• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل سيستطيع المان يونايتد الفوز على برشلونة؟ .
                          • الكاتب : عزيز الحافظ .

هل سيستطيع المان يونايتد الفوز على برشلونة؟

  بعيدا بعض الشيء عن خارطة الموجعات السياسية اليومية ،شخصيا وكمتابع لكرة القدم أجد ان فريق برشلونة الحالي أشبه بظاهرة كونية متميزة تحدث كل قرن او تكون خارج سياقات المألوف الرياضي مع إني لست مشجعا لبرشلونة ولكني أجد هذا الفريق متميزا بقوة 3 لاعبين فقط يستطيع بهم أن يقّدم كل فنون الكرة وكأنهم كمبيوترات يابانية أو دشالي ساعات سويسرية مضبوطة العمل الانتظامي والتوقيت!بل أتيقن أن من يفوز على فريق برشلونة الحالي هو فريق يريد برشلونة بنفسه الخسارة معه! وبعد مسيرة شاقة أوربيا وصل للنهائي فريق عريق وفريق مواهب دون ان أبخس حق مانشستر يونايتد بذكاء مدربه المتفوق على إمكانيات لاعبيه وقدرته على توظيفهم بمجازفات لا يفعلها أي مدرب في العالم. ففي مباراة العودة على ملعبه مع شالكة جازف المدرب بتشكيلة احتياطية غريبة وزّج بلاعب واحد أساسي هو ناني وفاز بنتيجة لا يفعلها بالتشكيل الأساسي الذي أراحه لمباراة جلسي الحاسمة في الدوري. ترى هل يستطيع مان يونايتد الفوز على برشلونة؟ شخصيا متيقن ان لا فريق يستطيع تحقيق ذلك حتى لو إن المباراة تقام في ومبلي معقل الانكليز ولكن من أبواب عدة هناك منطق ما في كرة القدم يغيب أحيانا ويشخص تارة فليس كل فريق يلعب جيدا يفوز وتلعب الحظوظ أحيانا لعبة القط والفأر في مباريات النهائي متناسين دور المراهنات فالمان يمتلك مدربا ذكيا جدا له فكر تدريبي خاص وسوبر بالمصطلحات الاختيارية اللفظية فهل سيفكر مثلا السير فيرغسون:
1. تشكيلة دفاعية بحتة بخط ظهر مكون من ايفرا- فيدتش- فيردناند- رافائيل وامامهم اوشيه وايفانز وسمولنج وفلتشر وناني وروني؟
2. سيفكر بتشكيل اشباه سداسي مكون من گيگز واندرسن وناني وفليتشر وكاريك وسكولز ثم روني وحيدا؟
3. سيلعب بتشكيلة عادية وهجومية تعتمد على الاطراف ناني وفالنسيا والمكسيكي هيرناندز وروني؟
4. هذه الخطط الدفاعية البحتة وغلق مساحات اللعب أمام ثلاثي برشلونة المّدمر والإعتماد على المرتدات اجدها الوسيلة الوحيدة لإيقاف برشلونة مع الآخذ بالاعتبار المراقبة اللصيقة لميسي بلاعب مان تو مان كما كان يفعلها الايطاليون في الثمانينات مع ماردونا حيث غاب تفعيل هذه الصفة عن اي فريق في الوقت الحاضر.
5. من المعجزة فوز المان عندي لانه بهذا التشكيل اللامتطور والمنهك من البطولات التي غادر منها اثنتان ومدرب ذكي تشهد ببراعته مسيرته الخالدة، لايمكن ان تكون مقومات الفوز سهلة المنال نعم توجد طريقة لعب متميزة عند مانشستر ولكن ستكون المعجزة لي إن فاز على برشلونة بل اتوقعها ستزيد على الهدفين فهل هو ضرب من الفأل والتنجيم؟ سنرى!
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=5535
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 05 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 8