• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تثمين عالي لقرار مجلس النواب بدرج قضية الكرد الفيلية في جدول اعماله .
                          • الكاتب : الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي .

تثمين عالي لقرار مجلس النواب بدرج قضية الكرد الفيلية في جدول اعماله

 وافق مجلس النواب العراقي يوم الاحد المصادف 27/3/2011 على درج قضية الكرد الفيلية في جدول اعماله والمتوقع مناقشتها في اليوم الرابع من شهر نيسان، ذكرى مرور 31 عاما على بدأ حملات اسقاط جنسية العراقيين من حَمَلة الجنسية العراقية (حسب نص الفقرة (أ) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 666 المؤرخ في 7/5/1980 والمنشور في جريدة الوقائع العراقية العدد 2776 بتاريخ 26/5/1980) دون أي سند أو مسوغ قانوني (إذ لم يكن هناك أي قرار حتى ولو شكلي عندما بدأت تلك الحملات يوم 4/4/1980) ودون أي جرم او جناية او جنحة ارتكبها هؤلاء المواطنون العراقيون. لم يكن هناك أي مبرر يدعو لإسقاط جنسية 600.000 عراقي وإبعادهم قسرا عن وطنهم العراق (بموجب الفقرة (ب) من القرار 666) واقتلاعهم من جذورهم العراقية وتشتيتهم ومصادرة ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة وحجز وتغييب أكثر من 20.000 من شبيبتهم. المبرر الوحيد للنظام كان موقفه السياسي تجاهه الكرد الفيلية كشريحة من شرائح المجتمع العراقي كانت تشكل العمود الفقري للطبقة الوسطى في العراق، خاصة في بغداد.

نسجل هنا تقديرنا العالي وتثميننا الكبير لجهود كتلة التحاف الكردستاني في درج قضيتنا العادلة والمشروعة في جدول اعمال مجلس النواب العراقي، ونخص بالشكر والامتنان الاخت الفاضلة پريزاد شعبان ونثمن عاليا جهودها المشكورة ومثابرتها التي اثبتت انها حقا ممثلة الكرد الفيلية في مجلس النواب، كما وعدت، وصوتهم المؤثر والمسموع ، لأنها تعلم علم اليقين بان (وعد الحر دين) وهي الحرة وبنت الشهيد التي تشعر بمعاناة امهات وبنات وزوجات شهدائنا الابرار.

ونثمن عاليا ايضا ونقدر بامتنان موقف كتلة الائتلاف الوطني (تصريح الاستاذ عبد الهادي حساني لموقع شفق في 28/3) وكتلة العراقية (تصريح الاستاذ شاكر كتاب لموقع شفق في 28/3) في دعم درج قضية الكرد الفيلية في جدول اعمال مجلس النواب وتأييدهما لصدور قرار عن المجلس يعد ما حل بالكرد الفيلية جريمة ابادة جماعية (جينوسايد) بكل المقاييس. كما نثمن مواقف كل الكتل الاخرى التي تؤيد هذه الجهود النبيلة التي سترد الاعتبار لمكون عراقي عريق وشريحة كردية ظلمت كثيرا وضحت بالكثير وبنكران ذات من اجل الشعب والوطن. ونثمن مواقف فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء وفخامة رئيس اقليم كردستان ورؤساء جميع الكتل لمواقفهم الداعمة لحقوق الكرد الفيلية. كما نثمن ايضا مواقف كل العراقيين بدون أي استثناء الذين كتبوا عن الكرد الفيلية وتضامنوا مع قضاياهم.

نتطلع باهتمام كبير لصدور مثل هذا القرار السياسي عن مجلس النواب الذي سيكون له صدى كبير وسيرحب به ليس فقط الكرد الفيلية وانما جميع العراقيين، كردا وعربا وتركمانا وكلدو آشوريين وغيرهم، خاصة اذا صدر يوم 4/4/2011، ذكرى مرور 31 عاما على بدأ حملات اسقاط الجنسية والابعاد القسري الذي هو ايضا "يوم الشهيد الفيلي" الذي يحيه الكرد الفيلية كل عام داخل الوطن وفي المهجر.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

29/3/2011

info@faylee.org

www.faylee.org    

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=4488
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 03 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29