• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : شُرطي فِكِرْ .
                          • الكاتب : نزار حيدر .

شُرطي فِكِرْ

 فكما انّ في اي مجتمع شرطي مرور، مثلا، كذلك هناك شُرطي من نوع خاص مهمته الرقابة على الفكر والرأي، فيكفّر هذا ويقتل ذاك ويقيم الحد على ثالث ويتهم رابع ويُسقّط خامس، وهكذا، وهو اخطر انواع الشرطة في المجتمع لانهم يلاحقون الناس على أفكارهم وآرائهم، فيما نعرف جميعا بان المجتمع، أي مجتمع، يموت اذا قُمع فيه الفكر الحر وبُنيت حول عقول الناس أسيجة من الارهاب وأسلاك شائكة من الترهيب والترغيب.
   فما هي العلل التي تدفع ببعض الناس الى ان يعيّنوا انفسهم شرطة فِكِر في المجتمع؟ ولماذا؟.
   ١/ العصبية، التي تدفع صاحبها الى احتكار الحقيقة والتي تدفعه بدورها الى الغاء الاخر لأبسط اختلاف في الرأي.
   ٢/ سوء الفهم، والذي سببه انه يصغي لكل من هب ودب الا من صاحب العلاقة، فاذا به يبني تصورات خاطئة عنه لم ينزل الله بها من سلطان.
   ٣/ الغلو، سواء في الدين او في العقيدة السياسية او في الانتماء الحزبي او في الولاء للقائد الضرورة او في اي شيء اخر، فالغلو كمفهوم مذموم لانه يُنتج العصبية السلبية.
   ٤/ الجمود الفكري الذي يُنتج أمّعات تؤمن بلا تفكير وتقبل بلا نقاش وتتّبع بلا فهم وتُقاد بلا وعي، ولذلك ترى ان اغلب شرطة الفكر في المجتمع هم من الأميين والجهلة وعديمي الثقافة، من الذين يسهل قيادهم كالخراف في ساحات الصراع الفكري والسياسي.
   ٥/ عبادة الشخصية التي تلغي حرية التفكير ما يُنتج، كذلك، أمّعات تتبع بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، الامر الذي ينتج شرطة فكر، تستنفر قواها السبعية بمجرد ان يوجه احدٌ سؤالا او نقدا للقائد الضرورة، او يخالفه في راي.
   ٦/ التشويه المتعمّد وخلط الامور وتحميل الرأي الاخر ما لا يطيق، فذلك كله ينتج شرطة فكر تقف على اهبة الاستعداد لقصف الرأي الاخر بالتهمة والتشكيك واغتيال الشخصية.
   ٧/ قدسية الرأي عند اتباع كل قائد ضرورة، فتراهم لا يُطيقون سماع النقاش والخلاف في الرأي حتى اذا كان بسيطا، فالرأي محترم ولكنه ليس مقدسا، محترم يعني قابل للنقاش ويحتمل الخلاف، اما اذا قلنا بانه مقدس فذلك يعني القبول به على كل حال، وهنا مكمن الخطا القاتل.
   طبعا، لا احد من شرطة الفكر يعترف بكل هذا، ولذلك تراه يغلّف مهمته بعبارات ويافطات مقدّسة عند عامة الناس، منها مثلا:
   الف: ضم شمل الجماعة ومواجهة الفرقة والتمزق، باء: القضاء على البدع والضلالات والحيلولة دون فساد العقيدة، جيم: خطورة الظرف وحساسية المرحلة التي لا تحتمل رأيا الا راي القائد الضرورة، وغيرها من الحجج والأعذار المغلفة بإطار الناصحين المشفقين، كما قال فرعون {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ}.
   اما أدوات شُرطة الرأي، فكثيرة تقف على رأسها:
   اولا: علماء السوء ووعاظ السلاطين وفقهاء البلاط، ثانيا: السلطان الجائر الذي يفتك بالخصم لأبسط اختلاف في الرأي، خاصة اذا كان على شفا نار الانهيار، ثالثا: الاعلام الطائفي والعنصري والحزبي والسلطوي الذي يجتهد لتضليل الرأي العام من خلال تسويق القائد الضرورة وتسفيه آراء المعارضين السياسيين ليسهل على السلطة تصفيتهم بعد عزلهم دينياً ووطنيا عن المجتمع من خلال كم هائل من التحشيد المضّلل والتقوّل الباطل.
   اما الحل، فبرأيي يمكن إنجازه بما يلي:
   ١/ إطلاق الحرية للعقل ليفكر بشكل سليم، فلا يقبل او يرفض، يعارض او يؤيد، بلا تفكير.
   ٢/ الاعتراف بالآخر واحترام الرأي والرأي الاخر بلا تعصب او استخفاف او استهزاء.
   ٣/ الحوار، فهو الطريق الأمثل للتعارف الذي يُنتج الفهم المشترك والذي يحقق بدوره التعايش بين مختلف مكونات المجتمع مهما تعدّدت.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=49546
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 08 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29