• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : يوم المرحاض العالمي .
                          • الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي .

يوم المرحاض العالمي

كل 19 تشرين الثاني من كل عام يحتفل العالم ومنظمة الصحة العالمية وبنك الاسكان الدولي بيوم المرحاض العالمي يركز على قضية ليست بالمضحكة  أبداً حيث تؤثر تقريباً على نصف االبشرية وهي عدم وجود المراحيض وشبكات الصرف الصحي.
قد يشعر الناس بالاحراج من الحديث حول ذلك في العلن، لكن الجميع يؤيدون، وجود المرحاض قضية جوهرية، أن تكون أو لا تكون. اليوم العالمي للمرحاض يوضّح أهمية الصرف الصحي ويرفع الوعي حول وجود 2.5 مليار انسان يعيشون دون امكانية الوصول إلى المرحاض أو شبكة صرف صحي مناسبة.  ان الاحتفاء بالمرحاض قد يبدو سخيفاً لدى البعض ، لكن عدم وجود المرحاض لا يؤدي فقط إلى الاحراج في بعض الاوقات  وانما يمثل  انتقاص الكرامة وقضايا الأمن والسلامة، لكن أيضاً يؤدي إلى أمراض يمكن الوقاية منها و حتى الموت. عندما لا يمتلك البشر مراحيض، فإنهم مجبرون على قضاء حاجاتهم في الشوارع و الحقول أو حتى الأزقة، والنتيجة؟ تلوث مصادر المياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية، الأمر الذي يؤدي إلى عدد كبير من المخاطر الصحية. إن عدم وجود شبكات الصرف الصحي يعتبر من أهمّ الأسباب على مستوى العالم لانتقال العدوى وقتل نحو 1.8 مليون إنسان في السنة، أغلبهم من الأطفال. حتى تلك البلدان التي تتمتع بوفرة من المراحيض عليها أن تتعامل مع مشاكل عديدة من المراحيض العامة الغير صحّية إلى عمليات التخلص من نفايات الصرف الصحي بطريقة سليمة.وفي العراق البلد النفطي ان 77% من السكان غير مخدومين بخدمات الصرف الصحي اما المخدومين بها هي عبارة عن شبكة قديمة منذ 50-30 سنة مضت  وفيها تكسرات مع انعدام الصيانة رغم المبالغ الطائلة المصروفة والمخصصة ولكنها صرفت بدون تخطيط ودراية وهذا انكشف مع كل موجة مطر تغرق بها بغداد والمحافظات .
فقد احتفلت دول العالم هذا العام بيوم المرحاض العالمي بطرق عدة فالهند مثلا عملت كيكة عملاقة على شكل مرحاض وفي اليابان احتفل طلبة المدراس بيوم ونشاط لاصفي عن اهمية المرحاض في حياة الانسان واستخدامه و قد اطلقت شركة سوني العملاقة وبشراكة مع بيل غيتس حول اطلاق نسخة من المرحاض السفري المحمول بحقيبة دبلوماسية وهي فلسفة جديدة اراد منها بيل غيتس الربط بين الفكر الانساني المهدور والمباح في فضاء الانترنيت والشبكة العنكبوتية مع المرحاض الذي يبث الانسان خلاصة فضلاته  وهي ربط لفلسفة في البلدان المظلومة عندما كانت حيطان المراحيض صفحات حرة لشتم الانظمة الديكتاتورية وكانها صفحات الفيس بوك انها مراحيض الديمقراطية المتنقلة.
لازال العراق من البلدان التي فيها نسبة الوفيات للاطفال تحت سن الخامسة والهزال وقصر القامة هو نتيجة للعدم توفر المراحيض الصحية وشبكة الصرف الصحي التي تزيد من نسبة التلوث الغذائي وتلوث الماء وزيادة نسبة الاصابة بالاسهال والتهابات الامعاء المزمنة.
لقد احتفل العراقيين هذا العام بيوم المرحاض العالمي بطريقة لاتشابهها احتفالات العالم وهي انهم تعايشوا مع مياه المجاري المختلطة بمياه الامطار التي اغرقت نصف العاصمة بغداد والمحافظات المتعددة التي غزتها الامطار هذا العام  واخيرا ان الدول ومستوى رقيها تعرف من خلال اهتمامها بمراحيضها ونسية المخدومين بالصرف الصحي والتعامل الصحيح والبيئي مع مياه المجاري واعادة استخدامها في السقي وقبل رميها في الانهر, 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=39493
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28