• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : الغراب ينعق بما فيه .
                          • الكاتب : حيدر حسين سويري .

الغراب ينعق بما فيه

   بعد الظلم الذي لحقنا من أصحاب الفخامة ومختار عصرهم، تلك الغربان التي لم تجلب سوى الشؤم بنعيقها الطائفي المستمر، وبعد أن تم سحقهم، كما يتم سحق صنيعة أقوالهم "داعش" الآن، على أيدي قواتنا الباسلة من الجيش والحشد الشعبي، ما زال مرتزقتهم يعملون، بأسماء مستعارة أو من خارج الحدود، بكل ما أُتوا من قوة، لأفشال وضع اللبنة الأولى في طريق بناء الدولة المدنية العصرية.
   لكي تبدأ عملية البناء لا بُدَّ أن تكون هناك عملية مصالحة وطنية حقيقية، لا مطالحة مزيفة، يتم من خلالها إستنزاف موارد الوطن، البشرية والمالية، كما فعل أصحاب الفخامة! مشروع المصالحة الوطنية لم يأتي به هؤلاء، ولا صاحبة نظرية 7x7 التي حيرت أينشتاين في قبره! بل هم من قام بإفشالها وبشتى الصور، لم يبقوا لنا أحداً، لا أخٌ في الدين ولا نظير في الخلق!
   نطوف بلدنا غرباء نازحين، وهم في قصورهم مترفون منعمون، فلا ضير! إنهم في مدينة جدهم الدوانيقي، فعليهم أن يتحلوا بأخلاقه، ويحيوا ليالي ألف ليلة وليلة، مع رشيدهم، وهو يحتسي خمرة أبي نؤاس على أشلاء أبناء الوطن.
   بدايةٌ نعتقدها موفقة، بدايةُ مصالحة وطنية حقيقية، هي الخطوة التي قام بها السيد عادل عبد المهدي حينما إستطاع ان يقلص الخلافات بين أكبر مكونين في العراق، العرب والكورد، المركز والأقليم، جاءت عن خطة مدروسة، وفق خطوات محددة، لو سارت بشكلها الصحيح، فإنها ستحقق الفائدة لكلا الطرفين، وتعمق العلاقة الأخوية والروابط الوطنية، وتكون حلاً لجميع المشاكل الأخرى، فالنفط شريان الأقتصاد العراقي، وعقد إتفاق في هذا المجال، يُعدُّ إنجازاً في حدِ ذاته.
   لجأ بعض السذج من كلا الطرفين، العرب والكورد، لأسلوب يحسبهُ جيداً لأمتصاص إمتعاض الآخر، ولكنه إسلوب يكرس لتعميق فجوة الخلاف، ويعمل على جعل الصلح، صلحاً شكلياً، أو صلحاً ذو منفعة مادية ضيقة، حيث لجأ بعض الكتاب (العرب والكورد) لبيان نسبة الفائدة بالأرقام، وما سيجنيه المركز أو الأقليم من أرباح بعد عقد هذه الاتفاقية، وهم في ذلك بين مؤالف ومخالف.
   قال تعالى(وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ [النساء :128])، ولم يذكر سبحانه مقدار الفائدة المالية، وإنما الخير يقع في ذات الصلح، لأننا لا نجني من الخلاف إلا الخسارة والذل، وهذا ما فعله أصحاب الفخامة في عراقنا العزيز، فقد شتتوا شملنا، وفرقوا شعبنا، شُتت قلوبهم، وفُرق جمعهم.
   أخيراً أعتذر من الغراب، ذلك الطائر الذي لم يؤذ شعبي، أني شبهته بهؤلاء، أو شبهتهم به، ولكن سرتُ مع فهم الناس الخاطئ للغراب، وإلا فالغراب ممدوحٌ في القرآن. 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=53939
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28