• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : " دعاة فرعون في محاربة موسى وهرون " .
                          • الكاتب : حيدر حسين سويري .

" دعاة فرعون في محاربة موسى وهرون "

   في مقالٍ سابقٍ نشرناه في موقع الحوار المتمدن-العدد: 4587 - 2014 / 9 / 28 - 00:35 تحت عنوان(الدعاة سيسقطون بالضربة القاضية!)، حيث قلنا بأن المرجعية الرشيدة تمثل موسى زماننا.
   حكاية تتجد في كل زمانٍ ومكان، لأن نفس الأخطاء التربوية للأفراد والمجتمعات تتكرر؛ عندما دعى النبي موسى وأخيه هرون(ع) فرعون الى تحقيق العدالة الإجتماعية، ورفع الظلم عن بني إسرائيل( إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ [طه : 47])، حيث أن فرعون كان يستعبد بني إسرائيل، فيستخدم رجالهم في الأعمال الشاقة التي تؤدي الى هلاكهم (قيل إنهم من بنى الأهرامات بأمر فرعون)، ويبقي نساؤهم للخدمة في قصره وقصور ملأه، قال تعالى(إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ [القصص : 4]).
   لم يستجب فرعون الى طلب موسى وأخيه، وبدأ يُغيَّر مسار الحديث لتضليل الرأي العام، فإتهم موسى بالسحر والدجل، ولما لم يفلح في ذلك، أشتد به الطغيان فإدعى الألوهية(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي [القصص : 38])، (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ [الزخرف : 54]).
   إن هذا ما حصل فعلاً مع مرجعيتنا الرشيدة(موسى العصر)، من قِبلِ فرعون زماننا(مختار العصر)، هو وملأه من الدعاة، بعد أن طالبتهم المرجعية بإنصاف الشعب المظلوم.
   طلب ملأ فرعون منه أن يقتل موسى وأخاه، (وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ [الأعراف : 127])، (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى [غافر : 26])، ومثل هذا فعل الدعاة وفرعونهم من خلال تصريحاتهم وتصرفاتهم للقضاء على المرجعية الرشيدة.
   أُبتلي فرعون وقومه بهجوم من القمل والضفادع وأوبئةٍ أُخرى، فذهب قوم فرعون يستعطفون موسى(وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (134) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ (135) الأعراف)؛ وهذا ما حصل أيضاً، فعندما هاجمت " داعش " أراضينا, لم ينقذ فرعون ودعاته إلا فتوى المرجعية الرشيدة بالجهاد الكفائي، لحماية الأرض والعِرض، ولم يفِ زعيم الدعاة بعهده وتمسك بالسلطة، رغم الرسالة الواضحة التي بعثت بها المرجعية الرشيدة بعدم التمسك بالسلطة مع وجوب التغيير.
   كان لقوم فرعون مؤمن، إعترض على على أعمال فرعون ونصح قومه(وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ ........ [غافر : 28])؛ أتمنى أن يكون العبادي مؤمن الدعاة.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=51832
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29