• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المالكي يبحث مع مبعوث البشير تطوير العلاقات مع السودان في مجالات الطاقة والزراعة .

المالكي يبحث مع مبعوث البشير تطوير العلاقات مع السودان في مجالات الطاقة والزراعة

بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع مبعوث رئيس جمهورية السودان [عمر البشير] العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء اليوم الأحد ان “المالكي وخلال استقباله بمكتبه ببغداد صباح اليوم مبعوث رئيس جمهورية السودان احمد سعد عمر والوفد المرافق له اكد على عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين العراقي والسوداني، داعيا الى تطوير العلاقات الثنائية على كل المستويات سيما في مجالات الطاقة والزراعة والاستثمار”.
من جانبه “أبدى احمد سعد عمر رغبة السودان حكومة وشعبا بتطوير العلاقات مع العراق مبينا ان هناك مجالات للتعاون يمكن استثمارها وتنميتها على أعلى المستويات”.
يذكر ان العراق والسودان وقعا في ختام اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين التي عقدت في 23 من تموز الماضي 2013 في الخرطوم على مذكرات تفاهم في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والتعليم والبحث العلمي والأسواق الحرة والمعارض.
فيما أعلنت الحكومة السودانية أن العراق سيبدأ في تزويدها بالنفط الخام بالدفع الآجل، وذلك من شهر آب الماضي 2013.
وقال الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل في تصريحات صحفية إن” العراق سيبدأ بحسب الاتفاق تزويد السودان بالنفط لسد احتياجاته بتسهيلات فى الدفع متفق عليها. دون ان يفصح الوزير عن كمية الحصة الأولى التي ستصل للسودان.
وأضاف الوزير السوداني” أنه تم في ختام اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية العراقية المشتركة ، التوقيع على عدد من الاتفاقيات تضمنت أن يقوم السودان بمد العراق بالعمالة اللازمة، وتوقيع اتفاقية الطيران المدني بين البلدين وإعادة الخطوط الجوية العراقية رحلاتها للسودان لتسهيل حركة التجارة،”مبينا أن” الاتفاقيات شملت كذلك التركيز على الاستثمار في المجال الزراعي والحيواني خلال الفترة المقبلة “.
ويسعى السودان الى تلبية الطلب المحلي على الديزل والمنتجات النفطية الأخرى بعد أن فقد معظم انتاجه النفطي اثر انفصال جنوب السودان عام 2011.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46173
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 05 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28