• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تساؤلات... ومخاوف! .
                          • الكاتب : شبكة شمس العراقية .

تساؤلات... ومخاوف!

 شبكة شمس لمراقبة الانتخابات

ملخصات التقارير التقييمية
للعملية الانتخابية في العراق 2014
الملخص التقييمي (10)
15 أيار 2014
تساؤلات... ومخاوف!
في خضم عمل لجنة الخبراء في شبكة شمس لإنجاز التقرير التقييمي الشامل للعملية الانتخابية في العراق وتقييم أداء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وفيما ينتظر الجميع اعلان نتائج الانتخابات، وردت الى الشبكة تساؤلات حول ما إذا قد حصلت عمليات تزوير في انتخاب مجلس النواب الذي أجري نهاية الشهر الماضي، وهل جرى رصدها وتوثيقها؟ في الوقت الذي حرمت فيه شبكة شمس بقرار تعسفي من مراقبة محطات الاقتراع اسوة بالآخرين، فإنها تذكر بالمعايير الدولية المعتمدة للانتخابات الحرة والنزيهة.
ان عمليات التزوير المباشرة ليست الوحيدة التي تؤدي الى تزييف إرادة الناخبين، فقد نصت المادة (21) من الإعلان العالمي لحقوق الانسان على (أن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية)، ان إرادة الشعب قد يتم تزييفها بوسائل متعددة، وأحياناً تحت شعارات وطنية وقومية ودينية، بل وحتى باسم الديمقراطية وتطبيق القانون.
ان شبكة شمس، تطرح بعض التساؤلات، التي تعبر عن مخاوف حقيقية لدى نسبة من الناخبين من سلامة العملية الانتخابية، ولا تهدف الشبكة من وراء ذلك سوى تنبيه ذوي العلاقة للعمل على تهدئة الجو العام، وطمأنة الناخبين:
1. ما هو السبب الحقيقي وراء اعلان الادارة الانتخابية ارقاماً مرتفعة غير دقيقة عن نسبة المشاركة في الانتخابات، وقبلها نسبة الذين استلموا البطاقة الالكترونية؟
2. ما هو السبب الحقيقي وراء تأخير اعلان النتائج الأولية في عمليات العد والفرز الى مدة طويلة، من خلال استحداث إجراءات جديدة غير مبررة، تزيد الشكوك بدل أن تبددها؟
3. ما هو السبب وراء تستر مجلس المفوضين على تقارير سبقت الانتخابات وتحدثت عن نسبة فشل مرتفعة في جهاز قارئ البصمة والبطاقات الالكترونية، وبما يذكرنا بموضوع أجهزة كشف المتفجرات؟
4. ما هو موقف مجلس المفوضين من المعلومات التي تشير الى حصول بعض الجهات والأشخاص على كميات كبيرة من البطاقات الالكترونية، واستخدامها في الانتخاب في عملية احتيال كبرى على النظام الالكتروني "الذكي" بالاخص عند التصويت بالنيابة؟
5. هل دققت المفوضية في المعلومات التي تتحدث عن نقل أصوات من مرشح الى مرشح آخر داخل نفس القائمة في بعض المحافظات بناء على رغبة بعض الجهات؟
6. لماذا يشعر بعض الناخبين أن النتائج التي يتم تسريبها لا تعبر عن حقيقة الشعبية التي تتمتع بها الكيانات السياسية، وتميل الى ترجيح جهات نافذة؟ 
7. ما الجدوى من نظام الشكاوى؟ والتظلم؟ والطعون؟ إذا كانت نتائجها معروفة مسبقاً بالرفض أو القبول حسب نفوذ الجهة المقدمة؟
8. لماذا تخشى بعض الأطراف "ومنها كيانات سياسية" من اعلان ما بحوزتها من معلومات ووثائق بخصوص الخروقات الانتخابية المتواصلة لصالح كيانات متنفذة؟ 
9. لماذا سكت مجلس المفوضين عن ملف الصفقات والعقود؟ ولماذا لا ينفي ما وجه اليه بخصوص ذلك؟ ولماذا لا يتم نشر كل التفاصيل وفق مبدأ الشفافية؟
10. ما السبب وراء استبعاد جهات وشخصيات من شركاء العملية الانتخابية (نواب، مرشحين، مراقبين) والاكتفاء بتغريم أشخاص آخرين مقربين من الجهات المتنفذة؟
11. ما السبب وراء استبعاد أصحاب الخبرة من المفوضية، وتسليم أخطر الملفات بأيدي أناس عوقبوا سابقاً لمستوى أدائهم؟ وبصورة عامة ما هي المعايير التي أتبعت لاختيار العامليين في المفوضية ؟
12. ما المقصود بعملية مطابقة البصمات التي دعت اليها المفوضية؟ ألا يعني أخذ البصمة ورقم ورقة الاقتراع في يوم الاقتراع العام اخلالاً بمبدأ سرية الاقتراع؟ 
13. لماذا تطلب المفوضية باستمرار من المنظمات والمؤسسات عدم نقدها وابداء الشكر والتقدير لعملها؟ هل تشعر بوجود خلل في عملها، بما لا يتماشى مع القانون والانظمة والاجراءات؟  
هنا، ندعو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وعلى رأسها السادة أعضاء مجلس المفوضين، الى العمل على تبديد الشكوك، وحمل الأمانة بنزاهة وشفافية، بما يعبر عن إرادة الشعب، ودون الرضوخ لأي ضغوط.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46092
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 05 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29