• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : احداث سامراء والموصل الاخير .. مؤشرات خطيرة .
                          • الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي .

احداث سامراء والموصل الاخير .. مؤشرات خطيرة

 .احداث سامراء والموصل الاخيرة من دخول الدواعش وسيطرتهم على احياء عديدة اثارت علامات كبيرة للاستفهام بشان القدرات الامنية لوزارتي الدفاع والداخلية !!

فمسرح الاحداث يوضح حركة لعدد كبير يصل الى  مئاتين مقاتل في سامراء واربعمائة مقاتل في الموصل مع اليات ومعدات ضخمة , فياتي السؤال الكبير كيف تحركوا من محافظة ديالى بحسب بعض الاخبار او من محافظة الانبار نحو سامراء والموصل ! كيف عبروا ؟ واين اجهزة الرصد ؟ واين السيطرات ؟ ولماذا تختفي المعلومة الاستخبارية عن الجهات الحكومية ؟ ويمكن ان نضيف تساؤلآ اخر اين انسحبوا ؟ لماذا لم يتم رصد هروبهم لمعرفة اماكن جحورهم مع توفر الامكانية على الملاحق ليلا او نهارا ؟ 

واين سيكون ظهورهم الجديد في قادم الايام ؟ وهل سيجد المواطن بعد اليوم نوع من الطمئانينة بعد هذه الاحداث ؟

 

والجانب الاخر يوضح ان هناك خطط لداعش وتمويل كبير وقيادات تحركها وهذه القيادات تعيش بيننا ومسارات الضخ في الوطن وامتداد شبكات المعلومات الداعشية بيننا فكيف تغيب عن المنظومة الامنية ؟ولماذا تركت الدواعش حتى تكبر وتنمو وتتمدد ؟ 

 

تساؤلات مهمة وفي صميم الازمة , لكن لا جواب من قبل السادة الامنيين ! 

 

اعتقد اننا اليوم توجد لدينا منظومة امنية ضعيفة جدا ومخترقة وتتحكم بها ولاءات متعددة , والخطط المستخدمة لا تناسب هذا المقطع الزمني الحاسم ! بالاضافة لضعف بعض القيادات الامنية ! مع التقاطعات الكبيرة بين مختلف التشكيلات الامنية ! والامر يمثل فضيحة كبرى لحكومة اليوم بعرف السياسة ! كانت دوما تتفاخر بانها قضة على الارهاب وانها متنصرة فاذا بالاحداث تثبت العكس !  وان الدواعش يتحركون بكل حرية بين محافظات العراق ! مؤشرات خطيرة توضحت من خلال الاحداث الاخيرة تلزمنا بالمعالجة السريعة قبل فوات الاوان وتحول العراق لسوريا اخرى لا سامح الله . 

 

وهنا نقول اننا  نحتاج  لامور كثيرة في السعي للنهوض بمنظومتنا الامنية لكن الاهم بينها حسب ما ارى هي:  

 

1: ان تضع الكتل السياسية من الان نصب عينيها شخص معين ليس توافقيا بل كفاءة وحاجة ملحة لمنصب الوزارات والهيئات الامنية فيكون تفكيرها منصبا على تغيير الواقع السيئ الذي عيشتنا فيه حكومة الفشل .

 

2: تغيير القيادات الامنية والاتيان بقيادات شابة كفوءة بيضاء السيرة غير مرتبطة تنظيميا بكيان سياسي تكون مطالبة بتنفيذ برنامج وخطة وتحاسب على نسب الانجاز .

 

3: وضع خطط جديدة ,حديثة , عصرية , ذات بدائل وخيرات , ممكنة التطبيق , في حربنا للارهاب .والتخلص من الخطط القديمة المكشوفة التي تمستك بها المنظومة الامنية طيلة زمن حكومة الفشل . 

 

4: جعل المناصب الامنية من كبيرها الى صغيرها تداولية بين فترة واخرى لتجديد الروح وابعاد شبهة الفساد .

 

5: وضع قيود معلوماتية على المال المتحرك للبنوك الاهلية من الخارج كي نتمكن من رصد الاموال من اين قادمة ولمن وما هو المقابل . 

 

6: الاستعانه بتجربة الاخرين في محاربة الارهاب فيمكن ان نكسب الوقت في هذا المحور .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46828
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 06 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28