• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : لآليء الجواهري على لسان حمزة البدري .
                          • الكاتب : ماجد الكعبي .

لآليء الجواهري على لسان حمزة البدري

 

عندما وطأت قدماي مدينة قلعة سكر بعد عودتي من الغربة التي استدامت لمدة ربع قرن حيث اتخذتها سكنا لي وتعرفت على النخب المرموقة في هذه المدينة الحالمة والتي تغفو على نهر الغراف المنساب بعذوبة وشفافية تزرع شتلات السعادة والفرح والمباهج والابتسامات على الشفاه المُتعَبه  . سمعتُ عنه الكثير المبهج من أبناء مدينته ومن العناصر التي تعرفه جيدا . فعرفته بصورة متزايدة عندما ارتبطت به ولازمته طيلة المدة المنصرمة ,  فزاد تعلقي به واستهواني بثقافته و أفكاره ومنطقه وسلوكه فاتخذته أخا وصديقا لأني شعرت أن بيني وبينه الكثير من التطابق والتماثل في الآراء ووجهات النظر والمبادئ . لذلك فإنني حريص على صداقته الصادقة والمتصاعدة والمستمرة معه .
حمزة علي البدري ... معلم وتربوي من مواليد 1941 رأى النور في محافظة ذي قار ناحية قلعة سكر ,  تخرج عام (  1962 م )  من دار المعلمين الابتدائية في الناصرية , ومنذ طفولته كان مولعا بالقراءة و منشدا لحفظ دواوين معظم الشعراء الأفذاذ فأكتنز في ذاكرته أشعارا وأشعارا جذابة و مختارة  ,  مارس الكتابة المتقطعة في الصحف المحلية وزاول النشر بصورة مكثفة في السنوات الأخيرة .. رغم انه رجل مشلول ومصاب بدزينة من الأمراض الممضة ,  ومن حسن حظه أن الجلطة الدماغية التي أصابته بتاريخ 9 / 9 / 1990 لم تمسح ما ادخره من صور ومفردات شعرية . وبحكم علاقتي الصميمة الأخوية معه فقد دار بيننا حديث مطول عن جوهرة الأدب العربي المرحوم المخلد الجواهري , وإنني اعرف جيدا بان البدري مطلع ومتابع لدواوين الجواهري كافة  , ويعتبره الشاعر الذي لا يبارى ولا يجارى ويصفه بأنه الخريدة والفريدة في قلادة الشعر العمودي , وأكد لي بأنه على أتم الاستعداد بأن يرفدني ببيت من الشعر أو بيتين للجواهري عن أي سؤال اطرحه عليه , فبهذا أثار استغرابي ودهشتي ,  فقلت له لنرحل في سفرة سياحية ( جواهرية ) ولنستقر على مرفأ الحوار الشاعري ,  حيث تمت بيننا هذه الجلسة الودية التي سأطلع فيها على حقيقية ما يقول البدري عن مقدرته بالإجابة عن كل سؤال بلآليء الجواهري ...  فإليك يا صديقي هذه الباقة من الأسئلة ..؟؟؟
■ ماذا قال الجواهري عن الأمام الحسين عليه السلام ..؟
■ ويا بنَ التي لم يضع مثلُها
                           كمثلكَ حملاً ولم ترضعِ
      ويا بنَ البطينِ بلا بطنةٍ 
                       ويا بنَ الفتى الحاسرِ الأنزعِ 
    فنورتَ ما اظلمَ من فكرتي 
                       وقومتَ ما أعوجَ من أضلعي
■ كيف أنت ..؟
■ أأقربُ ما أكون إلى انقباضٍ
                        وابعدُ ما أكون عن انشراحِ 
         أنا عندي من الأسى جبلُ 
                               يتمشى معي وينتقلُ 
■ هل مجمل أمالك تحققت ..؟
■ وعدتُ مليءَ الصدر حقداً وقرحة 
                وعادت يدي من كلِ ما أملت صفرا 
 
■ هل انك أولى من غيرك في التكريم .؟
■ لا ادعي إنني أولى بتكرمة ٍ
                         وإنني فوق أصحابي وأقراني 
■ ماذا تقدم للذين يحبونك ..؟
■ ولو تمكنتُ قدمتُ الفؤادَ لهم 
                      ولكن تقديمَ إحساسي بإمكاني 
■ ما هو رأيك بسلوك الأكثرية من الناس ..؟
■ تصفحتُ أعمالَ الورى فوجدتُها
                        مخازيَ غطوها بشتى الستائرِ 
■ ما هو رأيك بتوزيع المناصب في العراق ..؟
■ ولم يبقَ معنى للمناصبِ عندنا 
                   سِوى أنها ملكُ القريبِ المصاهر 
         تُسنُ ذيولٌ للقوانينِ يبتغى بها 
                      جلبَ قومٍ للكراسي  الشواغرِ 
■ ماذا تقول عن المنافق الذي ابتلينا به ..؟
■ مشى على رَسِلهِ لا الخوفُ يردعهُ 
                      ولا عن الفعلةِ النكراءِ يعتذرُ 
■ ماهو الأمل في الإصلاح ..؟
■ ولا أملٌ إلا على يدِ مصلحٍ 
                      حَقودٍ على هذا التدهورِ ثائرُ
■ بماذا يعبر حمزة البدري عن الشعراء والنابغين ..؟
■ وان بيوتَ الشاعرينَ مناسكٌ 
                         وان قبورَ النابغينَ معابدُ 
■ ماذا تود أن تقول الآن ..؟
■ ماذا أقولُ فؤادي ملؤهُ ضرم ُ
                     وهل توفي شعوري حقهُ الكلم ُ
       ليشهدَ الناسُ طراً أنني خجلُ 
                     وليشهد الناس طرا إنني برِم 
■ ماذا يحز في نفسك ..؟
■ وما حزَ في نفسي كغدرةِ غادرٍ 
                         له ظاهرٌ بالمغرياتِ مبطن 
■ هل بنظرك أن ميزان الاحكام متوازن ..؟
■ وقد تأتيَ الفظيعَ ولا عقابٌ 
                        وقد تسدي الجميلَ فلا جزاءُ 
■ ماذا تقول عن السكوت ..؟
■ سكتُ وصدري فيهِ تغلي مراجلُ 
                        وبعضُ سكوت المرءِ للمرءِ قاتلُ 
■ ماذا تقول إذا انسدت الأبواب بوجهك ..؟
■ امنَ المرؤةِ أن تنالَ حقوقَها 
                       لِقطٌ  وأنتَ نصيبُُكَ الحرمانُ
■ هل تتوقع تالف حقيقي في المكونات السياسية ..؟
■ كيف التالفُ والقلوبُ مواقدٌ 
                    تغلي بها الأحقادُ والاضغانُ 
■ ماهي المصيبة التي لا تهون ..؟
■ كلُ المصائبِ قد تمرُ على الفتى 
                          فتهونُ غير شماتةِ الأعداءِ 
■ ما هو افجع ألوان الكآبة ..؟
■ وللكآبةِ ألوانٌ وافجعَها أن 
                         تبصرَ الفيلسوفَ الحُرَ مكتئبا 
■ وماذا عن ثورة الفكر ..؟
■ لثورةِ الفكرِ تاريخٌ يحدثُنا 
                      بانَ ألفَ مسيحٍ دونها صلبا 
■ أنت معلم فماذا قال الجواهري عن المعلم ..؟
■ لو جازَ للحرِ السجودَ تعبدا 
                      لوجدتَ عبدا للمعلمِ ساجدا 
■ ماذا قال الجواهري عن الرجل المحايد ..؟
■ وأذلُ خلقِ الله في بلدٍ طغت 
                   فيه الرزايا من يكون محايدا 
■ ماذا قال أبو فرات ( الجواهري ) عن الإرهابيين ..؟
■ مستأجَرينَ يخربونَ ديارهم 
                       ويكافأونَ على الخرابِ رواتبا 
■ ما هو شرف السياسية ..؟
■ شرفُ السياسةِ أن تخوضَ غمارها 
                                      مستبسلا وكذلكَ الهيجاءُ 
■ لماذا أجدك قاسيا في العتاب ..؟
■ ومن القساوةِ في العتابِ مودةٌ 
                            ومن الثناءِ خديعةٌ ورياءُ
■ ماذا تريد أن تقول عن الوضع المعاش ..؟
■ إلا أن وضعَ النهي والأمرِ عندنا 
                            غريبٌ وأهلُ الأمرِ والنهي اغربُ
             وناهيكَ من وضعٍ يعيشُ بظلهِ
                                كما يتمنى من يخونُ ويكذبُ 
■ ما ذا تقول عن أصحاب الكفاءات ..؟
■ فلا العلمُ مرجوٌ ولا الفهمُ نافعٌ 
                          ولا ضامنٌ عيشَ الأديبِ التأدبُ 
          ومدَخرٌ سوطَ العذابِ لناهضٍ
                             ومدخرٌ للخاملِ الغرِ منصبُ 
■ ماذا تقول عمن يزدي الجميل لك ..؟
■ وتلك يدٌ أعيا لساني وفائَها 
                           فأوصيتُ أولادي بها  وعياليا 
■ ما هو الشيء الذي يسيئك ..؟
■ لقد ساءني علمي بخبثِ السرائرِ 
                       واني على تطهيرها غيرُ قادرِ 
■ ما هو رأيك بالعشائر ..؟
■ وكانت طباعٌ للعشائرِ ترتجى 
                       فقد غُيرت حتى طباعِ العشائرِ
■ بما تفسر الاصطراع في الوجود ..؟
■ من عهدِ قابيل وكلُ ضحية ٍ
                        رمز اصطراع الحق والأهواء 
■ هل تتصور أن طموحاتنا يمكن أن تتحقق ..؟
■ يا دجلة الخيرِ قد هانت مطامحُنا 
 
                             حتى لأدنى طموحٍ غيرِ مضمونِ 
■ هل في واقعنا شوامخ تستحق مواقعا رفيعة ولكنها أهملت  ..؟
■ كم في غمارِ الناسِ من متوقدٍ 
                               لوقيدَ شعَ على البلادِ كفرقدِ 
       وكم استقرَ على الرُبا من تافهٍ
                            قد كانَ أليقَ بالحضيضِ الاوهدِ
■ ماذا قال الجواهري عن معشوقتهِ وحبيبته ..؟
■ أحملِيني كالطفلِ بين ذراعيكِ
                           احتضاناً ومثلَهُ دلليني
          وإذا ما سؤلتِ عني فقولي
                          ليسَ بدعاً اغاثةُ المسكين ِ
          لست أماً ولكن بأمثالِ هذا 
                         شاءت الأمهاتُ أن تبتليني 
■ وماذا عن الشهيد ..؟
■ يومَ الشَهيد : تحيةٌ وسلامُ
                    بكَ والنضالِ تؤرخُ الأعوامُ
بك والضحايا الغُرِّ يزهو شامخاً                  
                    علمُ الحسابِ وتَفخرُ الأرقامُ 
وبكَ العتاة سيحشرونَ وجوهَهَم
                    سودٌ وحشو أنوفهم إرغامُ 
لك أختٌ تشقُ عليكَ الجيوبَ
                     فيغرزُ في صدرِها مُعصمُ 
 تُسائِلُ عنكَ بريقَ النجومِ 
                          علكَ من بينها تنجمُ              
■ ما أقوى رابطة تربطنا ..؟
■ إذا فشلت كل الروابط بيننا 
                      فرابطة الآداب امتن رابطة 
■ هل تتمسك بالصبر على الأذى ..؟
■ أقولُ اضطراراً قد صبرتُ على الأذى 
                                على إنني لا اعرفُ الحرَ مضطرا 
 
■ بماذا يتسلح المرائون والمخادعون ..؟
■ كما أسدلت ليلاً هَلوُكٌ مُلحةٌ 
                        على مخدعِ العهرِ الحريرَ الستائرا
■ ماذا تقول للشباب ..؟
■ عليكم وان طالَ الرجاءُ المعولُ 
                         وفي يدكم تحقيقُ ما يتأملُ 
■ ماذا تقول عن المتلاعبين بقوت الشعب ..؟
■ يدٌ رُكست للزندِ في كلِ حطةٍ 
                      وأخرى من السُحتِ المحرمِ تأكلُ 
■ وماذا تريد أن تقول عن الجواهري ..؟
■ نم غيرَ ما سوفٍ على زمنٍ
                              يشقى بريٌ ويهناُ فيه متهم ُ
        على رغمِ انفِ الموت ذكركَ خالدٌ 
                           ترنُ بسمعِ الدهر منكَ القصائدُ 
والى هنا انتهت الحلقة الأولى من الحوار الذي تم بيني وبين صديقي وأخي حمزة علي البدري , وقد أدهشني كثيرا على حسن اختياره الجذاب وحفظه النابه لروائع ولآليء الجواهري والتي هي سيل دافق ومتدفق من الشعر الجذاب الموحي ولم يقف عند حد , بل انه تيار رائع وممغنط حيث تفجر الحرف شلالا من الضوء في هذا اللقاء .. وتفجرت ينابيعه من عرق الجواهري فكانت اقحوانات ملؤها الأدب ساحت في رحاب أرواحنا الممتدة من بغداد إلى أخر بيت عربي شيد على ارض وطننا الكبير.
 وان زميلي الذي ضخ هذه الأبيات المنتقاة من ملاحم جوهرة العرب الشعرية أفصح عن قدرة قديرة وقادرة على الفرز والانتقاء ,  واعتقد ان قليلا تعدادهم أولئك الذين يستطيعون أن يوظفوا شعر الجواهري لكل سؤال يواجهونه  مباشرة وبدون تهيئةٍ وتحضير , وهذه ظاهرة تنتزع الإعجاب والانبهار. وفي الحوار القادم سأقدم للبدري أسئلة متعددة ومتنوعة على أغصان الجمال والحب والطبيعة والمرأة وعن كل ما هو نافع ومثمر وجميل فإلى لقاء منتظر . 
 
majidalkabi@yahoo.co.uk
        
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3830
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 03 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28