• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العمل تعقد ندوة " الاصلاح مهمة الجميع " .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تعقد ندوة " الاصلاح مهمة الجميع "

اخلاص مجيد

       نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، ندوة حوارية بعنوان " الاصلاح مهمة الجميع وليس حصراً بدائرة اصلاح الاحداث " حول الاصلاح الاداري والتربوي والاخلاقي  للاحداث في ظل التغيير والاصلاح في العراق وانسجاماً مع خطة  الاصلاح الاداري للامانة العامة لمجلس الوزراء .

وشارك في الندوة التي عقدتها دائرة اصلاح الاحداث في الوزارة يوم الاثنين الموافق 24 / 11 /2014 من الشهر الجاري وعلى قاعة ابن خلدون ، ممثلون عن دوائر الوزارة كافة ومكتب المفتش العام في الوزارة وعدد من وسائل الاعلام  .

واوضح الاستاذ جميل جبر عبود مدير قسم الشؤون الفنية في الدائرة  والذي أدار الحوار قائلا : ان الندوة تناولت محورين رئيسيين ، الأول حول " الأسباب والأهداف والحلول للتغيير والاصلاح الاداري والتربوي في العراق " ، والمحور الثاني " السبل والمهام المطروحة لتحقيق عملية الاصلاح" ، 

وشدد على أهمية أن تساهم الدولة بكافة وزاراتها في عملية الاصلاح للاحداث اضافة الى دور الاسرة في رعاية ابنائها  ودور الاعلام في مجال التوعية  ، والتاكيد  على دورهم في تأهيل الاحداث بعد خروجهم من دور الإصلاح من خلال إيجاد فرص عمل لهم، أو تقديم قروض ميسرة لحمايتهم من العودة إلى الجريمة والتشرد ومن أجل أن يتحولوا إلى أفراد صالحين في المجتمع. 

وتحدث جميل عن تطبيق البرامج الاصلاحية المتبعة في الدائرة وهي ( البرنامج التربوي حيث تنظم إدارة دور الإصلاح دورات تثقيفية وصحية ودينية للأحداث من قبل الباحثين الاجتماعيين ورجال الدين ، والبرنامج التعليمي ويتضمن ثلاث محاور هي ( التعليم المسرع بالتنسيق مع وزارة التربية ، الدراسة الخارجية للمشردين الاحداث من فاقدي الرعاية الابوية ، دورات محو الامية لبعض لتعليمهم القراءة والكتابة) وبرنامج التدريب والتأهيل المهني الذي يتضمن دمج الأحداث في دورات تأهيلية وفنية وتعليمهم مهنة وحرفة تفيدهم بعد خروجهم من دور الإصلاح ، واخيرا نشاطات توعوية ورياضية حيث تم تعيين مشرفيين تربويين لهذا الغرض ولدينا ملعبين قيد الانشاء بالتنسيق مع مجلس محافظة بغداد .  

واكد أن برنامج الإصلاح والتأهيل يشمل الرعاية اللاحقة، أي متابعة أوضاع الأحداث قبل خروجهم بثلاثة أشهر، وبعد خروجهم من دور الإصلاح، تفادياً لعودتهم من جديد إلى الضياع والتشرد والجريمة والإرهاب.

وقد أجمع الحاضرون بأن هناك اولويات تمثل احتياجات الاحداث ( الموقوفين والمحكومين والمشردين/ فاقدي الرعاية الابوية ) الذين تقع رعايتهم على عاتق  الدائرة منها ضرورة تخصيص قطعة ارض في العاصمة بغداد  لبناء مجمع اصلاحي متكامل تبعا لاعداد الاحداث ومراعاة توافر بعض المستلزمات الضرورية في البناء ، والتي تعد جزءٍ من احتياجات النفس البشرية ، مشيرا الى مدى تأثير الأزمة المالية والاقتصادية في الاصلاح . 

وأجمع المحاورين على أهمية توفير القاعات الرياضية لتدريب الاحداث لما للرياضة من تاثير في افراغ طاقات الحدث وتنمية مهاراته البدنية والعقلية في خدمة المجتمع. 

ومما يشار اليه ان لدى قسم اصلاح الاحداث في محافظة بغداد خمسة مدارس اصلاحية وهي ( مدرسة تأهيل الفتيان ( الطوبجي )، مدرسة تأهيل الصبيان في الشالجية ، قسم الشباب البالغين ، الاناث المشردات في الاعظمية ، وقسمين للمحكومين في الكرادة ) .

 

 

اخلاص مجيد

 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54306
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18