• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : طيفـور: اتحاد الدويلات الدائم أمثل حل لمشاكل العراق .

طيفـور: اتحاد الدويلات الدائم أمثل حل لمشاكل العراق

طالب نائب رئيس مجـلس النواب عـارف طيفور، الأحد، البرلمان المقبل بتعـديل الدستور بما يضمن أقامة نـظام كونفـدرالي، وفيما اعتبره الحل الأمثل لمشاكل العراق، بين أنه إتحاد دائم "لدويلات" ذات سيادة بعيدة عن هيمنة السلطة.

وقال طيفور في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "مجلس النواب القادم عليه تعـديل الدستور بما يضمن أقامة نـظام كـونفـدرالي، كونه الحـل الأمثل للعـراق وبهدف أنهاء المشاكل بين المكونات في العـراق وخاصة في المناطق المتنازع عليها"، معتبرا ذلك "حـق طبيعي للشعب الكردي الذي عانى منذ عقود من النظام الشمولي والمركزي المقيت للبعـث المقبور والأنظمة السابقة منذ تأسيس الدولة العراقية".

وأضاف أنه "بعد 2003 لم يتغير أي شي وظلت المشاكل والخلافات عالقة بين بغـداد وأربيل"، لافتا الى "وجود حاجة فعلية لتغيير الممارسات السياسية عـلى الساحة"، مبينا أن "البرلمان القادم يجـب أن يعمل ضمن المعطيات الموجـودة على أرض الواقع".

وشدد بالقول "لانريد تكرار أخطاء الماضي، ويجب إنهاء مخاطـر التفـرد بالسلطة من جـهة واحـدة لإدارة البلـد، لأنه يؤدي حتما ألى خـلق أنظمة ديكتاتورية"، موضحا أن "الكونفـدرالية ترسخ أسـس قوية ورصينة للديمقراطية وتمنع حـدوث الأزمـات وترسم الحـدود بين المناطق مع الأحـتفاظ بالهوية القومية والخصوصية التاريخـية لكل الشرائح والمكونات".

وتابع أن "تطبيق الكونفدرالية في العـراق مهم جـدا لأنه إتحاد دائم للدويلات ذات السيادة تعمل داخل الدولة الواحـدة ضمن معاهدات دولية ودستور مشترك وعملة واحدة"، منوها بأنها "خارج هرمية السلطة وهيمنتها".

وأكد طيفور أن "الكونفدرالية لا تعطي مجالا للانقسامات كما تشجع على البناء والتطـور وإصلاح الدولة وتولد لدى المواطنين شعـورا بالانتماء والاستقرار".

واعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد المهدي الخفاجي، السبت (19 نيسان 2014)، تصريحات التحالف الكردستاني المطالبة بالنظام الكونفدرالي بمثابة ورقة ضغط على الحكومة المركزية للحصول على امتيازات أكثر.

يذكر أن رئاسة اقليم كردستان دعت، في (25 آذار 2014)، الحكومة المركزية الى الجلوس لانهاء العلاقة مع بغداد المليئة بالمشاكل "اذا لم يرغبوا بالتآخي".




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46133
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 05 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 09 / 18