• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الشيخ همام حمودي : ندعو لمساءلة الجعفري عن تقديم طلب التحالف الوطني الرسمي باعلانه الكتلة الاكبر .

الشيخ همام حمودي : ندعو لمساءلة الجعفري عن تقديم طلب التحالف الوطني الرسمي باعلانه الكتلة الاكبر

دعا النائب عن ائتلاف المواطن الشيخ همام حمودي الى مساءلة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بشأن تقديم طلب التحالف الوطني الرسمي الى رئاسة مجلس النواب باعلانه الكتلة النيابية الأكبر من عدمه، مشيراً الى انه لم يعلن لحد الان بشكل رسمي تحت قبة البرلمان عن الكتلة النيابية الاكبر.

وكان الجعفري قد أمتنع الخميس الماضي في سؤال وجهه له مراسل وكالة كل العراق [أين] عن التصريح والافصاح فيما اذا تسلم ورقة من أطراف التحالف تتضمن اعلان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الأكبر عدداً وتأكيد حقه في تسلم منصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة المقبلة،"عازيا ذلك "لانشغاله بالاجتماعات مع السياسيين".

وقال الشيخ همام حمودي ان "رؤساء كتل التحالف الوطني وقعوا وثيقة قبل انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان تنص على انه الكتلة النيابية الاكبر وقد كلفوا الجعفري بتسليمها الى رئاسة مجلس النواب"،

مؤكداً انها"كانت بحوزة الجعفري"مشيرا الى ان"الجعفري هو من يُسأل ان قام بتسليمها أم لا أما اذا سُلمت الورقة لرئيس البرلمان ولم يعلن عنها فهذا أمر آخر ويجب ان يحاسب".

وأضاف "لم نرَ أمام الناس او أعضاء البرلمان هناك شيء أسمه الكتلة الأكبر ويعلن عنها بهذا الاسم وبالفعل هي موجودة لكن لم يعلن عنها بشكل رسمي وهذا هو الاشكال الموجود اليوم".

وتابع الشيخ حمودي انه "لم يعلن أحد في البرلمان انه الكتلة الأكبر غير كتلة دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني ولكن في داخل مجلس النواب لحد الان لم يعلن ذلك بشكل رسمي اومثبت بان هناك كتلة اكبر بهذا الحجم ولم تسلم ورقة بذلك".

وأضاف النائب عن المواطن"وفق فهمنا للدستور ان ارادة الشعب يجب ان تحترم، ومن يختاره الشعب هو الذي يمثل الكتلة الاكبر وقلنا منذ اول يوم لكتابتنا للدستور كانت هناك وجهتا نظر للدستور، الأولى تقول ان الكتلة الأكبر من تتشكل داخل البرلمان والرأي الآخر يقول ان الكتلة هي من يختارها الشعب وكان الرأي مع الشعب وقلنا يجب ان يحترم هذا الاختيار وثبتنا ذلك في الدستور".

واستدرك سماحته بالقول ان "المحكمة الاتحادية مع الأسف جاءت بتفسير آخر عن تشكيل الكتلة الاكبر وقالت بان الكتلة الأكبر هي التي تتشكل في البرلمان في الجلسة الاولى ويعلن عنها وهذا ما أوضحته المحكمة".

يشار الى ان خلافاً بين الكتل السياسية وبالأخص بين قوى التحالف الوطني حول تفسير الكتلة النيابية الاكبر عدداً التي ستكون مكلفة دستورياً بتشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت وكالة انباء براثا قد  نشرت وثيقة رسمية الجمعة الماضية تشير إلى أن التحالف الوطني المكون من ائتلاف دولة القانون وكتلة الاحرار وكتلة المواطن وتحالف الإصلاح الوطني وتحالف الفضيلة وصادقون، اصدروا وثيقة رسمية إلى رئيس سن مجلس النواب مهدي الحافظ، وقعوا فيها على أنهم الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان، بحسب ما وقعت عليه قيادات التحالف الوطني.

من جانبه نفى رئيس ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي، توقيعه طلب تقدم به الى [رئيس السن] مهدي الحافظ يتضمن اعتبار التحالف الوطني الكتلة الاكبر.

وعد المالكي في كتاب معنون بتاريخ أمس السبت الى رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية حمل توقيعه  اليوم "تقديم ورقة بتاريخ سابق على الجلسة او في تاريخ انعقادها بانها "غير صحيحة واعتبرها تضليلاً للمحكمة الاتحادية ومحاولة لغمط الحقوق الدستورية والسياقات التي حددها الدستور والمحكمة الاتحادية التي حصرت تشكيل الكتلة الاكبر فقط في الجلسة الاولى لابعدها".

فيما كشف مصدر نيابي، أمس، عن تسلم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كتاباً رسمياً من رئيس مجلس النواب سليم الجبوري موقع من قبل الجعفري وباقي قادة الكتل المنضوية في التحالف ينص على اعلان التحالف الوطني الكتلة النيابية الأكبر عدداً، كما رد معصوم طلباً قدمه المالكي ينص على اعلان ائتلافه "دولة القانون" بانه الكتلة الأكبر وأكد استلامه كتاباً رسمياً من رئاسة مجلس النواب ينص على اعلان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الاكبر وانها هي المعتمدة لديه في تشكيل الحكومة المقبلة".

وكان رئيس المحكمة الاتحادية القاضي، مدحت المحمود، أعلن الخميس الماضي بان الكتل النيابية الاكبر التي شكلت الحكومة في عام 2010 نفسها ستشكل الكابينة الوزارية لعام 2014 "مشيرا الى ان "الكتلة الاكبر هي التي تتألف تحت قبة البرلمان"




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=49067
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 07 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 09 / 16