• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : خلفية الصراع بين المتحضرين والهمج في المنظور الإسلامي: الجزء الأول .
                          • الكاتب : د . حامد العطية .

خلفية الصراع بين المتحضرين والهمج في المنظور الإسلامي: الجزء الأول

  لم يخلق الإنسان همجياً أو متحضراً بالفطرة، ولم يتعلم الارتقاء فوق أنانيته وتقبل حق الآخرين بالحياة والأمن وطلب الرزق إلا بعد زمن طويل سفك فيه الدماء والدموع، وهو بعد لم يتعظ تماماً، ولا تزال نزعة الأنانية المتطرفة تسكن داخله، تسيره أحياناً، ويكبتها أو يكبح جماحها أحياناً أخرى، وتشهد وقائع القرن الماضي، بما فيه من حربين عالميتين وضحايا العنف الذين ربت أعدادهم على المائة مليون، بأن تلك الوحشية القديمة-الجديدة لا تزال تتقمصنا وتجمح بنا إلى العنف، ومن هذا المنطلق الموضوعي العلمي سأحاول تحليل الصراع الدائر في العراق والمنطقة والتوصل إلى فهمه بدقة.

   يقدر علماء الأنثروبولوجيا عمر الجنس البشري الحالي، أي homo sapiens ، بخمسين ألف سنة، قضى منها أربعين ألفاً في حالة البداوة والترحال، يصطاد الحيوانات ويقتات على الجذور والثمار، وقد حالت البداوة ومهنة الصيد بينه وبين تكوين جماعات كبيرة أو مجتمعات، وجاء اكتشاف الزراعة، وفي بلاد الرافدين على الأرجح، قبل عشرة آلاف سنة ليحدث تغييراً جذرياً في حياته، وكانت تلك بحق أول خطوة خطاها الإنسان الحديث خارج اسار الهمجية والتخلف الحضاري إلى الفضاء الرحب للتحضر والتقدم، ولكن بني البشر الذين تطبعوا على أنانية وبداوة أسلافهم لم يتخلوا تماماً عن همجيتهم، والدليل على ذلك تفضيل أقوام عدة الاستمرار في حياة البداوة على الاستقرار والعيش في جماعات زراعية، وقد توفرت لهم سبل أخرى للعيش بالإضافة للصيد والتقاط الثمار والجذور بتدجين بعض الحيوانات كالجمل والحصان، وتشير الحقائق التاريخية التي لا تقبل الجدل بأن معظم أجدادنا العرب فضلوا البداوة على الزراعة، وتعيشوا من قطعان الإبل والنهب والسلب، وحتى وقتنا الحاضر لا يزال مئات الألاف من القبليين العرب يسكنون الصحراء.      
   شهد تاريخ العرب قبل الإسلام إقامة دويلات في أرجاء مختلفة من جزيرة العرب وما حولها، وكانت مجرد تحالفات هشة بين عدد من القبائل، وأعمار هذه الدول مثل كندة وسبأ  قصيرة نسبياً، وبعد زوالها اندثرت حواضرها وعاد جلُ سكانها إلى البداوة أو نزحوا إلى مناطق أخرى، وأحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو قلة مواردها الزراعية لكونها صحراوية أو شبه صحراوية أو تدني مستويات التعاون بين فئاتها السكانية وتناحرها مما أدى بالتالي إلى إهمال الموارد المتوفرة ووسائل المحافظة عليها كما هو الحال في انهيار سد مأرب، ويكشف القرآن الكريم عن أهم أسباب تدهور تلك الممالك الصغيرة، ألا وهو تمسكهم بقيم وأعراف البداوة من قطع للطريق واعتداء على حقوق الغير. 
    واجه الإسلام مقاومة عنيفة من معظم العرب، الذين رأوا فيه دعوة لهجر نمط حياتهم القائم على الرعي والتناحر على الماء والكلأ والسلب والنهب ووأد البنات، واستبداله بنظام اجتماعي متطور، يتساوى فيه الجميع، ويطبق شرعه أو قانونه عليهم بسواسية، ويتعاونون في سبيل تحقيق مصالح الجماعة المشتركة، ولم يدخل الرافضون لهذه العقائد والمبادئ الدين إلا بعد انتشار الدعوة إلى حواضر هامة مثل يثرب وتنامي قوة المسلمين وتهديدهم المتواصل لشريان الحياة التجارية لشرق الجزيرة العربية، لذا فمن المرجح أن إسلام هؤلاء كان مصلحياً بحتاً، وبعد وفاة الرسول (ص) سعى هؤلاء إلى استثمار القوة العددية والمعنوية للمسلمين في غزو البلدان القريبة كالعراق وفارس وبلاد الشام ومصر، وقياساً على مبدأ نشر العقيدة بالكلمة والموعظة الحسنة تعتبر هذه الغزوات انحرافاً جسيماً عن مسيرة التحضر البشري التي اختطها الإسلام، وسرعان ما تلقفت الفئات الانتهازية التي دخلت الإسلام للحفاظ على مصالحها وتنميتها صولجان السلطة، وسعت جاهدة إلى تطويع العقيدة لكي تضفي شرعية على استئثارها بالحكم، وقد رجحت كفة هؤلاء الحكام وأعوانهم على الحركات التصحيحية التي قادها فئة قليلة من قادة المسلمين، وعلى رأسهم الإمامان علي وأبنه الحسين (ع)، وقد تكشفت سطحية تدين العرب في قلة ناصري هذين المصلحين العظيمين وغزارة أعوان أعدائهم من المتسلطين المنافقين، وهؤلاء المنحرفون أولى بتسمية الرفضة لرفضهم القيم والمبادئ العليا للإسلام.
    أضاع المسلمون فرصة الدخول إلى دائرة التحضر الإنساني، وأنا متحيز للإسلام في اعتباري الحضارات الأخرى مثل الحضارة الرومانية والإغريقية القديمة أو حتى الغربية الحديثة حضارات إنسانية غير مكتملة التطور مقارنة بالنموذج الحضاري الإنساني الأرقى الذي يقدمه الإسلام، ولكن الإسلام الحضاري ظل ولا يزال حبيس النصوص الدينية الموثقة والتفاسير والأحكام الموضوعية غير المنحازة للمتسلطين وأرباب المصالح.
     كانت خسارة معظم العرب نتيجة تهاونهم في تطبيق الإسلام والالتزام بمبادئه الحقة فادحة، وهذا ما يؤكده استعراض سريع للقيم والمبادئ الحضارية التي فرطوا فيها وأضحى اسلامهم بدونها مجرد طقوس خاوية، ومن أبرز هذه القيم العدالة، التي تدنت في منظورهم من ركن أساسي إلى مجرد خصلة حميدة مستحسنة، واستبدلوا عدالة الحاكم بقاعدة الإذعان المطلق للسلطة، سواء كانت عادلة أم ظالمة، ولم يصمد مبدأ المساواة طويلاً أمام نزعة العنصرية والتكبر والتعالي على الأقوام الأخرى، فكان ولا يزال للعربي سواء كان تقياً أم لا فضل أبدي ومطلق على الأعجمي، وكم عربي يختلف عن ذلك الفلسطيني الذي جمعتني به الصدفة في السعودية مؤخراً، وقد ذكر هذا العربي أو المستعرب وهو حامل لشهادة الدكتوراه في اللغة العربية بأن العرب لم يعرفوا اللواط قبل مخالطتهم الفرس، والواضح بأنه لم يقرأ القرآن الكريم الذي يشهد بأن السبق المشين في اقتراف هذه الفاحشة يعود لقوم لوط، وهم على الأغلب أهل سدوم وعمورة الواقعتين بالقرب من البحر الميت الفلسطيني، ومن قبل كتب أحد القوميين بأن العرب وقبل مخالطتهم للأقوام الأخرى (يقصد الفرس بالطبع) لم يتغنوا في قصائدهم بغير الحب العذري ملغياً بذلك شعر امرؤ القيس وغيره.  
    ولم يكتسب العرب قيمة العمل والإنتاج إذ أصبحوا بعد الفتوحات معتمدين على ريع ممتلكاتهم، وكان الشغل الشاغل لسادتهم اقتناء الثروات بالطرق السهلة والمختصرة والتمتع بالمباهج والملذات في الوقت الذي رزح أهل الأمصار المفتوحة تحت وطأة الخراج، ونشأت طبقة ضخمة من العبيد والجواري، الذين تعرضوا للاستغلال والامتهان خلافاً للتعاليم الإسلامية الحقة التي دعت إلى تحريرهم، وظل العرب، وحتى الذين سكنوا منهم المدن، على طبع البداوة، يحملون قيم وأعراف البداوة في عقولهم وضمائرهم.
    وهكذا وبدلاً من أن يستفيد العرب من المشروع الحضاري العظيم للإسلام، اعتبروا القيم والمبادئ الإسلامية العليا طوباوية، فوق طاقة واستطاعة الناس، وبالتالي نكصوا فكرياً وسلوكياً إلى جاهليتهم، فلا عجب إذا لا حظ أحد علمائهم ومفكريهم بعد زيارته لبلاد الغرب أنه وجد فيها مسلمين بدون إسلام في حين يوجد في بلادنا إسلام بدون مسلمين، فشتان ما بين الهوية والفكر والسلوك، وتبقى الهوية مجرد إدعاء بحاجة إلى إثبات، فإذا لم يبرهن عليه عدت الهوية زائفة، أو على الأقل ناقصة، وهذا هو حال غالبية المسلمين.
(للإسلام غايتان عظمتان هما الإحياء والإصلاح ووسيلة كبرى وهي التعلم)
26 آب 2014م



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=50178
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 08 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16