• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : التأريخ يعيد نفسه! .
                          • الكاتب : احمد عبد الرحمن .

التأريخ يعيد نفسه!

  قد تبدو مقولة \"ان التأريخ يعيد نفسه\" قريبة الى الواقع الى حد كبير لمن يتابع مايجري اليوم في عدة بقاع من العالم العربي-لاسيما في ليبيا-من مظاهر رفض للظلم والاستبداد والديكتاتورية ، تقابلها ممارسات دموية اجرامية بعيدة كل البعد عن القيم والمباديء الانسانية والاخلاقية والدينية، لتعبر اصدق تعبير عن نزعة التشبث بالسلطة بأي ثمن من قبل بعض الحكام الطغاة.

  ما نشاهده اليوم في ليبيا هو في الواقع صورة طبق الاصل عما جرى في العراق قبل بضعة اعوام، صورة اليوم في ليبيا تتطابق تماما مع صورة الامس في العراق، في كل معالمها وملامحها وخطوطها والوانها.
   ملايين الناس تصرخ بأعلى اصواتها رافضة التسلط والديكتاتورية والاستبداد، غير ابهة بالموت، وحاكم مستبد يمتشبث بكرسي السلطة ومحاصر في احد الجحور، ولايكف عن ترديد الاكاذيب عن حب الشعب له واستعداد هذا الشعب للتضحية والموت في سبيله ومن اجله، وغير مستعد للقبول وتقبل حقيقة ان الشعب مستعد للتضحية والموت من اجل الخلاص منه.
  هذا ماحصل مع الطاغية المقبور صدام بالامس ومايحصل مع ديكتاتور ليبيا القذافي ومع حكام عرب اخرين اليوم.
   ومثلما كان صدام يقتل، ويهلك الحرث والنسل بلا ادنى وازع من ضمير، وبلا ادنى شعور بالمسؤولية، لاجل ان يبقى، فنظرائه العرب يكررون نفس الافعال، ناسين او متناسين المصير الاسود الذي انتهى اليه صدام، الذي كانت بداية نهايته جحر الجرذان الذي وجد مختبئا فيه، ونهايته حبل المشنقة، بعد فترة اذلال ومهانة حقيقية على مرأى ومسمع من العالم قاطبة.
   للاسف الشديد لم يتعلم ولم يتعض الحكام الطغاة والمستبدين في العالم العربي وغيره من سنن التأريخ، ومصائر اسلافهم ونظرائهم، ولم يتأملوا للحظات فيما هم فيه من واقع ليتساءلوا الى م يمكن ان يصلوا، والى متى هذه الحماقات التي تخلف ماسي وكوارث كبيرة على الشعوب، وتعيد عجلة الزمن الى الوراء بدلا من دفعها الى الامام؟.
   لو كان يفكروا ، و لو كانوا قد استثمروا عقولهم، وقرأوا التأريخ وتمعنوا فيه لما وصلوا ولما اوصلوا شعوبهم ومجتمعاتهم الى هذا الواقع.
 
  



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3853
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 03 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19