• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الأمم المتحدة: انتهاكات ممنهجة لـ " داعش" بتنفيذ عمليات اعدام جماعية وسبى النساء في العراق .

الأمم المتحدة: انتهاكات ممنهجة لـ " داعش" بتنفيذ عمليات اعدام جماعية وسبى النساء في العراق

 قالت الأمم المتحدة، الخميس، إن تنظيم داعش نفذ في العراق عمليات اعدام جماعية وسبي للنساء والفتيات واستغلال الأطفال للقتال في انتهاكات ممنهجة قد تصل إلى جرائم حرب.

وقال بيان صدر عن بعثة الامم المتحدة في العراق ، إن "تقرير أعدته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بالإشتراك مع مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، خلال الفترة من 6 يوليو/ تموز إلى 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، ويسرد سلسلة من الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان كان تنظيم داعش والمجاميع المسلحة المرتبطة به قد ارتكبا بشكل واضح على نحوٍ ممنهجٍ وواسع الانتشار".

وأكد البيان أن "تلك الانتهاكات تشمل الهجمات التي استهدفت المدنيين والبنى التحتية المدنية بشكل مباشر، وحالات الإعدام وغيرها من حالات القتل التي تستهدف المدنيين، وحالات الاختطاف والاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي والجسدى التي ترتكب بحق النساء والأطفال، والتجنيد القسري للأطفال، وتدمير أو تدنيس الأماكن ذات الأهمية الدينية أو الثقافية، والتدمير والنهب الوحشيين للممتلكات، والحرمان من الحريات الأساسية".

وأضاف أن "أفراد مكونات المجتمع العراقي العرقية والدينية المتنوعة من تركمان، وشبك، ومسيحيين، وأيزيديين، وصابئة، وكاكائيين، والاكراد الفيليين، والعرب الشيعة وغير ذلك قد تضرروا بوجه خاص جراء تلك الأوضاع"، مبينا أن التنظيم والجماعات المسلحة المرتبطة به استهدف هذه المكونات على نحوٍ متعمد وممنهج وارتكبوا بحقها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان هدفت في بعض الأوقات إلى تدمير هذه المكونات وقمعها والقضاء على وجودهم في المناطق الخاضعة للتنظيم".

وتابع "كما قام التنظيم والجماعات المسلحة المرتبطة به بقتل الجنود المأسورين وأفراد قوات الأمن الأخرى والعاملين بالحكومة".

وجاء في التقرير، ان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف قال "هذا التقرير مروع، وأن مئات المزاعم الأخرى بشأن مقتل المدنيين لم تُذكر كونها لم يتم التحقق منها بشكل كافٍ بعد".

وزاد "على القادة العراقيين أن يعملوا على نحو موحَّد لاستعادة السيطرة على المناطق التي استولى عليها تنظيم داعش، وأن يُنجزوا إصلاحات اجتماعية وسياسية واقتصادية شاملة".

ويصف التقرير انتهاكاتٍ للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدوليين أفادت تقارير أن قوات الأمن العراقية والجماعات المسلحة المرتبطة بها كانت قد ارتكبتها خلال نفس الفترة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=51842
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 07 / 4