• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجدية في الالتزام كررها كل صباح! .
                          • الكاتب : سيد صباح بهباني .

الجدية في الالتزام كررها كل صباح!

المقدمة |قل اللهم مالك ألمك تؤتي الملك من تشأ وتنزع الملك من, من تشأ ! قم يا نائم وحد الدائم وحب لأخيك ما تحب لنفسك كما قالها الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى آله وألف تحية على أصحابه التابعين..

و يجب علينا أن نحبّ البشرية كلـّها ، وأن نتصافح مع أخوتنا في الإنسانية ، و نبتعد  ممن يريد أن يبث الحقد في نفوسهم، و يدفعونهم للحرب ، فالإنسان يسعـد بسعـادة الآخرين ، و يشقى بشقائهم و بالحبّ و التعـاون يمكن للناس أن يحولوا عالمهم إلى جنة الفردوس، بدلا ً من أن يخربوه و يدمّروه ويشوهوا جثث أخوانهم  بالتفجيرات والتفخيخات!

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات

(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة 

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنَّ محمد عبده ورسوله .

اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . 

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ   [ آل عمران/102 ]

  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا \"[ النساء /1 ]

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا   [ الأحزاب/70-71]

ـ أما بعد ـ

فإنَّ أصدق الحديث كلام الله تعالى ، وإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

أخوتي في الله .. 

والذي برأ الحبة وخلق النسمة إنِّي أحبكم في الله ، وأسأل الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله , اللهم اجعل عملنا كله صالحًا ، واجعله لوجهك خالصًا , ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئًا . أخي عبد الحميد أحمد أعلم أن الله يرى ..قم وصلى وأدي الفرائض ودع اللغو والصراع ..وأصلح لأن الله يحب المصلحين ..أخوكم صباح بهبهاني ...طالب غفران الله ورحمته ..وأن أبو بكراً ذكر في القرآن وأن عمر ذكر في القرآن وهو أول شهيد للمحراب ..وعثمان أيضاً ذكر وقتل من جراء الفتنة..والإمام علي أيضاً ذكر في القرآن ويطعمون الطعام لأجله مسكيناً ويتيم...وهو ثاني شهيد للمحراب. أخي يوم العرض الأكبر سوف تسأل هل أديت حقوق الله من صوم وصلاة وفرائض وما بينهما؟ هل وصلت رحمك؟هل آويت يتيم أسعدته أم آويته لتستفيد منه!وفقير ومسكين ؟ هل ساعدت الأرامل من قلبك وبدون نظرة أغراء وإيثار ؟ أخي أعمل ما عليك من فرائض..ولا تضيع وقتك..في جدل لا فائدة فيه ..وأقرأ القرآن وتعمق في آيات الله ..وكيف يخاطب نبيه ..أنت لست عليهم بمسيطر \".الجاثية.... والكثير من الآيات وما علينا إلا أن نتعاون ونتآخى لبناء الوحدة ..كونوا الوحدة لا تفسخها لعصور مقبلات جددي...أخوكم في الله صباح بهبهاني

أحبتي في الله ..

كثيرًا ما سألتكم وما يزال السؤال مطروحًا إلى الآن , لماذا دبَّ الوهن فينا , لماذا لا يعتقد أي منَّا أنه أهل لأن يمكن له ؟ لماذا انتكس من انتكس ؟ لماذا تولى من تولى ؟ لماذا صرنا إلى نقصان بعد أن كنا في زيادة ؟!! إنه داء الفتور في الالتزام .

أخي في الله ..

هل كنت تحفظ القرآن ثم تركت ؟ !

هل كنت تقوم الليل ثم نمت ؟ !

هل كنت ممن يطلب العلم ثم فترت ؟ !

هل كنت ممن يعمل في الدعوة ثم تكاسلت ؟ !

هذا واقع مرير يمر به كثير من شباب الأمة , نسأل الله لنا ولكم العافية ، وتمام العافية ، ودوام العافية ، والشكر على العافية .

فكم من أعمال بدأت ولم تتم بسبب مرض الفتور !!

وكم من أعمال بمجرد أن بدأت ماتت وانتهت ، وهي مازالت مشروعات على الأوراق !

وكم من أناس ما زال الفتور بهم ، وتقديم التنازلات حتى وصل إلى ترك الدين بالكلية , والبعد عن الدين بالمرة , ونسيان الله بالجملة .

كم من أناس هم موتى اليوم , وهم لا يشعرون ولا يعلمون ، هل هم أحياء أم ميتون ؟!! نسأل الله أن يحيي قلوبنا .

أحبتي في الله .. 

رسالتنا هذه تحمل اسم \" الجدية في الالتزام \" ، فإنَّ أكبر سبب من أسباب الفتور هو فقدان الجدية ، فأنت ترى الجدية واضحة عند كثير من المسلمين في طلب الدنيا ، فهو إذا افتتح مصنعًا أو شركة أو دكانًا أو نحو ذلك فإنه يبذل أقصى جهده ، ويستولي هذا العمل على جهده ليلاً ونهارًا ، يستولي عمله على كل قوته ، وكل تفكيره ، وكل إمكانياته ، فهو يعيش وينام لهذا العمل الدنيوي .

أما أهل الدين ففي الخذلان والكسل والتواني والإخلاد إلى الأرض والرغبة في الدعة والراحة . 

أخوتاه ..

إنني ـ والله ـ أتعجب من لاعبي الكرة كيف يبذلون جهدهم وطاقتهم إخلاصًا للكرة !! وهؤلاء الممثلون في إخلاصهم من أجل الشهرة ، والمطربون والمغنيين إخلاصًا للموسيقى ، ونفقد نحن هذا الإخلاص في الملتزمين بشريعة رب العالمين .

فمن يعملون لأجل جنة عرضها السماوات والأرض متكاسلون فاترون  وللأسف الشديد إنَّ أحدنا ليستحي من لاعب كرة يتدرب ليل نهار ، ويلعب ليل نهار، من أجل حطام الدنيا الفاني ، للأسف الشديد إنَّ أي طالب في الثانوية العامة يبذل جهدًا أضعاف أضعاف أي طالب علم يطلب العلم لله ، أليس الأمر كذلك أم أنَّ هذا الكلام غير واقعي ؟ !

يا شباب الإسلام ..

إنه واقع مر يستوجب منا وقفات ، لماذا يدب الوهن في قلوبنا ؟ لماذا تفتر سريعًا عزائمنا ؟ لماذا يولي بعضنا الأدبار عند أول صدمة ؟ !!

والجواب : ضيعتم الدين بهذه التفرقة الطائفية ...لأن كثيرًا من شباب المسلمين حملوا هذا الدين هواية ، كهواية جمع طوابع البريد ، وهواية المراسلة ، وهواية لعب الكرة ، فدخل الدين هواية ، ونحن نواجه ملحدين محترفين ، نواجه كفارًا محترفين ، ولا يمكن للهواة أن يقفوا في وجه هؤلاء ، فلابد ـ أخوتاه ـ من احتراف الدين .

إنني لا أطلب منك أن تترك دراسة الهندسة ، ولا الطب ، ولا الزراعة ؛ لتطلب العلم الشرعي ، لا أطالبك بشيءٍ من هذا ، وإنما أطالبك أن تكون مهندسًا محترفًا في أعمال الهندسة وإخضاعها للدعوة إلى الله ، وخدمة الدين .

أطالبك أن تكون طبيبًا ولكنك احترفت الطب لخدمة الدين والإنسانية، أطالبك أن تكون تاجرًا ولكن عبدتّ المال لخدمة رب العالمين .وخدمة الإنسانية ..

من أنت ؟ !!

أخي في الله .. 

لو أنني سألتك هذا السؤال وقلت لك : ما اسمك عند رب العالمين ؟ فبم تجيب ! من أنت ؟ !!

هل أنت فلان الكذاب ، أو الغشاش ، أو المرائي ، أو المنافق ، أو الإرهابي أو التكفيري ؟ أو القاتل المخرب أو قاتل الأطفال والشيوخ والمسنين  أو أحفاد حكام قطر؟! أو من أحفاد الظلمة , أو من المغتصبين لحقوق البشر أو من المرتشيين أو من الذين ظلموا شعوبهم؟ ! 

أم أنت فلان المؤمن , أو الموحد , أو القوَّام , أو الصائم مع الجوارح ، أو القائم بالقسط ، أو الذاكر بدون رياء، المحب لأبناء جنسه الذي لا يعرف الرياء والنفاق ولا حتى يفرق بين البشر ولا بالدين ويريد وجه الله أو الصديق ، المحب لأبناء جنسه المحب كما أراد ربنا لقوله : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات ..آه ..آه ..من أنت؟! وفي كل صباح تذكروا قوله تعالى : وتعاونوا كما أراد الله لقوله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة...ويداً بيد للتعاون والتآخي لأبناء الأوطان والسعي لنيل دنيا سعيدة وآخره فاخرة ونسأل المسؤولين أن يدعموا المتضررين من جراء الأمطار والسيول وينسوا جيوبهم لأنها ملئت والحمل بان والشعب يكاد ينفجر ! والحمد لله يوجد مسؤولين أصحاب ذمة وضمير ولهذا قيل لو خليت قلبت والعاقل يفهم ما في قلب الشاعر!وخصوصاً أبو المحاسب ونسيبه .. وخليك مع أخيك الإنسان 

 وأترككم مع هذه الأبيات ونعم ما قيل في الحب والإنسانية :

أخي في العـالم ِ الواسع ِ في المغـرب ِ والمشرق

أخي الأبيضَ و الأسود َ في جوهركَ المطـلق

أمدّ يدي فـصافحها تجد قلبي بها يخفق

بحبّكَ يا أخي الإنسان

أحبـّكَ دونما نظر ٍ إلى لونكَ أو جنسِك

و أكره من يبثّ الحقدَ في نفسي و في نفسِك

لترقص أنتَ في بؤسي و كي أرقص في بؤسِك

ونشقى يا أخي الإنسان

تثير الحربَ ؟ قل لي ستنجو أنتَ في الحرب ِ؟

أ لا يشقيكَ أن أفنى بـِناركَ دونما ذنب ِ؟

و هل يرتاحُ إذ تفنى ضميري الحرّ ُ أو قلبي؟

رويدكَ يا أخي الإنسان

فبيتكَ يا أخي بيتي و دربكَ يا أخي دربي

وعزّكَ لهو من عزّي و حبّكَ يا أخي حبّي

و ما تلقاه من ضيم ٍ تصيب سهامُه قلبي

فيدمى يا أخي الإنسان

لقد جئنا إلى الدّنيا معـا ً لـنعيشَ إخوانا

و نسعـدَ بالحياة ِ معـاً أحباء ً و أعوانا

و لو شئنا أحلنا جنة َ الفردوس ِ دنيانا

فهيـّا يا أخي الإنسان .

والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

behbehani@t-online.de




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=39832
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29