• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المجاهد الشيخ صكبان العلي في مصادر ووثائق .
                          • الكاتب : مجاهد منعثر منشد .

المجاهد الشيخ صكبان العلي في مصادر ووثائق

 تمهيد 
كان اجداده (1)امراء منذ قديم الزمان .ومنهم :ـ
1. الأمير أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي 374 – 390 هجري شخصية بارزة في التأريخ وكان عميد بني خفاجة وله مكانة واسعة بين أمراء العرب وقلده الخليفة حماية الكوفة سنة 374 هـ .
2. الأمير الخفاجي عامرأول من أشتهر منهم في التأريخ الإسلامي الأمير الخفاجي الملقب بسلطان العراقيين وكان قصره الآخيضر ( بين كبيبسة وكربلاء ) .
3.والده الشيخ علي الفضل (زعيم قبائل خفاجه ) .
عرفه لنا الشيخ علي الشرقي (قدس سره ) في موسوعته النثرية عن العراق (2)وقال  عنه الدكتورعبد الجليل الطاهر شيخ متنفذ في المنطقة ذي السيطرة الواسعة (3).واسمه من ضمن الرؤساء الموقعين على ميثاق المصيفي (4)..
ومن المواقف الخالده للشيخ علي الفضل (طيب الله ثراه ) في معركة الشعيبة عام 1915م ماذكره لنا الشيخ علي الشرقي في موسوعته النثرية )5):ـ وذكر المرحوم الشرقي  تقديم المرحوم الشيخ علي الفضل إلى المحكمة وكيف تحدث بشرف وإباء وأحالته إلى الحاكم الإنكليزي قائلا: أنا المسؤول عن موقف عشيرة خفاجة وضرب طاولة الحاكم بعصاته حتى تناثرت أوراقه أمامه وصاح , أطلقوا سراح شيخ عشيرة خفاجة وأن أتحمل المسؤولية .. وفعلا تم ذلك .
والموقف الاخر الذي يشير اليه الشيخ الشرقي في موسوعته النثرية وكان دور الشيخ علي الفضل في الثورة ضد الإنكليز دور كبير لا يستطيع أحد أن ينكره أو يخفيه (6).
واعقاب  (7).الاميرالشيخ علي الفضل خمسة حسب تسلسل الاعمار هم :ـ
1. الشيخ راشد 2. الشيخ مجلي 3. الامير الشيخ صكبان 4.الشيخ سلمان 5. الشيخ مزبان .
المجاهد الامير الشيخ صكبان العلي 
من مواليد 1892 م الناصرية ذكره المؤرخون في المصادر التاريخيه منهم السيد عبد الرزاق الحسني واشار الى وجوده في ميثاق المصيفي .ومن خلال نشرنا لوثيقة المصيفي الاصلية يظهر لنا توقيع ابيه الشيخ علي الفضل وكان مع ابيه كما ذكر السيد الحسني وجود الشيخ موحان الخير الله مع العلم ان ابيه الموقع في الوثقية الشيخ يوسف الخير الله (8).
عندما قابل الشيخ صكبان حاكم الشطرة البريطاني وشرح له الموقف الوطني المعادي للإنكليز وتكلم معه بجرأة متناهية ولم يبيح بأسرار مؤتمر المصيفي كما راود شكوك أحد رؤساء الشيوخ في الشطرة بهذا الصدد .وعرف ما في صدر ذلك الشيخ في الشطرة وقال له الشيخ صكبان :ـ 
أنا يافلان أفهمك أكثر من غيري وأعلمك بأن أسرار مؤتمر
المصيفي وميثاقه بقية محفوظة في ضميري .
وتزداد القناعة عندنا اليوم بأن المشايخ الرؤساء الكبار كانوا يوكلون لابنائهم بعض القضايا .
ونقل لي والدي بأن الامير الشيخ صكبان كان يتزعم القبيلة قي حياة والده .وكان يقاتل الانكليز مع اشقائه ورؤساء اسلاف قبيلة خفاجه وشيوخها .
وفي الواقع وجدت هذا النقل صحيح بدون مخالطات وبعيدا عن اهواء نقل الكتاب الذين يذكرون احداث بدون ادلة حيث حصلت على وثيقة اصلية يشهد فيها زعماء وابطال ثورة العشرين للامير الشيخ صكبان العلي .وارفقها لكم اسفل الموضوع وهذا نصها :ـ
الى حضرة الاخ الكريم الافخم الشيخ صكبان العلي المحترم .
بعد السلام عليكم والشوق الكثير اليكم لايخفاكم لقد قابلة مساعيكم العربية بكل ارتياح فنحن وكافة المشايخ نبارك لك على نجاحكم في اعمالكم وثباتكم في الدفاع عن قضيتكم وانا لنا الفخر كل الفخر بكم انتم الذين ثبتم فأثبتم انكم من اكبر انصار الاستقلال التام ومن الد اعداء الانتداب السام فبشراكم بالفوز وبشرانا بجهادكم في كل مواقفكم هذا ولايخفى عليكم في اننا وكافة زعماء الفرات اخواننا واخوانكم تود الاجتماع معكم في مجامعنا لتوكيد الصلة وتأتيد الارتباط وقد بلغنا حضرة الفاضل الكبير الشيخ محمد باقر الشبيبي بأنكم سوف تمثلون امام بين يدي صاحب الجلالة في القريب ,فأملنا ان نجتمع بكم في هذه الاوقات الميمونه وفي الاخير نتمنى لكم مواصلة اعمالكم ومساعيكم بثبات والسلام 8 ذي القعدة .
الموقعون 
اعلى الوثيقة على اليسار | سيد نور الياسري 
اسفل الوثيقة | سيد هادي زوين و سيد كاطع وسيد علوان الياسري وعبد الواحد الحاج سكر .(انتهى نص الوثيقة ) .
هذه الوثيقة في مفرداتها معاني كثيرة نلخص منها الثبات .والتفاخر به من زعماء الثورة المباركة .والمجاهد صكبان من الذاعداء الانتداب السام .ويبشرونه بجهاده .ونهايتها العمل الجهادي الاستخباراتي في غرفة العمليات مع القادة من أجل وضع النقاط على الحروف مع صاحب الجلاله أي نقل مطاليب القيادة والشعب .
والعمل الجهادي للمجاهد الامير صكبان العلي اوضحه حاكم الشطرة البريطاني ((برترام توماس)) في مذكراته (9).
وبعد فشل ثورة العشرين وهزيمة تركيا العثمانية أخذت الحكومة البريطانية تستميل رؤساء العشائر في العراق إلا أن الشيخ صكبان لم يكن من الشيوخ المقربين إلى بريطانيا.
وبقي المجاهد الاميرالشيخ صكبان صادق الوعد حين حضوره وتوقيع والده  مع رؤساء العشائر على ميثاق المصيفي بأن ثورة العشرين والذي قرروا فيه الجهاد ضد الإنكليز وتأسيس دولة عراقية وطنية .
واستمر هذا الجهاد المتواصل ..وواصل المجاهد صكبان عمله السياسي .واصبح عضو مجلس النواب العراقي في الدورة الانتخابية التاسعة كنائب عن المنتفك حسب هوية مجلس النواب الاصلية المرفقه ادناه برفم تسجيل 219 في 11|2|1940 .
والى عام 1946 كان عضو مجلس النواب  حسب جواز السفر (الباسبوت) الاصلي المرفق ادناه الصادر من بغداد في 20|ايار |1946 رقم الجواز 922.
باسم الشيخ صكبان العلي .
من المواقف الخالده للمجاهد الامير صكبان العلي 
ذكرنا في مقالنا (10)موقف الشيخ صكبان مع ابن اخيه الوطني المقدم الشيخ  مبارك العلي عندما حكم عليه بالاعدام مع الضباط الاحرار الاربعة في عام 1941 وهم :ـ وهم ( صلاح الدين الصباغ وفهمي سعيد ومحمود سلمان وكامل شبيب ويونس السبعاوي ورشيد عالي الكيلاني ) وضباط آخرين منهم  رئيس أول مبارك. ذهب إلى بغداد رئيس وزعيم قبيلة خفاجة في حينه المرحوم الشيخ صكبان العلي  ليأتي ومعه في حينها الشيخ  رئيس أول مبارك العلي حيا .وأقتحم شيخ صكبان سجن رقم واحد بسيارته شاهرا مسدسه على الحرس والقاضي وأخرج ابن أخيه مبارك من السجن بيده وذهب إلى رئيس الوزراء في حينه مبيننا عدم توقف قبيلة خفاجة عن الحرب والاحتلال إلا بعد تغيير قرار الحكم وزحفت الجماهير الخفاجية لاحتلال مدينة الناصرية . ونتيجة هذا الهيجان والثورة العارمة امتدادا لثورة العشرين صدر تغيير الحكم إلى الإبعاد إلى مدينة الرمادي فتم أبعادة 
اعقاب الامير الشيخ صكبان العلي  رجل واحد هو الامير الشيخ غني ال صكبان .واعقب الشيخ غني اربع اولاد هم :ـ
1. الامير غسان 2. الامير عادل 3.الامير الشيخ الحاج عامر 4.الامير قحطان .
وحاليا امير قبيلة خفاجه وزعيمها حفيد الشيخ صكبان .وهو رمز القبيلة الرجل الثالث من اولاد المرحوم الامير غني الامير الحاج عامر غني صكبان العلي .
للاطلاع على الوثائق افتح الروابط التالية :ـ
1.رسالة قادة ثورة العشرين 
2.هوية مجلس النواب 
 
3.جواز السفر 
 
4.تكملة صورة المكتوب في الجواز 
  
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الصادر والهوامش 
(1) راجع مذكراتنا المنشوره عام 2005(مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجه واسرنه في العراق) و(الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ علي الشرقي).
(2) انظر الموضوع الثاني في فقره (1) المصادر والهوامش .
(3) العشائر العراقية |الدكتور عبدالجليل الطاهر ص 199 طبع دار لبنان بيروت عام 1972.
(4) انظر نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية التي نشرت حديثا من قبل الوسائل الاعلامية .ولايسعنا الا ان أقدم لهم شكري وتقديري على هذا الاهتمام بالتراث العراقي الخاص بثورة العشرين الخالدة.
(5) موسوعة الشيخ علي الشرقي  النثرية الجزء الاول ص 142-143 :المطبوعة عام 1989..
(6) موسوعة الشيخ علي الشرقي  النثرية الجزء الاول ص 52.
(7) نفس المصدر في فقره (1).
(8) الثورة العراقية الكبرى |عبد الرزاق الحسني |ص 307 | الطبعة المنقحة |مؤسسة المحبين..
(9) مذكرات \" برترام توماس \" في العراق صفحة 10 لسنة 1918-1920م .
(10) مقالنا المنشور حديثا (من الضباط الاحرار المقدم مبارك العلي بقلم |مجاهد منعثر منشد .وكذلك المذكرات .
شكر وتقدير
1.الى الداعية الاسلامي الحاج منعثر منشد في نقله لنا الاحداث كما هي كونه معاصر  لزمن حياة جده الامير الشيخ صكبان .
2.الى الجد  الحاج عبد الله مزبان .لتقديم هوية مجلس النواب وجواز سفر الامير الشيخ صكبان العلي .
3.الى العم شعلان ناصر لارسال الرسالة الاصلية المرسله من زعماء قادة ثورة العشرين الى المرحوم الامير الشيخ صكبان العلي . 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=4187
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 03 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28