• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : اتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين يقرّ برنامجًا للنّشاط الثّقافيّ في الطّيّبة .
                          • الكاتب : مؤسسة محمود درويش للابداع .

اتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين يقرّ برنامجًا للنّشاط الثّقافيّ في الطّيّبة

 جاءنا من النّاطق الرّسميّ لاتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين أنّ اللّجنة الثّقافيّة للاتّحاد قد عقدت اجتماعها الأوّل في قاعة كنيسة الرّوم الأرثوذكس في حيفا، وذلك على ضوء الاجتماع الأخير لإدارة اتّحاد الكرمل الذّي انعقد في مقرّ مؤسّسة "محمود درويش" للإبداع، في كفر ياسيف، في الخامس عشر من الشّهر الماضي.
   وقد شارك في الاجتماع رئيس اللّجنة الثّقافيّة الشّاعر علي هيبي وأعضاء اللّجنة الثّقافية، وهم الكاتب فتحي فوراني (رئيس الاتّحاد) والكاتب عصام خوري (سكرتير الإدارة) والكاتبة اسمهان خلايلة (عضو) والكاتب نعمان عبد القادر (عضو)، وقد شارك الشّاعر عبد الرّحيم الشّيخ يوسف والكاتب أسامة مصاروة وهما عضوان في إدارة الاتّحاد من الطّيّبة، ومن المبادرين لإقامة المشروع التّثقيفيّ.
   ترأّس الاجتماع رئيس اللّجنة الثّقافيّة الشّاعر علي هيبي طارحًا أمام الحضور نقطتين رئيسيّتين: الأولى حول فعاليّة ثقافيّة كبرى في الطّيّبة على شرف اليوم العالميّ للّغة العربيّة، كما أُقرّ في منظمة  "اليونيسكو"، وذلك يوم الخميس الموافق 2014/12/18 بمشاركة ورعاية الاتّحاد ومؤسّسة "محمود درويش" وبلديّة الطّيّبة. والثّانية حول البدء بوضع تصوّرات ورؤى مستقبليّة للبرنامج التثقيفيّ للعام القادم.
   وبعد نقاش عميق ومستفيض توصّل المشاركون إلى ضرورة تنفيذ فعاليّة كبرى في الطّيّبة، تمتدّ على يوم كامل، بحيث تشمل الفعاليّة في قسمها الأوّل زيارة للمدارس الثّانويّة والإعداديّة السّتّ في المدينة، يقدّم من خلالها عدد كبير من الشّعراء والكتّاب محاضرات حول اللّغة العربيّة ذات اتّجاهات متعدّدة، بحيث تثري وتثير المئات من الطّلاّب للاهتمام باللّغة العربيّة كرافد أساسيّ من روافد الثّقافة الّتي تعزّز شخصيّتنا القوميّة وتنمّي انتماءنا الوطنيّ، كما أنّها مكوّن رئيسيّ من مكوّنات الثّقافة الإنسانيّة. أمّا قسمها الثّاني فسيكون في إحدى قاعات المدينة، وبعد تجنيد كبير للجمهور من كافّة المناطق والقرى والمدن في المثلّث والجليل، حيث يقام نشاط ثقافيّ نوعيّ ومتنوّع يحتوي على المحاضرات والفقرات الفنيّة من شعر وموسيقى وغناء.
   ولذلك نحن وباسم اتّحاد الأدباء ننتهز هذه الفرصة الثّمينة للدّعوة إلى حضور هذه الفعاليّة في الطّيّبة، وندعو المهتمّين باللّغة العربيّة ومحبّيها لإحياء هذا اليوم في كافّة قرانا ومدننا، كما ندعو المؤسّسات والمجالس المحليّة إلى تقديم العون والمساعدة لإنجاح مثل هذه النّشاطات.
   وقد قدّم رئيس اللّجنة تلخيصًا حول البرنامج المستقبليّ للعام القادم طالبًا من جميع أعضاء اللّجنة بلورة بعض الأفكار والرّؤى لصياغة برنامج تثقيفيّ متكامل، وكذلك العمل الدّؤوب والتّجنيد الكبير لإنجاح اليوم الثّقافيّ في الطّيّبة. ومن الجدير بالذّكر أنّه سيُعلن عن هذا النّشاط وتفاصيله في الصّحف والمواقع الألكترونيّة قريبًا.       

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54813
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 12 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20