• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أمطار سياسية .
                          • الكاتب : مديحة الربيعي .

أمطار سياسية

يعرف معظمنا موعد الكلمة الأسبوعية؛ لرئيس الوزراء إذ يطل في كل أربعاء ويتناول في كلمته أحدث المستجدات,في العملية السياسية والخلافات والأزمات وتنتهي كلمته بإطلاق؛الوعود بتحسين الوضع وتطمين المواطن؛ إن كل شيء يسيرنحو الأفضل ولن يتحقق شيء من هذه الوعود طبعاً.
إلا إن كلمته هذه المرة يمكن إن تصنف كأغرب كلمة لرئيس الوزراء على الإطلاق,منذ أن بدء إطلالته والى ألان,فقد تطرق لموضوع الأمطار وأسباب الإخفاق في تصريف المياه؛وأسباب الأهمال التي أدت الى غرق معظم محافظات العراق.
أول سبب من وجهة نظر دولة رئيس الوزراء أن الحكومة لم تكن مستعدة لمواجهة هطول هذا الكم الهائل من الإمطار,أذ على مايبدو إن السماء لم تبلغ الحكومة بموعد هطول المطر! وهذا تقصير من السماء طبعاً,السبب الآخر هو أن المواطن يعد المسؤول الأول عن تخريب شبكات المجاري بسبب عدم الحرص على المصلحة العامة وغياب الوعي,وهذا تقصير من المواطن,والسبب الآخر إن النظام السابق كان مشغولاً بالحروب ولم يولي أي اهتمام بإدامة البنى التحتية؛وأكد رئيس الوزراء على إن بعض الخصوم السياسيين قد عمدوا إلى تخريب شبكات المجاري بهدف التسقيط السياسي وتخريب العملية السياسية,وهذا تقصير من الخصوم دون أدنى شك.
  كما أكد  رئيس الوزراء؛أنه في حال أستمرار؛أننقاد أداء الحكومة سيضطر لفضح المتسببين بتخريب البنى التحتية,ولم نعرف ماذا ينتظر ليفصح عن أسماء المتآمرين في هذه العملية ؟ وطرح دولة الرئيس تساؤل في ختام كلمته لقد خصصنا الأموال لانجاز المشاريع فلماذا لم تنجز المشاريع لحد الآن؟ وكأنه يتوجه بالسؤال للمواطنين,مع العلم إن الناس تنتظر  الجواب منه شخصياً ومن المحافظين,النتيجة النهائية من كلمة رئيس الوزراء إن الحكومة؛ليست مقصرة وان المواطن والخصوم السياسيين؛ والسماء والنظام السابق,هم المسؤولين عن غرق المحافظات العراقية,فتحولت هذه الأمطار إلى احد الخصوم,السياسيين أيضا إذ إنها تهدف هي الأخرى,تهدف إلى تخريب العملية السياسية ! فهي أمطار سياسية بأمتياز.
كان من المفترض يا دولة الرئيس؛أن تتحدث عن تقصير الحكومة وتشخص الخلل الحقيقي؛عن التلكؤ في أنجاز المشاريع,إذ إن من حق المواطن على الأقل إن يسمع,أعترافاً بالتقصير من جانب الحكومة؛لا أن يجد نفسه هو الملام الأول على الغرق, وينطبق على كلمة دولة الرئيس القول المعروف "عذر أقبح من ذنب",ورغم إن كل ماجاء في كلمته خارج عن المألوف,إلا إن الخاتمة كانت تقليدية؛إذ أنتهت مثل كل مرة,بالسين والسوف سنحقق سنقدم سنعوض,ولن يتحقق شيء كالمعتاد.  



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=39513
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19