• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي إشادة بدعم وزارة الثقافة وتأكيد على المضي في الحياة برغم الإرهاب .
                          • الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه .

انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي إشادة بدعم وزارة الثقافة وتأكيد على المضي في الحياة برغم الإرهاب

  من جديد استطاع مبدعو السينما العراقية ان يكرسوا حضورهم في أضخم دورة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي افتتحت ( الأربعاء ) بمشاركة 45 دولة عربية وأجنبية بـ ( 750 ) فيلماً .

حفل افتتاح المهرجان الذي تنظمه "المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة" أقيم في قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين ميريديان وحضره وكيل وزارة الثقافة السيد مهند الدليمي وعدد من المسؤولين في الوزارة وفنانون ومثقفون كبار وجمهور واسع من السينمائيين وتغطية اعلامية مكثفة وواسعة .. ابتدأ بعزف السلام الوطني العراقي ، بعده قرئت سورة الفاتحة وقوفاًعلى أرواح شهداء العراق والثقافة الأبرار .
ثم استمع الجمهور الذي غصت به قاعة الفندق الى معزوفتين موسيقيتين من التراث العراقي تألق فيهما فنانو الفرقة وابدعوا في العزف الذي أسعد الحاضرين وأضفى أجواء من البهجة في النفوس بإعادة احياء التراث العراقي , والتذكير بما لديه من درر فنية موسيقية أصيلة .
بعد ذلك القى رئيس المهرجان الدكتور طاهر علوان كلمة رحب فيها بالحضور وعلى رأسهم ممثل وزارة الثقافة السيد مهند الدليمي وكيل الوزارة معرباً عن ارتياحه لتمسك ابناء الشعب بإرادة الحياة بالرغم من جميع المصاعب والتحديات والظروف والأخطار التي يمر بها العراق ، مشيراً الى ان تلك الإرادة كانت حافزاً ودافعاً كبيرين لإقامة المهرجان عاماً بعد عام لتقديمه هدية الى المضحين بأرواحهم خدمة للعراق ورفعته ووحدة اراضيه ، ومؤكداً اهتمام اللجنة العليا للمهرجان بعرض مجموعة من الأفلام العراقية التي انتجت لحساب مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية وتعرض لأول مرة .
وأشاد رئيس المهرجان بدعم دائرة العلاقات الثقافية ودائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة وشبكة الإعلام العراقي للمهرجان وبالجودة التي حققها الفنان العراقي في انتاج افلام هي معقد آمال في تقدم ونهوض السينما العراقية ، وتصميمه على المضي في اقامة مهرجان بغداد السينمائي الدولي منذ نحو عشر سنوات .
ودعا رئيس المهرجان الممثلين سامي قفطان وعايدة شلبفر نجمي فيلم الافتتاح "الحاج نجم البقال " للحديث عن دورهما في الفيلم ، حيث تحدثا عن الفيلم ، وأشادا بأهمية المهرجان وبأهمية ان يحظى بدعم كامل من الدولة ليتسنى له دعوة الضيوف من أنحاء العالم.
وحيا الدكتور عمار العرداوي مدير المهرجان في كلمته شهداء العراق الذين هم أحياء في ضمائر الشعب ، مشيداً ببغداد وروحها الأزلية التي تزيد الناس عزماً وهمة للمضي بالحياة والإنتصار على الظلام .
ودعا الحكومة الى الإهتمام بالصروح الثقافية العراقية وإعادة تأهيل بناية السينما والمسرح وقاعاتها لإحتضان ضيوف المهرجانات ، معرباً عن العرفان لدور دائرة السينما والمسرح في انتاج هذا الكم من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية المساهمة في المهرجان .
ومن جانبه قال وكيل وزارة الثقافة السيد مهند الدليمي : ان هذه المشاركة الدولية والعربية الواسعة في هذا المهرجان هي تأكيد على ازدهار الثقافة وعلامة على تطلع العراق الى الحياة وتمسك ابنائه المثقفين والفنانين بالفن والفكر والإبداع برغم كل الظروف التي يمر بها العراق .
ثم أختتم اليوم الأول للمهرجان بعرض فيلم ( الحاج نجم البقال ) للمخرج عامر علوان وبطولة الفنان القدير سامي قفطان والممثلة عايدة شلبفر ونخبة من الممثلين العراقيين الكبار ، وهو فيلم روائي طويل في عرضه الأول في العراق والعالم العربي . ويواصل المهرجان فعالياته الأيام التالية بعروض أفلام صباحية ومسائية.
يذكر ان مهرجان بغداد السينمائي الدولي هو من إشراف منظمات المجتمع المدني، وبإدارة الدكتور طاهر علوان ، وتستمر فعالياته للمدة من 15 الى 19 من شهر تشرين الأول الجاري وستعرض فيه افلام روائية طويلة وقصيرة ووثائقية بعضها يتناول مواضيع مختلفة ، كما سيناقش المهرجان صناعة السينما في العراق بمشاركة نخبة من السينمائيين العراقيين ، وستعقد ندوات بهذا الشأن تقدم خلالها اوراق عمل ومناقشات بشأن واقع الإنتاج السينمائي وتسليط الضوء على مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية وتجربة انتاج أكثر من 30 فيلماً لحساب وزارة الثقافة ،واقامة ندوات وورش عمل ومعارض للفوتوغراف .
العلاقات والإعلام
مكتب وكيل الوزارة
15 / تشرين الاول / 2014



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=52477
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 10 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19