• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المزارات الشيعية في العراق تعلن إطلاق مهرجانها الدولي في العام القادم .
                          • الكاتب : فراس الكرباسي .

المزارات الشيعية في العراق تعلن إطلاق مهرجانها الدولي في العام القادم

النجف الأشرف - خاص / شهدت مدينة النجف الأشرف انطلاق مهرجان الخطابة والشعر بمناسبة عيد الغدير الأغر والذي أقامته الأمانة العامة للمزارات الشيعية في العراق في مرقد الصحابي الجليل ميثم بن يحيى التمار وحضره الشخصيات المشاركة في مهرجان الغدير العالمي الثاني من الوفود العربية والأجنبية والامناء الخاصين للمزارات في عموم العراق ومحافظ بابل.
وقال الأمين العام للمزارات الشيعية عباس محمد رضا الساعدي في كلمته أن " المهرجان الشعري التي أقيم جاء احتفاء بعيد الغدير الأغر وجمع هذا الحضور من المؤتمرين لإظهار أهمية المزارات وتعريف الوفود المشاركة في مهرجان الغدير العالمي الثاني بأهمية المزارات الشريفة المقدسة في العراق والظلامة التي وقعت عليها وان كثيراً من المزارات مازالت مفجرة ومهدمة". 
وأضاف الساعدي إن " الإمام علي جمعنا ووحدنا في هذا المكان المقدس وحقيقة المؤتمر عامر بحضور الإخوان العرب والأجانب من جميع الطوائف والمذاهب والأديان لبيان مناسبة يوم الغدير".
واعلن الساعدي " أننا سوف نقيم مهرجان دولي ضخم في العام القادم للأمانة العامة للمزارات الشيعية يعنى بتراث أمير المؤمنين والانبياء والصالحين والعلوم التي حباها إلى أوليائه وأصحابه تحت شعار ( تراث أمير المؤمنين حاضرا ومستقبلا وللإنسانية منهجا وعملاً).
والقى القس كارمن من جورجيا كلمة أشاد فيها بجهود المنظمين للمهرجان واعتبر ان مدينة النجف مدينة تاريخية تحتوي على رفات الأنبياء والأولياء والصالحين من كل الديانات والطوائف.
وارتقى المنصة الشيخ علي الفتلاوي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية وتحدث على أهمية عيد الغدير وعوامل نجاح الخطاب الإسلامي والانفتاح على جميع أصحاب الديانات والعمل لإشاعة السلام والمحبة بين الناس وارتقى المنصة بعده الشاعر نجاح العرسان والقى قصيدة بحق الإمام علي بن أبي طالب.
من جانبه أوضح رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور علي خضير حجي إن "هذه الزيارة لمزار الصحابي الجليل ميثم التمّار تأتي ضمن البرنامج المعد لضيوف مهرجان الغدير العالمي الثاني وكذلك من ضمن البرنامج زيارة إلى مسجد الكوفة المعظم الذي يضم مرقد سفير الإمام الحسين (عليه السلام) مسلم بن عقيل,وزيارة إلى بيت الإمام علي بن ابي طالب (عليهما السلام) في مدينة الكوفة".
وبين حجي أن " هذه الزيارة هي تنقل علمي وجولة بين مرقد ميثم التمار ومسلم بن عقيل وهي ذات أهمية تاريخية وعلمية وعقائدية وكل هذه المستويات قد اجتمعت للتكريم ,ناقلاً "سرور الوفود للتعرف على هذه الشخوص الحضارية المهمة في تاريخ الأمة الإسلامية ونبارك للأخوة في الامانة العامة للمزارات الشريفة الإعلان عن مهرجانهم الدولي الذي عزموا على إقامته العام القادم".
فيما بيّن الباحث والكاتب من المغرب ادريس هاني أن " هذا المكان المقدس جمعنا مع أحد أبرز صحابة رسول الله محمد والذي استكمل مهمته بصحابته للإمام علي وقضى في سبيله وهو صحابي جمع الحسنين صحابة الرسول وأمير المؤمنين وهي أتم الصحبة ".
وقال الامين الخاص لمرقد الصحابي ميثم التمار ان " مهرجان الخطابة والشعر هو احد اهم المهرجانات الثقافية التي تقيمها الامانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة واليوم تحتضن قاعة ميثم التمار هذا المهرجان الكبير لنقول للجميع هذه هي مزاراتنا مناراً للعلم والمعرفة والبيان وكانت سعادتنا غامرة حينما شاهدنا ضيوف اكثر من 30 دولة في رحاب احد صحابة رسول الله وامير المؤمنين علي بن ابي طالب".
واعتبرت السيدة ماريا مارتينيز ممثلة الوفد الإسباني أن "الحضور والمشاركة مهم جداً لنا كنساء مسلمات غير عربيات وانأ ألان أمثل القدوة لهم في هذه المكان المقدس في مرقد الصحابي ميثم بن يحيى التمار (رض)وهي فرصة سعيدة تعرفنا فيها على هذا المكان الإسلامية الذي يعود لأحد أصحاب الرسول (ص) و الإمام علي (عليه السلام)".



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=38692
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28