ولده في مضر , ومن ولد أياد ( قس بن ساعدة الأيادي ) , الذي يضرب به المثل في البلاغة ، وهو أول من اظهر التوحيد بمكة ، مع ورقة ابن نوفل , وزيد بن عمرو بن نفيل . ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعة ) , ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين , والعراق . ومن بني نزار أيضاً ( مضر ) ومن مضر قريش . فبنو عدنان , هم سكان نجد إلاّ قريشاً , فهم سكان مكة وضواحيها , ولا يشارك بني عدنان من العرب في أرض نجد من القحطانيين إلا ( طي ) من كهلان , فيما بين جبلي  ( أجا ) و ( سلمى ) , ثم تفرق بنو عدنان في تهامة والحجاز والعراق والجزيرة وسورية وبعد الإسلام تفرقوا في عموم الأقطار .. فحاصل ما تقدم أن العدنانيين , والقحطانيين , يرجعون في النسب إلى أصل واحد وأب واحد ومسكن واحد ولغة واحدة وجد واحد وهو هود عليه السلام , وهود من بني عاد كما تقدم .
 
وأما من قال : إن كان من سكان فلسطين وكانت لغته?العدنانيين هم العرب المستعربة , فذلك لأن إبراهيم المستعارة للعبرانية , كما تقدم , ثم لما نشأ ولده إسماعيل عليه السلام بمكة , وتكلم العربية التي اقتبسها من جرهم , عده المؤرخون , أعجمياً واستعرب , وسمو بنيه العرب المستعربة , والصحيح أنه من أصل
 
عربي , وجده الخامس هود عليه السلام , فإذا كان سلفه نزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها , وتغيرت بسبب ذلك لغتهم العربية باللغة العبرانية , فهل يخرجهم ذلك من أصلهم العربي بناءً على تغير اللغة ؟ ما أظن أن هذه القاعدة صحيحة , عند علماء النسب حيث أن تغير اللغة لا يغير الأصل .
 
وأما قول المؤرخين : إن العرب تنقسم إلى ثلاثة أقسام , بائدة , وعاربة ,  ومستعربة , فهذا اصطلاح جرى عليه المؤرخون , ولا يكون حجة يستند عليها في أصل العرب , والصحيح , أن بني عاد لم ينقطع نسلهم , وذلك أنه لما هلك بنو عاد , وهم قوم هود عليه السلام , بقى هود ومن آمن معه من بني عاد وذلك بنص القرآن المجيد , ثم تناسلوا .
 
ويؤيد ذلك ما روي عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : ليس في العرب قبيلة إلاّ وقد ولدت مضرها وربيعتها ويمانيها . رواه عبد بن حميد , وابن أبي أسامة ,وابن?رسول الله المنذر . ولم يفرق ابن عباس بين مضر وربيعة واليمانيين , بل سماهم العرب , فلم يقل في ربيعة ومضر : العرب المستعربة . وكذلك ما روي عن عبدالله ابن عمر رضي الله : " خلق الله الخلق فاختار من الخلق بني آدم ,?عنهما , قال : قال رسول الله واختارمن بني آدم العرب , واختار من العرب مضر , واختار من مضر قريشاً , واختار من قريش بني هاشم , واختنارتي من بني هاشم , فأنا خيار من خيار إلى خيار , فمن أحب العرب فبحبي أحبهم , ومن أبغض العرب فبغضي أبغضهم " رواه الطبراني , والحاكم والبيهقي وأبو نعيم .
 
الذي قوله المرجع في كل شيء يقول : "?فهذا قول سيد العرب واختار من العرب مضر" ومن المعلوم أن مضر من ولد عدنان , وعدنان من ولد إسماعيل عليه السلام , وعليه فيكون إسماعيل من أصل عربي , يرجع إلى هود بن عاد المتفرع منه الفرعان ,العدناني والقحطاني .
 
فمضر بقول سيد العرب , من أخيار العرب ولا يكون الخيار إلا من الأصل المختار منه مضر , هن العرب العرباء , الحقيقون .
 
سوف نتمكن أن نتعاون ونتآخى لنبعد الضرر من الجامعة ونعود لتربيتنا العقائدية وكلنا أخوة في الإنسانية وكلنا من آدم كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " كلنا من آدم وآدم من تراب" ..ويداً بيد للتعاون والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=37544
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 10 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29