• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : الانتخابات البرلمانية .
                    • الموضوع : الكردستاني یری تشكيل الحكومة أمر معقد والقانون یؤکد: التحالف سيحسم مرشحه بعد مصادقة النتائج .

الكردستاني یری تشكيل الحكومة أمر معقد والقانون یؤکد: التحالف سيحسم مرشحه بعد مصادقة النتائج

 اكد النائب عن التحالف الكردستاني شوان طه اليوم الاحد ان الخلافات التي تشهدها الساحة السياسية في الوقت الحاضر تنعكس على اختلاف وجهات النظر بين مختلف الأطراف بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال طه اليوم الأحد ان "اختلاف رؤى الكتل السياسية تسبب بازمة كبيرة جدا للبلاد حيث ان حزب الحكومة يرغب بحكومة اغلبية سياسية فيما شجعت الكتل السياسية الاخرى مبدا الشركة الوطنية".

واضاف ان "هذه المعطيات هي عبارة عن اختلاف الرؤى للكتل المشكلة للحكومة "، لافتا الى انها "تدخل العراق بازمة كبيرة ".

وفی تلک السیاق أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأحد، أن اللجنة الثمانية في التحالف الوطني ليس لديها أية علاقة باختيار شخصية رئيس الوزراء، فيما اشار إلى أن التحالف سيحسم مرشحه للمنصب بعد المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية.

وقال البياتي "، إن "الهيئة السياسية للتحالف الوطني حددت في اجتماعها الأخير سقفا زمنيا للجنة الثمانية لتقديم مقترحات الهيئة بأسرع وقت ممكن"، مبينا أن "اللجنة ستعقد اجتماعها في الأسبوع الحالي لإدخال بعض التعديلات على مواد النظام على شكل مقترحات قدمت من الكيانات المنضوية داخل التحالف".

وأضاف البياتي أن "اللجنة لديها ثلاث قضايا أساسية داخل التحالف تحتاج إلى التعديلات والتطوير واتخاذ القرارات والالتزام بها"، مشيرا الى أن "القرارات هي آلية اتخاذ القرار وصنعه من قبل كيانات التحالف وتحديد نسبه بين مكوناته".

واكد البياتي ان "اللجنة الثمانية ليس لديها أية علاقة ليس لديها أية علاقة باختيار شخصية رئيس الوزراء"، لافتا الى ان "هناك مقترحا ينص على تمثيل الكيانات في الهيئة السياسية للتحالف على أن يكون كل عشرة نواب لديهم ممثل في الهيئة أو كل كتلة سياسية يمثل عنهم شخص في الهيئة".

وتابع البياتي أن "اللجنة توقفت عند مسألة تحصيل قرار داخل التحالف والالتزام بالقرارات لأن هناك بعض الكيانات داخل التحالف لا تلتزم به"، موضحا أن "اللجنة تعمل على تحسين قرارات التحالف وفق الضمانات التي تحددها للجميع".

وبين البياتي أن "التحالف الوطني سيختار مرشحه لرئاسة الوزراء بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات البرلمانية".

النهایة

المصدر: السومریة+الفرات




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46875
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 06 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28