• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 2إلى 10 يناير 2014 .
                          • الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين .

التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 2إلى 10 يناير 2014

بسم الله الرحمن الرحيم
 
التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 2إلى 10 يناير 2014
إعداد: تيار العمل الإسلامي  (الدائرة الإعلامية )
 
 
قناة العالم/
اعتقال "الموسوي" بعد مداهمة منزله في بني جمرة البحرينية
اعتقلت سلطات نظام البحرين عالم الدين السيد محمود الموسوي بعد مداهمة منزله في بني جمرة. 
اعتقال الموسوي جاء بدون توجيه اتهامات وجرى مع مصادرة مقتنياته الشخصية كالكومبيوتر والهاتف والاموال والكتب.
وعبثت القوى الامنية باثاث منزله.
جدير بالذكر أن الموسوي محاضر ومعروف بنشاطه الثقافي والفكري، وله عشرون مؤلفا.
قناة العالم/
"14 فبراير" تدين بشدة اعتقال سلطات المنامة لعالم الدين محمد الموسوي
اعلنت حركة أنصار ثورة 14 فبراير البحرينية عن بالغ قلقها على حياة المفكر وعالم الدين البحريني السيد محمود الموسوي ومعتقلي قرية المرخ، وادانت إستمرار المسرحيات والفبركات الأمنية للسلطة هروبا من الإستحقات السياسية. 
وقالت الحركة في بيان: "تعلن حركة أنصار ثورة 14 فبراير عن إدانتها الشديدة للإعتقال التعسفي للمفكر وعالم الدين البحريني المعروف سماحة السيد محمود الموسوي الجمري وكيل المراجع العظام المدرسي والشيرازي وإقتياده إلى جهة مجهولة".
وتابع البيان: "كما وتعلن عن بالغ قلقها على سلامته وحياته وحياة المعتقلين الآخرين الذين تم إعتقالهم فجر الخميس من بلدة المرخ الثورية الصامدة".
وطالبت الحركة، السلطات الحاكمة بإطلاق سراح السيد محمود الموسوي فورا دون قيد أو شرط، ودعتها الى "الكف عن الهروب من الإستحقاقات السياسية وحق شعبنا بالمطالبة في تقرير مصيره ومطالبته برحيل العائلة الخليفية عن البحرين".
ووتابعت: "ندين ممارسات حكم العصابة الخليفية الغازية والمحتلة لممارسته العنف والترهيب وإستخدامه الأسلحة القاتلة والذخيرة الحية في منطقة المرخ والكف عن الإستهتار بأرواح المواطنين وحقوقهم وعن الملاحقات المرعبة وإستهداف الناشطين والثوار الرساليين من أجل قتلهم وتصفيتهم خارج القانون".
واعربت الحركة عن قلقها على حياة المعتقلين الذين تعرضوا لابشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي ومنه الصعق الكهربائي، واصابة اثنين منهم بجروح خطيرة.
وقالت: العنف والتعذيب الممنهج لن يثني الشعب البحريني على مواصلة ثورته حتى التحرير والتخلص من براثن الإحتلال السعودي والإحتلال الخليفي، مؤكدة ان التحولات الإقليمية والعربية والدولية أصبحت تسير وفق مصالح الشعوب المستضعفة.
وأضافت الحركة: قوى الإرهاب والذبح والتكفير السلفي السعودي والقطري وأسيادهم الأميركان والصهاينة والبريطانيين والغربيين أصبحت مفضوحة، وإن العالم العربي والإسلامي سيشهد في السنوات القادمة تحولات سياسية عالمية وشرق أوسطية نتوقع منها سقوط الحكم الإرهابي السعودي والخليفي بإذن الله تعالى.
موقع ثورة 14فبراير/
حركة حشود المصرية تدين إعتقال السلطات الخليفية للسيد محمود الموسوي 
تلقت حركة حشود  ، ببالغ القلق والإدانة والاستنكار، نبأ إقدام السلطات الخليفية ،وفي خطوة تصعيديه وخطيرة جدا بحق النشطاء السياسيين السلميين وأصحاب الفكر  وعلماء الدين ،وبحق حرية العمل السياسي السلمي،وبحق حرية الرأي والتعبير ،وذلك عبر القيام بالاعتقال التعسفي وغير المبرر، بحق   المفكر الاسلامي المعروف وصاحب التاريخ الثقافي والفكري محمود الموسوي  المعروف ،المفكر الاسلامي السيد محمود الموسوي.
 
إعتقلت قوات الأمن عالم الدين السيدمحمود الموسوي بعد مداهمة منزله في منطقة بني جمرة فجر اليوم الخميس 9 يناير 2014م.
 
وصادرت القوات المقتنيات الخاصة لسماحته من هاتف وكمبيوتر وأموال وكتب، في حين خربت ممتلكاته الخاصة.
ويُعرف الموسوي بنشاطه الثقافي، حيث طبع من مؤلفاته 20 كتاباً، ويلقي المحاضرات الإجتماعية.
 
ونطالب السلطات البحرينية  بالإفراج الفوري عنه دون قيد أو شرط ، كما تدين حركة حشود  إستمرار الأجهزة الأمنية بممارسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السلميين  ومناصري الديمقراطية مما يشكل إنتهاكا مستمرا للحريات الأساسية ، وكذلك إنتهاكاً لإلتزامات البحرين  الدولية بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة،وكذلك إنتهاكا للتوصيات المقررة ضمن الهيئات التابعة لمعاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية ، والوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب تصديقها على المواثيق الدولية المعنية باحترام حقوق الإنسان.
 
حركة حشود 
المكتب الاعلامي
9 يناير 2014م 
لؤلؤة أوال/
حقوق الإنسان أولا ترحّب بإيقاف شحنة الغازات.. وتحث أمريكا لمزيد من الضغط على النظام 
بعد التقرير الذي نشرته الفاينشال تايمز يوم أمس، 7 يناير 2014م، بشأن تعليق كوريا الجنوبية لشحنة الغاز المسيل للدموع إلى النظام الخليفي، بسبب "عدم الاستقرار السياسي" وتسبّبه في موت المواطنين؛ رحّبت منظمة حقوق الإنسان أولا بهذه الخطوة الهامة، وأكّد مسئول المنظمة بريان دولي بأن النظام لا يزال يستخدم الغازات "بشكل غير لائق، في مواجهة المتظاهرين السلميين، وعلى نحو عشوائي في جميع الأحياء وبشكل كامل" وقال بأن على النظام في البحرين أن يقدّم إثباتا للمجتمع الدولي بالاستخدام المناسب لهذه الغازات قبل السماح له باستيراد المزيد منها.
    وكان الناطق باسم الدفاع في كوريا الجنوبية قد صرّح بأن قدم إيقاف التصدير جاء بسبب "موت الناس بسبب الغازات المسيلة للدوع، ونتيجة لشكاوى من جماعات حقوق الإنسان"، وبناء على ذلك تم إيقاف تصدير شحنة مكوّنة من 1.6 مليون عبوة من الغازات إلى البحرين، وهي كمية كافية لاستهداف كلّ سكان البحرين.
    دولي طالبت بإيجاد بروتوكول يُنظّم استخدام الشرطة للغازات "بما في ذلك اتخاذ إجراءات للتحقيق ومحاسبة استخدام الغازات من قبل رجال الشرطة".
    المنظمة أكّدت أن استخدام الغازات من قبل قوات الأمن كان وسيلة للعقاب الجماعي ضد الأحياء السكنية، ويتم إطلاقها مباشرة على المنازل والسيارات. ومنذ بد الاحتجاجات في 2011؛ توفي عدد غير معروف من الناس نتيجة ذلك، في حين أن آخرين قد قُتلوا نتيجة قنابل الغازات التي تُطلق من مسافة قريبة. وجرى توقيف تراخيص تصدير الغازات إلى البحرين في يوليو 2011م. إلا أن المنظمة حثّت حكومة الولايات المتحدة للضغط على النظام الخليفي من أجل إصلاح إستراتيجيتها المعتمدة في مواجهة الاحتجاجات، وذلك من أجل الانتقال الديمقراطي وسيادة القانون.
 
قناة العالم/
الشيخ سلمان: لا يمكن لأحد أن يدعي امتلاك الشرعية دون أن ينتخبه أحد
قال أمين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية في البحرين الشيخ علي سلمان، لا نريد حكومة تعشعش في الفساد 40 لأو 50 سنة، ولا أحد يستطيع أن يسقطها، فلا يمكن لأحد أن يدعي امتلاك الشرعية من دون أن ينتخبه أحد. 
وقال الشيخ سلمان بعد أن أمّ جمعاً من المواطنين في صلاة العشاءين، ان الثورة ماضية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مكافحة من أجل حقوقنا الانسانية حتى نستردها، حقنا في من يحكمنا، حقنا في مجلس يشرع ويراقب، وحقنا في حكومة تمثل ارادتنا، مستدركاً بالقول إن أعجبتنا في سيرتها جددنا لها مرة أخرى وإن لم تعجبنا نحن الشعب خرجنا في مسيرة واحدة وأسقطناها أو صوّتنا في مجلس حقيقي وأسقطناها. 
وواصل الشيخ سلمان : سلسلة من الظلامات وكأنها لا تنتهي، ولو قدر لنا أن نسمع ممن عاشوا في سنة 1900 و1920 لسمعنا ما نسمعه ممن نسمعه في الأربعينات وعاش في فترة الهيئة وما بعد الهيئة وفي الستينات وفي السبعينات وفي الثمانينات والتسعينات، متساءلاً: ماذا توّلد هذه السلسلة؟ كيف نتصور؟ تعال أيها المجتمع الدولي، أي انسان لديه عقل، ضمير، لحظة انصاف، من أحبتنا في هذا الوطن، انظروا إلى هذا المشهد، ليس بيت واحد اثنين ثلاثة عشرة، تكاد تكون السمة الغالبة، تأملوا في هذا المشهد.. كيف يعيش هؤلاء الناس؟ الجد معتقل!! الأب معتقل!! الابن معتقل!! كيف حياتهم؟ كيف الأمن لديهم؟ أين استقرارهم؟ أين طمأنينتهم؟ ما علاقة الناس بالأرض؟ اذا كانت حكومته لا تحتضنه وتعاقبه، تلاحقه، تطارده، وفي هذه السلسلة الطويلة العاملة على اشاعة الخوف، مستمرة في حرمانه من حقوقه، الليل والنهار يدور ولكن في كل عقل من هذه العقول، في كل هاجس من هواجسنا قلق وخوف، واحد يأتون له بإبن يفرح به، ولكنه خائف يتلقى التعليم المناسب أم لا، يتم توظيفه أم لا، سيد مجيد العلوي صاحب نكتة، قال له أحد الكبار، ماذا أسميت ولدك؟ قال أسميته الحسن، قال له لماذا لم تسمه عبدالحسن؟ رد عليه بالقول بعد أن يعطوه وظيفة. هل هذه حياة؟.
قناة العالم/
جمعية "وعد" البحرينية تدعو إلى تسوية سياسية شاملة
أكدت جمعية العمل الوطني الديمقراطي البحرينية "وعد" على تمسكها بالنضال الوطني الديمقراطي ومطالباتها بالإصلاح السياسي والدستوري بالطرق السلمية النابذة للعنف بجميع أشكاله ومصادره، ودعت الى تسوية سياسية شاملة. 
وأكدت على المبادئ الدستورية والاتفاقيات والعهود الدولية التي وقعت عليها البحرين: الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهود من أجل حفظ هذه الحقوق عبر الالتزام الكامل والجدي في التعاطي مع مبادئ حقوق الإنسان من جهة، وسلوك النهج الديمقراطي الذي يطبق بكل أمانة المبدأ الدستوري الشهير "الشعب مصدر السلطات جميعا".
وقالت "وعد": إن التعاطي الإعلامي والصحافي مع القضايا الأمنية ومحاولة خلط الأوراق وزج القضايا الأمنية بالقضايا السياسية بصورة قسرية، هو أمر لا يستقيم مع الحديث عن حل الأزمة السياسية الدستورية التي تعصف بالبلاد منذ الرابع عشر من فبراير 2011 والشروع في سلوك النهج الديمقراطي واحترام حقوق الانسان.
ولفتت "وعد" إلى أن مكافحة الفساد الاداري والمالي ولجم التمييز بكافة اشكاله من شأنه ترسيخ السلم الاهلي والاستقرار الاجتماعي، بما في ذلك محاسبة المفسدين الذين يبدرون المال العام ويحولون مؤسسات الدولة إلى مزارع خاصة بهم بأسرهم.
ودعت "وعد" إلى ضرورة الخروج من عنق الزجاجة والشروع الفوري في تنفيذ التزامات النظام امام المجتمع الدولي بما فيها توصيات بسيوني وجنيف، والمبادرة الشجاعة إلى إحداث انفراج أمني وسياسي يبعد بلادنا عن التدخلات الإقليمية والدولية والمباشرة في تسوية سياسية تاريخية تنعكس إيجاباً على كل مكونات الشعب البحريني التواق للحرية والعدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية.
 
قناة العالم/
سميرة رجب: ما حدث في مصر ليس ثورة و30 يونيو اعادتها للعرب
اكدت وزيرة اعلام البحرين والمتحدث الرسمي باسم الحكومة البحرينية سميرة رجب أن مصر والبحرين كانا في خندق واحد منذ يناير2011 في الازمات التي مرت بها المنطقة العربية من عنف وتدمير وتنفيذ سيناريوهات خارجية. 
وقالت رجب خلال لقائها ببرنامج بيت العرب أمس الجمعة: "ليست هناك ثورة مرتبطة بالتدمير لأن التدمير ليس من صفات الثورات معنى الثورات هي التغيير للافضل وما حدث في الفترة الماضية في مصر لم يثبت انها ثورة غيرت للافضل، نعم حدثت ثورة 30 يونيوعام 2013 ونعتبرها ثورة للتغيير تهدف للاصلاح والاستقرار والذي يمثل عاملا من عوامل استقرار المنطقة بشكل رئيس".
وتابعت: ان "مايحدث في منطقتنا حركة منظمة ممنهجة بقصد التفتيت تحت مسمى مشروع الشرق الاوسط الجديد ويدار هذا المشروع بالقوة الناعمة".
وقالت إن "الاوضاع سيئة في المنطقة وبخاصة عندما نرى حجم الدمار وحجم التخريب، وان البحرين دخلت في ازمة مشابهة وتعرضت لاحداث عنف؟ وان عدم استقرار المنطقة شئ خطير حيث يتجمع بها الارهابيون الذين يسعون فسادا وقتلا وتخريباً والأن سقطت الاقنعة".
واوضحت "كنا نشعر بفقدان المظلة المصرية في ظل ادارة حكم الاخوان فلم تكن مصر موجودة وليس لها دور حقيقي في المنطقة نشعر به في هذه الفترة وكان في غياب كامل لمصر وشعر العرب جميعاً بعودة مصر يوم 30 يونيو ولابد ان يعرف المصريون ان العرب معنيون بالشأن المصري".
واشارت الى انه "في كل العالم بدأ يتضح ان التكتلات اصبحت مهمة هناك تكتل الاتحاد الاوربي وهناك تكتل افريقي وهناك تكتل في اميركا الجنوبية، ليس الموضوع فقط تحالفات فالتكتل يقوم على اتفاقيات، ومرتكزات للحصول على المصلحة العليا التى توزع علينا جميعا"، وقالت انه "عقب زيارة العاهل البحريني للقاهرة بدأت الاستثمارات البحرينية تعود لمصر".
وتشهد البحرين منذ ثلاث سنوات ثورة شعبية مطالبة بالحرية والديمقراطية وتشكيل حكومة وبرلمان منتخبين والتي تواجه قمعا منتظما قتل وجرح واعتقل خلاله الالاف من ابناء الشعب البحريني .   
 
صوت المنامة/
"جمعيات الفاتح" تعلق مشاركتها في الحوار
أعلنت جمعيات الفاتح قبل قليل قرار تعليقها المشاركة في جلسات الحوار.
وكتب الحساب الخاص لتجمع الوحدة عبر "تويتر" إن ائتلاف الجمعيات السياسية (الفاتح) يعلن تعليق حضوره جلسات الحوار.
وفيما يلي نص بيان جمعيات الفاتح:
عندما شارك إئتلاف الجمعيات السياسية الوطنية (الفاتح) في استكمال حوار التوافق الوطني في شقه السياسي استجابة لدعوة جلالة الملك واستشعاراً لمسئوليته الوطنية في سبيل وضع الحلول والتوافق مع باقي أطراف الحوار للوصول إلى توافق وطني حول سبل الخروج من الأزمة السياسية،  فقد شارك الائتلاف في الحوار بكل جدية من أجل حوار منتج ، يشهد على ذلك انضباطه في حضور جلسات الحوار جميعها وما قدمه أثناء الحوار من مرئيات تمثلت في المحاور الثلاثة التي أعلنها وهي محور الثوابت والمرجعيات ومحور القضايا الموضوعية ومحور الآليات والضمانات ، كما شارك أيضا بقناعة أن الحوار هو خيار استراتيجي وبدون شروط مسبقة.
وللأسف الشديد اصطدمنا بمحاولة أحد الأطراف فرض شروط مسبقة على الحوار ومحاولة استخدامها كأداة للبحث عن سبيل للتدخل الخارجي سواء على المستوى الإعلامي أو السياسي ومن خلال بعض المقترحات الأخرى التي قدمها على طاولة الحوار، وهو الأمر الذي رفضناه بشكل كامل ومطلق، وقدم الائتلاف في هذا الإطار العديد من الأفكار والمقترحات في سبيل الخروج من الأزمات التي يفتعلها طرف مشارك في الحوار من وقت إلى آخر متحملا الائتلاف وقياداته في ذلك مسؤوليته الوطنية دون الانجرار وراء أية مهاترات، ذلك أن قناعاتها تنطلق من غاية الوصول إلى توافق وطني كامل يعبر عن إرادة جميع مكونات شعب البحرين ويبني على المنجزات ويساهم في تطوير بلادنا بما يحقق طموح أبنائه جميعا. 
وإزاء غياب أحد الأطراف التي وجهت لهم دعوة استكمال الحوار وانسحابه منه رغم الفرص الكثيرة التي أتيحت له لمراجعة الموقف الذي اتخذه والعودة إلى طاولة الحوار، وإزاء مواقف الحكومة التي تنم عن عدم رغبتها في الدخول في مواضيع جدول الأعمال وما يمكن أن ينتجه ذلك من جلسات ليست ذات قيمة وغير مجدية، وبناء على ذلك فإن الائتلاف قرر تعليق حضوره جلسات الحوار لحين حل هذه الإشكالية، وفي ذات الوقت يؤكد على أن استئناف الجلسات العامة للحوار يكون بوجود الأطراف الجادة التي تنبذ الإرهاب والعنف بكل أشكاله وصوره صراحة وتقف صفاً واحداً ضد أي تدخل خارجي في شؤوننا الداخلية، وتنفتح على الآخر بغية تحقيق توافق وطني شامل في ضوء ثوابت وقيم جميع أهل البحرين الكرام الذين تعارفوا عليها منذ القدم خدمة لحاضرهم ومستقبل أبنائهم.
 
لؤلؤة أوال /
ابراهيم_الدمستاني يدخل يومه الـ15 في الإضراب وسط استمرار سجن جو في التضييق عليه 
قام ناشطون في تويتر بإطلاق حملة تغريدات تحت هاش تاغ #ابراهيم_الدمستاني ، تضامنا مع نائب رئيس جمعية الممرضين البحرينية السابق إبراهيم الدمستاني (والد الشهيد علي الدمستاني) الذي يدخل يومه الخامس عشر في الإضراب عن الطعام في المعتقل.
 
    وقال علي الدمستاني (ابن إبراهيم) مغردا عبر تويتر أن والد لاقى الكثير من الإهانات والسب والشتم من قبل احد الملازمين في سجن جو، وأن والده يعاني من آلام المرض فيما ترفض إدارة سجن جو تقديم العلاج اللازم له، وعلل أن سبب إضراب والده هو الظلم الذي لاقاه وبشاعة المعاملة داخل السجن.
 
    ومن جانبة طالب محمد الدمستاني ‏(أخو إبراهيم) النيابة العامه ووزارة الداخلية بعرض الدمستاني على الطبيب المختص وإعطاءه العلاج، وأشار أنه ومنذ خروج إبراهيم من السجن بعد اعتقاله أول مرة فإنه لم يدخر جهدا في تضميد جراحات المصابين بل وتدرب على يده الكثير من المسعفين والمسعفات، واعتبر أن أحد الضباط هو السبب في ما يمارس في حق إبراهيم من الحرمان من العلاج والدواء والتضييق عليه وسلبه حقوقه، مستنكرا بقاء الضابط دون رادع.
 
موقع ثورة 14فبراير/
سلطات البحرين تحتجز طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة
ناشدت منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان المنظمات والفعاليات الحقوقية، التحرك العاجل لإطلاق سراح جاسم محمد البناء (17 سنة)، والذي يعاني من مرض في القلب واحتياجات خاصة، وقد أمرت النيابة العامة توقيفه 60 يوماً على ذمة التحقيق في ظل قانون الإرهاب أو ما يعرف بقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية لعام 2006. واعتقل البناء بعد مداهمة منزله الساعة الثانية فجر الاثنين السادس من يناير الجاري، ونقل إلى جهة مجهولة، وبعد محاولات للبحث عن محل احتجازه من قبل أهله تبين انه في إدارة التحقيقات الجنائية التابعة لوزارة الداخلية، التي رفضت تزويد أهله بأي معلومات. وبعد تحويله في اليوم التالي إلى النيابة العامة وإصدار قرار بتوقيفه، نقل إلى سجن الحوض الجاف مع عدم إخبار أهله بأية تفاصيل حول التهم الموجهة له، في إجراء تعسفي منافي للقوانين ومبادئ حقوق الإنسان، التي غالبا ما يتم تجاوزها من قبل السلطات الأمنية والنيابة العامة في البحرين.
 
قناة العالم/
صدور أحكام على 651 بحرينيا بقضايا "أمنية" في 2013
قالت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان أمس الإثنين في تقرير لها إن المحاكم البحرينية أصدرت، خلال العام 2013، أحكاماً بالسجن ضد 651 مواطناً بتهم أمنية ترتبط بالاحتجاجات التي بدأت في (14 فبراير/ شباط 2011). وافادت صحيفة الوسط البحرينية في عددها الصادر الثلاثاء أن الجمعية اكدت أن المحاكم البحرينية أصدرت أحكاماً لـ 95 قضية، وكانت تهمة «التجمهر و الشغب» أكثر الاتهامات شيوعاً في العام 2013. وأوضحت الجمعية أن 10 مواطنين حكمت عليهم المحكمة بالسجن المؤبد، كما تم الحكم على 153مواطناً بالسجن 15 سنة، مشيرة إلى أن 120 مواطناً تم الحكم عليهم بالسجن 10 سنوات و219 تم الحكم عليهم بالسجن بين 3 و5 سنوات، فيما تم الحكم على 149 مواطناً بين سنتين وشهر واحد. إلى ذلك، قال رئيس جمعية «شباب البحرين لحقوق الإنسان» محمد المسقطي: «إن المحاكم البحرينية استخدمت القوانين المقيدة للحريات لمعاقبة المتظاهرين»، مشيراً إلى أنه منذ (14 فبراير 2011) والسلطات البحرينية تعتقل وتحاكم المواطنين بتهم تتعلق بحرية الرأي والتعبير. إلى ذلك قال المحامي سيد محسن العلوي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن الطفلين جهاد (10سنوات) وعبدالله (13سنة) يقبعان في سجن الاحداث، واليوم عصراً " الثلاثاء " يعرضان على قاضي الأحداث ليقرر مصيرهما بعد هذا التعذيب النفسي. 
 
 
تغريدات الشيخ عبدالله الصالح حول إمكانية إيجاد حل توافقي في البحرين 
- منذ بداية ثورة_14_فبراير وحتى الان لم ينقطع الحديث عن حل معين (يقترب أو يبتعد) من المطالب الشعبية كما أن هناك من كان يبشر ويدافع عن هذا الحديث
- لعل أول بوادر ذلك هو ما سمي "دعوة ولي العهد للحوار" أو "النقاط السبع"، وهي نقاط فضفاضة ليس فيها شيء واضح ولا ملزم للسلطة وكل نقطة هي مشروع إختلاف
- كان رأي جمعية العمل الاسلامي في المبادرة - ذلك الوقت - أن الوضع يحتاج أن تقدم السلطة مبادرة واضحة تذكر فيها ما تريد أن تقدم للشعب ولا داعي للحوار أصلاً.
- وكان رأي الجمعيات الزميلة أننا لا نستطيع أن نرفض دعوة حوار مقدمة من رأس السلطة أو نائبه، وأننا يجب أن ندخل الحوار بأي شكل كان ونرد على المبادرة
- وكان هدف السلطة من دعوة الحوار هو أخذ تعهد بإيقاف حراك الشارع، والجمعيات تعرف أنها لا تستطيع ذلك وأن هذا الأمر سيولد خلاف وربما إنشقاق في المعارضة
- وكان الأخوة في الجمعيات يرون ضرورة الرد على رسالة ولي العهد و"أمل" ترى أن لا داعي للرد لأن الرسالة لا توضح دقيقاً ماذا ستقدم السلطة للشعب
- أمام إصرار الزملاء على الرد المكتوب طلبنا أن نتفق على الخطوة القادمة قبل التوقيع: ماذا لو فشل الحوار؟ وكان الجواب: نناقش لاحقاً ولكل حادث حديث
- كان جواب الزملاء على طلبنا: لو رفضت الرسالة نجلس ونحدد الخطوة القادمة، وكأن هناك أدنى أمل بموافقة السلطة على طلبات الجمعيات، وهذا تسطيح للأمور دون مبرر
- كان الاتفاق بين الجمعيات منذ البداية: "القرارات تتخذ بالإجماع" وقد تعطلت كثير من القرارات المهمة والأساسية لتعنت طرف معين أو لتبنيه رأي السلطة إلا رسالة الرد على ولي العهد خالفت ذلك وأسست أعراف جديدة
- إكتشفنا بشكل واضح وصريح أننا غير مأسوف علينا بين إخوتنا في الجمعيات، مع أن هناك بيننا من لا يوقعون على قرار يحتمل أن يغضب السلطة بل يُدارى وتقدم له مزايا..
- مناسبة هذا الكلام قبل أيام سئلني أحد الأصدقاء (من خارج البحرين) وهو من المطلعين على بعض خفايا الأمور: ماذا ترى في أفق قضية البحرين، وهل تعتقد أن الحل قريب
- قلت رأيي ليس هناك حل قريب، وهناك تعقيدات كثيرة وكبيرة في مقدمتها أن آل سعود لا يريدون حلاً في البحرين، ولا يسمحون لآل خليفة بذلك، وهم إحتلال واقع
- فقال: لكن هناك إشارات كثيرة على قرب التوافق وأن مسؤلين معارضين معتبرين أخبروه في كربلاء أن الأمور تسير بتقدم، فكيف لا تعرفون أنتم، وهل يعقل ذلك
- ضحكت وقلت: هذا واحد من التعقيدات، فالخبر يصلك (وليس تصغيراً لك) ويصل أطرافاً خارجية، وجمعيات أعضاءها لا يتجاوز العشرة، ويترك التيار الرئيسي في الثورة
- بصراحة، الذين يقولون بوجود حل ويبشرون به هم يتوهمون أو لا يعرفون طبيعة الأمور في المنطقة، وما ينادون به هو مجرد أمنيات جوفاء لا واقع لها أبداً
- السعودية لا تريد حلاً في البحرين ولن تسمح به، وهذا من نعم الله على المنطقة، حيث سيؤدي ذلك لإنهيارها التام، لأن اليابس يُكسر، وسنة الله تأبى الجمود والتحجر.
- التغيير في المنطقة قادم، كل المنطقة وليست البحرين، والسلطة السعودية ستكون في مقدمة الساقطين، لأنها تستعصي على التأقلم والتطور والاستجابة لتطلعات الشعوب
- للذين يراهنون على الحلول مع الخليفيين عودوا إلى رشدكم وشعبكم ولا تغالطوا أنفسكم فالأكثرية في البحرين - حتى جمهوركم - شعارهم يسقط الطاغية. 
- للمخدوعين بقوة الجهل والظلام (آل سعود والوهابية) أفيقوا، فالسير معهم طريق ذو إتجاه واحد، بكل صراحة يوصلكم للهاوية ولنار جهنم فقط وفقط!!
- نبشركم بالحرية والاستقلال وتزينوا لنا التبعية؟!!نبشركم بالانعتاق من الجهل وتدعوننا لسلفية آل سعود
- من كل قلبي أتمنى الخير للجميع حتى من يختلفون معي، لكن واجب التنبيه والنصيحة حقٌ وفرضٌ أجد نفسي ملزمٌ به تجاه كل إخوتي وأحبتي وشعبي
- حبي وتمنياتي لكم جميعاً، وأقول لو نصرف عُشرْ تفكيرنا في مقاومة الطغيان والاستبداد وطرق إزالته لكان أفضل وأجدى وأنفع لشعبنا من التفكير في التصالح معه
- كل ما كتبت رأيي، أؤمن به ولا أجبر عليه أحد، وكتبته للمساهمة في ثورة الوعي وإيقاظ الفكر ورغبةً في صيانة النفس والمجتمع من التشتت والتفرق والله من وراء القصد. 
 
لؤلؤة أوال/
333 سنة مجموع أحكام المتهمين في قضية "تفجير العكر 2" 
واصلت المحاكم الخليفية إصدارها أحكامها المجنونة ضدّ المواطنين، وقضت المحكمة الجنائية الكبرى صباح اليوم، 8 يناير 2014م، بالسجن لمدة 15 سنة بحقّ 22 مواطناً متهماً، و 3 سنوات لمواطن واحد، كما برّأت اثنين من المواطنين، وذلك ضمن ما يُعرف بقضية "تفجير العكر 2". وبهذا يبلغ مجموع الأحكام الصّادرة في هذه القضية 333 سنة.
 
    وأفادت شبكة العكر نيوز بأنّه كان من بين المحكومين الشابين حسين الدمامي وعبدالله المغني، "اللذين استطاعا الهروب من السّجن"، ليصل بذلك مجموعة الأحكام الصّادرة بحقّ الدمامي 53 سنة، فيما بلغت أحكام المغني ما يساوي 57 سنة.
 
    أحد الحقوقيين وصف سجل الأحكام الصّادرة بحق المواطنين، منذ اندلاع الثورة، بأنها "واحدة من الحالات غير المسبوقة"، وتشير إلى "مستوى متقدّم من الجنون الذي ينتاب النّظام، والذي يسعى بشكل هستيري من أجل الانتقام من كلّ الناس الذين شاركوا في الاحتجاجات المطلبية، وكذلك لكي يُثير جوّا من الخوف والهلع في صفوف الناس ويردعهم عن الاستمرار في الاحتجاج"، إلا أنّ الوقائع اليومية للثورة أفشلت أهداف النظام، وباتت هذه الأحكام "غصّة" في حلق النظام، وستؤدي إلى اختناقه في آخر المطاف.
 
قراءة في مشكلات خطاب الإصلاح السياسي في البحرين – الدكتور راشد الراشد 
يمثل خطاب الإصلاح الذي يتبناه البعض من قوى المعارضة السياسية في البحرين جانبًا مهمًا من قضايا الصراع السياسي الدائر بين المطالبين بالتغيير وتلك القوى القابعة فوق كرسي السلطة والحكم. 
 
ويأتي هذا الخطاب الذي يطرح مشروع إصلاح النظام من خلال الدعوة إلى ملكية دستورية، وعلى غرار الديمقراطيات العريقة القائمة في بعض دول الغرب، في ظل زخم ثورة شعبية تطالب بالإطاحة بنظام الحكم وإسقاطه وإقامة بديل سياسي جديد يفضي إلى وضع حد للديكتاتورية والاستبداد وإستئثار النظام السياسي الحالي المطلق بالسلطة والموارد، وطي صفحة طويلة من الظلم والإضطهاد والقهر السياسي، وإقامة نظام سياسي بديل نابع من الإرادة الشعبية، ويحقق فيها الشعب من خلاله الهوية التي قام النظام السياسي الحاكم بتدميرها، كما ويقيم القدر المعقول من العدالة الاجتماعية التي أهدرها النظام الديكتاتوري الحاكم.
 
ورغم ما يبدو في السطح من جهود جبارة يقوم بها فريق من بعض قوى المعارضة السياسية في البحرين ممن  يتبنى مشروع “إصلاح” النظام، إلا أن هناك ثمة إشكالات جمة تحاصر مشروع “إصلاح” النظام في البحرين، بعضها يتصل بجوهر ومضمون فكرة إصلاح نظام قائم على إعتبار السلطة والموارد غنيمة حرب، ولم يبد أية مرونة في كل تاريخه لتقديم أي تنازل يذكر للإرادة الشعبية، وذلك مهما قدّمت في طريق ذلك من التضحيات والقرابين، وبعضها الآخر متصل بمجموعة من الإشكاليات التي تحاصر فكرة إصلاح هكذا نظام من ناحية المعطيات القائمة على الأرض .
لمتابعة قراءة الموضوع عبر هذا الرابط :
http://www.14febrayer.com/?type=c_art&atid=6108
 
 
بيان اللجنة الأهلية الدولية للتضامن مع شعب البحرين حول اعتقال طفلين
 
الطفولة في البحرين.. في خطر
تمديد توقيف طفلين: جريمة في حق الطفولة
 
..متجاوزا كل الاتفاقيات والأعراف والقوانين المتعلقة بحقوق الطفل..واستمرارا بانتهاك أبسط الحقوق للشعب البحريني الأبي..
لم يكتف النظام الخليفي الجائر بزج القادة السياسيين والنشطاء في سجونه، بل عمد أيضاً إلى توقيف واعتقال الأطفال..
جريمة جديدة تضاف إلى سجله الإجرامي، يسجلها النظام الخليفي عندما قررت المحكمة تمديد توقيف الطفلين جهاد السميع(10 سنوات) وعبد الله يوسف (13سنة) لمدة أسبوع حتى (13 يناير/ كانون الثاني 2014).
وقد طالعتنا إحدى الوجوه المهترئة لهذا النظام البالي، المتمثلة ب(باحثة إجتماعية) عندما لم تكتف بذكر أن تقريرها حول الطفلين غير جاهز، بل ذكرت بأنهما - أي الطفلين - يتحدثان بالسياسة! وكان ذلك السبب في حبسهما!
إننا في اللجنة الأهلية الدولية للتضامن مع الشعب البحريني، إذ ندين هذا العمل الإجرامي والوحشي من قبل هذه العصابة الخليفية التي قد ضاق صدرها وأرعبها الطفل البحريني فلم تعد تميز بين كبير وصغير، نضع هذا العمل الجبان واللاإنساني برسم المنظمات الحقوقية سيما منظمة الأمم المتحدة للطفولة (unicef) والتي تسترشد بنصوص ومبادئ الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل 1989، هذه الاتفاقية التي حققت القبول العالمي تقريبا، وقد تم التصديق عليها حتى الآن من قبل 193 طرف - أكثر من الدول التي انضمت إلى منظومة الأمم المتحدة أو الدول التي اعترفت باتفاقيات جنيف. وبموافقتها على الإلتزام (بتصديقها على هذا الصك أو الإنضمام إليه)، تكون الحكومات الوطنية - ومنها البحرين - قد ألزمت نفسها بحماية وضمان حقوق الأطفال، ووافقت على تحمل مسؤولية هذا الإلتزام أمام المجتمع الدولي. علما أن هذه الإتفاقية لا تعد الإطار القانوني الوحيد الذي يضمن حقوق الطفل، فهناك أيضاً إعلان جنيف لحقوق الطفل لعام 1924 وإعلان حقوق الطفل الذي اعتمدته الجمعية العامة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1959 والمعترف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ولا سيما المادتين 23 و 24) وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ولا سيما في المادة 10) وفي النظم الأساسية والصكوك ذات الصلة للوكالات المتخصصة والمنظمات الدولية المعنية بخير الطفل ولكن عميت عيون آل خليفة عن كل هذا، وداست عليه بعد أن وصلت إلى حالة الإفلاس والتخبط..
 
اللهم ارحم شهداءنا الأبرار وفرج عن شعبنا وعن معتقلينا في السجون..
المجد والعزة لشعب البحرين الأبي ، والخزي والعار للنظام الخليفي الغاشم..
 
 
 اللجنة الأهلية الدولية للتضامن مع شعب البحرين
8 يناير/2014
تغريدات سماحة السيد جعفر العلوي على تويتر والانستغرام:
- شعب البحرين كلما زادوا من قمعه كلما إزداد تمسكا بمطالبه ورسوخا في دينه كالمسمار كلما طرقوه إزداد ثباتا.
- ما تعرض له الرمز الشيخ_علي_سلمان بتزريقه إبرة بقصد DNA هو جريمة تضاف الى سجل جرائم النظام الطاغوتي التي لن تتوقف الا بسقوطه.
- لا يحس بمصيبة ولدا مسلم بن عقيل (ع) أكثر من شبابنا المطلوبين ،فرج الله عنهم بحقهما".
- بوركت صرخات(لبيك يامحمد-لبيك ياحسين) صدعت في السنابس أمام جند الشيطان والطاغية ولكنها ارتفعت الى سماء الخلد. شعب البحرين محمدي حسيني بطل.
- لو كان للنظام الخليفي أدنى فهم لأعلن انسحابه. فهنا شعب يرفض استمرار حكمهم ويعلن سقوط ملكهم. الى متى سيستمر غيكم وتحديكم وظلمكم؟
- سينتهي النظام الخليفي حتماً لأنه قائم على الظلم والقتل والفساد والمكر والخداع وكل واحدة من قيم الباطل هذه تقوده الى الهلاك.
- شعبنا في البحرين أثبت أنه أقوى ثباتا وأشد شكيمة وأنقى عقيدة وأبذل تضحية. وأثبت النظام الخليفي أنه أشد ظلماً وأخس أخلاقا وأسفل فجورا ومنهجا.
- سينتصر شعبنا في البحرين لأنه محق في قضيته وقوي في عقيدته ومضحى لكرامته. بل سيكون إنموذجا يضرب به المثل ارتقبوا إنا مرتقبون.
- من كان تاريخه ناصع العقيدة سابق الى الإسلام متمسك بالعروة الوثقى(أهل البيت عليهم السلام) وحاضره أمجاد بطولة وفداء فهو شعب البحرين المنتصر.
- حفنة عملاء حقراء لا يمتون بصلة لشعب البحرين داسوا على صورة سماحة الشيخ عيسى فيرتفع قدره، إذا أتتك مذمتى من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل.
- نقولها للتجار إذا أردتم جمع الكلمة والتصافي الوطني فاستمعوا لصوت شعب البحرين الذي يرفض حكم الطغيان، أنتهى عهد العبودية وبدأ عهد التحرر .
- يسقط_حمد لأنه طاغوت وشعبنا يكفر به ويؤمن بالله (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور).
- في 1975 وضع قادة التيار الرسالي في البحرين خطة عمل لإسقاط النظام الخليفي ولم تنجح في 1980 واليوم تبنى معظم الشعب ذات الهدف.
- البحرين_تنتصر بفضل الله بدماء شهدائها وآلام جرحاها، بأنين الأمهات وعوائل الشهداء، بتضحيات المعتقلين الأوفياء، بعمل المجاهدين الآتقياء.
- أيها المظلومون في العالم إن فجر الخلاص المهدوي قد اقترب، وما إدلهم الليل ظلاماً الا وفجر النور خلفه، كفاحنا يُقرّب النصر البحرين.
- أبطالٌ أبطال من دخلوا السجن ورؤوسهم شامخة بقامات الكرامة وقبضاتهم مرفوعة برايات الهداية، هم قدوتنا صبراً وأملاً لله در أشاوس.
- لدينا في السجون عظماء كانوا ولازالوا يتحدون الطغاة ولا يبالون، منهم النمر ونبيل والمحفوظ والمشيمع والخواجة وعبدالوهاب والمقداد.
- سجناء البحرين عزٌ لا يٌسامى ومجاهدوها أبطالّ لا تُجارى ومطاردوها ثوارٌ غيارى وحرائرها لبؤات لا تُبارى لله درك أوال من فخرٍ لا يُعالى.
- كلما إزداد شعبنا صموداً إزداد العدو حيرة في سبيل إركاعه وإتجه نحو الهاوية بفشل يتبعه فشل أكبر منه، فصبراً يا شعبنا الصامد البطل.
- لم تبقٓ حرمة إلا وانتهكها طغاة آل خليفة، فالمؤمنة العفيفة مكبلة بالأصفاد تصارع المرض ثمانية أشهر دون علاج نفيسة_العصفور.
- نفيسة_العصفور يغمى عليها 8 مرات بالسجن سقطت أخيراً على رأسها وأحدث ارتجاج وبها أمراض عديدة تفاقمت بسبب ادخال مدمنات في زنزانتها.
- نفيسة_العصفور ‏ تعرضت للتعذيب الشنيع لأنها استنكرت ظلم آل خليفة، هي و‏ ريحانة الموسوي ‏ ‏  وزينب االخواجة ‏ مشاعل لحرية ‏ البحرين.‏
- طغاة آل خليفة لم يبقوا كرامة لعلماء الدين في ‏البحرين ‏، عشرات منهم اعتقلوا وعذبوا بالسجون- أخرهم المعتقل سماحة ‏ السيد_محمود_الموسوي.
- السيد_محمود_الموسوي عالم ومؤلف قدير ومتفرغ في العمل التربوي والثقافي واعتقال الشيخ ياسر الصالح قبله استهداف ممنهج للتيار الرسالي.
- طغاة ال خليفة لا يريدون الا عبيداً  كمحمد خالد والسعيدي اما العلماء الاتقياء مثل السيد محمود الموسوي فيسوقونهم للسجن. سُحقا للطغاة.
 
 
‏- اكثر من 20 بطلا من بني جمرة تم اختطافهم. أخيراً حاولت السلطة اغتيال ‏ فاضل عباس ‏ و ‏ صادق العصفور ‏ بالرصاص وهما بحالة حرجة جدا
- اتهامات السلطة بأن الشباب حاولوا دهس مرتزقتهم هو لتبرير جريمة اطلاق النار عليهم وما اتهامهم بادخال السلاح الا لمزيد من الأحكام الغليظة.
- الحاج ‏ حسين الغسرة ‏ رجل خمسيني مصاب بالسكر اختطفته مليشيات ال خليفة من منزله ونكّلوا بأسرته وأهانوهم ومصيره مجهول.
- الحاج ‏ حسين الغسرة ‏ اعتقل في 2011 بتهمة وجود منبر حسيني بمنزله وعذب في معسكر للجيش واعتقل مرارا بسبب انتمائه الرسالي
 
تغريدات سماحة الشيخ حبيب الجمري:
 
1- قال لي احد المراقبين لشؤون الخليج ان بالمنطقة الخليجية نووي نوعين: نووي ايران و نووي ثورة البحرين..التي اثبت الشعب انه ماض ﻻسقاط آل خليفة.
2- سلاح الثورة البحرانية هو ارادة شعب ثورة 14 فبراير المباركة و به نستطيع ان نمزق بيت العنكبوت الخليفي الذي يفزع من سحق صورة الطاغية حمد..
3- ان شبابنا الثوري المقاوم يتقدم للميادين حامﻻ كفه على روحه يبتغي من كفاحه رضوان الله. .و اذ نقدم العون لهم انما نؤدي واجب النصرة تجاههم .
4- ﻻ تظنوا ان شبابنا الثوري المقاوم وهو يستبسل بالميادين يتشاغل بايوائه او ينشغل بما يأكله..ﻻ تنسوا ان شعارهم:آمن المتوكلون..و نحن عشاق الحسين.
5- شعب الثورة البحرانية الطاهرة قدم و ﻻ يزال يقدم كل ما يستطيع للشباب المقاوم الثائر فﻻ تنشغلوا ب أين ينام الثوار ﻻن غفوتهم استراحة ثائر مقاوم.
6-  ﻻ تتفاجأوا إن اخبرتكم انه على مدار 20 شهرا من التخفي و التشرد بالبحرين و حيث تشكلت غرفة عمليات لمﻻحقتي و زمﻻئي المطاردين وجدت شعبنا ..يتبع
7- وجدت شعبنا البحراني يضحي بكل شئ من اجل ايوائنا..فلقد ساهم في ايوائنا وقت شدة الملاحقة شباب الميادين و رجال الجمعيات و لكن البحرانيات اشجع .
8- ان قدمت مساعدة لشاب او رجل مطارد فانما تقدمها لنفسك ﻻنه خرج من اجلي و اجلك ..تاكدوا كما حدث لي ان المطارد يجوع و يتوجع و لكن ﻻ يشكوا ابدا ..
9- اعتقلوا شبابنا بالبر و البحر..مطاردون و مشردون..هذه صفحة مأساة لكن وجدنا انه بعد سقوط شهيد يولد100ثائر و بعد اسر ثائر يتقدم 20 بطلا للكفاح .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=41470
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 01 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16