• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي السادس في محافظة الديوانية .
                          • الكاتب : فراس الكرباسي .

انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي السادس في محافظة الديوانية

 العراق/ الديوانية/ فراس الكرباسي/ انطلقت فعاليات مهرجان الامان مهرجان الامان الثقافي بنسخته السادسة على القاعة الرياضية الكبرى في محافظة الديوانية وتحت شعار (علامات الظهور مصابيح على مر الزهور) والذي نظمته هيأة الإمام الصادق الثقافية في الديوانية وبالتعاون مع العتبات المقدسة في العراق ومديرية الشباب والرياضة في الديوانية.

وقال الشيخ باسم الوائلي المشرف العام لهيأة الامام الصادق ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان " تضمن منهاج المهرجان فقرات متنوعه حيث ابتدأ بتلاوة من آي من الذكر الحكيم بعدها القيت كلمة الافتتاح وكلمة الهيأة الراعية للمهرجان التي القاها سماحة الشيخ عقيل الزبيدي تلتها كلمة العتبات المقدسة ثم كلمة الوفود العربية المشاركة تلتها كلمة الوفود الأجنبية ثم قصيده شعرية ومشاركة من فرقة الانشاد الحسينية المقدسة ثم اقيمت صلاتي المغرب والعشاء وبعدها تم افتتاح معرض الكتاب والرسائل المهدوية والخط والرسم والزخرفة".
وقال الشيخ عقيل الزبيدي في كلمة الافتتاح " ليس خفياً على ذي اطلاع ان القضية المهدوية كانت ولاتزال عرضة للتشويه والتحجيم والتزييف بطرق شتى منذ زمن سبق مولده الميمون وما ذلك الا لان اعداء الاسلام المتلبسين بثوبه يدركون جيدا ما في التزام المجتمعات الدينية بهذه المنظومة العلمية من رفعة ".
واضاف الزبيدي " ان اقامة المهرجان للسنة السادسة على التوالي يأتي في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق حاضنة الحدث المستقبلي ليؤكد على استمرار ركب الموالين في المسير على هذه الجادة في الشدة والرخاء مؤكدين شعارهم "معكم معكم لا مع عدوكم".
وتابع الزبيدي " ان علامات الظهور هي دوال على ميعاد حتمي الا ان من المؤسف ما نراه هذه الايام من سوء توظيف وانتفاع لها وهذا له اكبر الاثر على الحالة المعنوية للمجتمع واثبت العراقيون درجة عالية من الوعي والولاء للدين والوطن من خلال الاستجابة المليونية لفتوى سماحة الامام السيستاني وكان لمدينة الديوانية سهم كبير من هذه الاستجابة التي ارعبت الاعداء وقضت مضاجعهم ".
والقى سماحة الشيخ حسين ال ياسين وكيل المرجع الديني الاعلى السيد السيستاني في مدينة الكاظمية " نبارك لأهالي الديوانية عقد مهرجانهم وللسنة السادسة على التوالي ونقول ان بالعقل والنقل نثبت اصل المسألة المهدوية ونجيب على الكثير من التساؤلات ولابد ان نأخذ تعليماتنا من الائمة عليهم السلام ونوجه بها حياتنا ".
واضاف ال ياسين " لابد على المؤمنين التمهيد للإمام المنتظر والاستعداد له والتمسك بالعقل والنقل والقران والعترة واتباع نواب الامام ومن هذه المدينة الطيبة نحيي اخوتنا في هيأة الامام الصادق وجهود المشاركين في هذا المهرجان المبارك والتزود بالعلم والمعرفة لمواجهة المشكلات المتعددة والشبهات وستكون بحوث المهرجان منصبة بهذا الاتجاه".
والقى سماحة السيد محمد حسين العميدي كلمة الامانتين الحسينية والعباسية المقدستين وجاء فيها " ان العتبات المقدسة في كربلاء تحولت الى منارات للإشعاع الفكري والثقافي وبث رسالة حب وانتماء لخط اهل البيت عليهم والسلام ونشر مبادئ وتعاليم الاسلام الاصيل واليوم نحن في الديوانية وهي مدينة الحسين الثانية نمد يد العون والمساندة للمشروع الاسلامي والثقافي الكبير الذي تنهض به هيأة الامام الصادق عليه السلام بإقامة مهرجان الامان الثقافي وللسنة السادسة على التوالي".
واضاف السيد العميدي " ندعو اهلنا في الديوانية للحضور والمشاركة الفاعلة في مهرجان الامان وان يستمر هذا النشاط الثقافي وغيره من الانشطة التي تنشر افكار ومبادئ اهل البيت عليهم السلام وان لا نصاب بالضعف والاحباط واننا نعد هذا المهرجان شوكة في عين من يبغض اتباع اهل البيت واليوم تصدى ثلة مؤمنة في الديوانية في هيأة الامام الصادق فلابد من مساندتهم وانجاح مسعاهم المبارك ".
والقى الشيخ هما شكارة ممثل الوفد الافريقي كلمته بالمهرجان " يسرنا ان نتقدم اليكم بالشكر لأنكم اشركتمونا بهذه البرامج الرائعة واننا لازلنا نشعر بحظ لا مثيل له كوننا نشارك في مهرجان ربيع الشهادة العالمي في كربلاء والان نحن نشارك في مهرجان الامان في الديوانية واننا لم نرى الا جميلا".
واضاف الشيخ شكارة " نحن في افريقيا نعيش وضع صعب ونعايش اعدائنا من الوهابية ونعاني ما نعاني منهم ونرجو دعائكم لنا بالنصر والتوفيق ونحن لدينا صعوبات في مناطقنا في افريقيا ونحتاج الى زيارتكم الينا ونشعر اننا لسنا الوحيدون في العالم وان زيارتنا لكم تحسسنا اننا بين اهلنا وفقنا الله واياكم لنصرة الاسلام واهل البيت عليهم السلام".
كما تضمن المهرجان افتتاح معرض الكتاب الثقافي السادس الذي شارك فيه اكثر من 20 دار نشر ومعرض الزهور وشتلات الزينة ومعرض الرسائل المهدوية للأطفال الذي عرض فيه اكثر من 500 رسالة وهناك معرض للفنون التشكيلية والخط والرسم .
وشهد المهرجان حضور وفود وشخصيات متعددة منها وكيل المرجعية العليا في الكاظمية الشيخ حسين ال ياسين وامين عام العتبة العلوية الشيخ ضياء زين الدين ورئيس وفد العتبة الحسينية المقدسة السيد محمد حسين العميدي والشيخ هما اشكاره ممثل الوفد الافريقي ووفد العتبة العباسية والكاظمية المقدستين والوجيه السيد صبيح بهيه ومعتمدي المرجعية في اقضية ونواحي الديوانية كما حضر مدير مركز الامام الحسن الثقافي ومدير مركز الارشاد الاسري للعتبة الحسينية في الديوانية بالإضافة الى اعضاء مجلس النواب عن محافظة الديوانية ورئيس مجلس محافظة الديوانية حاكم الزاملي وجمهور غفير من اهالي الديوانية والشخصيات الادبية والاعلامية.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=47255
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 06 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29