• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ماذا خسرت مصر بسبب غباء الإخوان ؟ .
                          • الكاتب : ياسر سليمان .

ماذا خسرت مصر بسبب غباء الإخوان ؟

المتتبع لسيناريو الأحداث منذ إشتعال الشرارة الأولى لأولى الثورات الشعبية المصرية فى القرن الواحد والعشرين وحتى اليوم سيكتشف بأن قادة جماعة الإخوان المسلمين لم يكن لهم إلا دور واحد فقط فيها وهو السعى الدؤوب لإسقاط هذه الثورة وإفشالها ربما عن عمد تنفيذاً لتوجيهات وتوجهات معينة من جهات معينة وربما عن غباء ورثوه من قادتهم السابقين وتم إستغلاله من جهات معينة.

 

ومن المؤكد أن هذه الجهات ليست جهات محلية فحسب ولكن كان من بينها جهات دولية أيضاً وعلى رأسها السعودية والإمارات والتى بكت وتباكت على مبارك ، ولما لا فمبارك وأبناؤه كانوا الأخلاء الأوفياء والولاة الأوصياء على إمارة "مصر" الخليجية.

 

وأنا يقيناً أستبعد بأن قادة الجماعة "الغبية" كانوا يعملون لصالح هذه الجهات المحلية والدولية عن عمد ، ولكنهم كانوا بالتأكيد أداة مغيبة وطيعة لتنفيذ خطة ما تم وضعها ، وتم إختيارهم وإستغلالهم فيها بسبب غبائهم وطمعهم السلطوى اللامحدود.

 

فمنذ أيام ثورة يناير الأولى وحينما كان غالبية الشعب فى الشوارع كان قادة الجماعة يجتمعون مع قادة النظام السابق ومع حفنة من مرتزقة السياسة فى العهد السابق وكانوا يحاولون أن يظهروا بأنهم أصحاب اليد الطولى فى مجريات الأحداث وقد تم إعطائهم الفرصة إعلامياً لهذا الظهور .. حتى صدقوا أنفسهم.

 

وحتى فى عهد المجلس العسكرى كان قادة الإخوان هم اليد اليسرى للمجلس العسكرى إعلامياً وسياسياً ولم يكن لهم إلا مهمة واحدة وهى تبرير الأخطاء والإنتهاكات التى حدثت فى تلك الفترة.

 

وفجأة تم الدفع بهم دفعاً والزج بهم زجاً فى لعبة سياسية أكبر منهم ، ومن دفعهم معنوياً كان يعلم علم اليقين بأنهم سينفذون السيناريو المطلوب حرفياً وبطريقة عفوية كالطفل الذى يتم إستغلاله وإستمالته بإعطاءه لعبة مفخخة.

 

وبدأ بعدها الصراع التمثيلى الهزلى بين قيادات جماعة الإخوان وبين قادة المجلس العسكرى والتى إنتهت بوصول "أغبى" شخصية فى جماعة "غبية" لسدة الحكم .. وكان هذا هو المطلوب بالتحديد.

 

وبغض النظر عما إذا كان وصول "محمد مرسى" لسدة الحكم كان نتيجة صحيحة أم تم تزويرها لكنها كانت النتيجة المطلوبة لإستكمال السيناريو الموضوع بحرفية ، وربما العبارة الكوميدرامية والتى قالها المشير طنطاوى وتم نشرها إعلامياً بأنه وقت النتيجة كان "يقضى حاجته" لهى أكبر دليل على أن النتيجة كانت معروفة مسبقاً.

 

وقد حققت الخطة الموضوعة أهدافها بدقة متناهية والأعجب أنها قد تعدت هذه الأهداف وحققت أهداف أخرى لم تكن فى الحسبان.

 

فالخطة الموضوعة كان هدفها الأول هو تبرئة مبارك إعلامياً ثم شعبياً وإظهاره بمظهر الحمل الوديع المحب لوطنه والذى تكالبت عليه الذئاب المأجورة ، وهذا هو السبب فى عدم رحيل مبارك وهروبه من مصر لإنه كان علم بهذه الخطة هو وذراعه الباطشة حبيب العادلى.

 

وإعتمدت هذه الخطة إعلامياً على سحب كل الألقاب والأوصاف والتى حصل عليها مبارك وعصابته بعد "ثورة يناير" ومنحها لجماعة الإخوان وقادتها ، فالمخلوع أصبح "مرسى" وليس "مبارك" ، والنظام السابق أصبح "نظام الإخوان"

وليس "نظام مبارك" و"الفلول" أصبحوا أعضاء الجماعة وليسوا "مرتزقة"

مبارك".

 

ثم يأتى هدفها التالى وهو محو ما يسمى بـ"ثورة يناير" وشهدائها من الذاكرة الشعبية والإعلامية وإستبداله بـ"ثورة يونيه" ، ويليه السعى الدؤوب فى إسترجاع النظام القديم بنفس شخوصه وأساليبه .. ولكن هيهات فليس الأمس كاليوم.

 

ولكن أعجب ما قرأت وسمعت لوصف "ثورة يناير" هو إطلاق وصف "وكسة" عليها من بعض الأبواق الإعلامية المأجورة أو التابعة لنظام مبارك .. ومصطلح "الوكسة" كان يطلق على سبيل الدعاية على هزيمة قادة الجيش المصرى المخزية فى نكسة يونيه 1967 .. وكأنهم يريدون أيضاً أن يمحو هذا العار والذى تسبب فيه رعونة وحماقة بعض قادتنا العسكريين حينها ويحملوا مسؤوليته على ما حدث ضد نظام فاسد وعميل فى يناير 2011.

 

واليوم .. وبعد أن قام قادة الجماعة الغبية بأداء دورهم المطلوب بجدارة فاقت كل التوقعات فأصبح أعضاء الجماعة خارج المشهد السياسى ليعودوا إلى جحورهم لعدة عقود قادمة ،  وأصبحت نهاية قادتهم الحتمية هى السجون بسبب غبائهم وطمعهم السلطوى اللامحدود.

 

وأصبح اليوم السؤال الشهير : "هى مصر رايحة على فين ؟" .. هو الشغل الشاغل لكل مواطن مصرى .. وكاذب هو من يعلم علم اليقين إجابة هذا السؤال.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=38699
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29